ملف الإستيطان

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 
5/2/2007

رفض رئيس الحكومة إيهود أولمرت اقتراح وزير الدفاع عمير بيرتس إخلاء بعض النقاط الاستيطانية غير القانونية في الضفة الغربية. وقد عرض بيرتس هذه المسألة في لقاء عمل مع رئيس الحكومة وعرض عليه قائمة تضم ثلاث أو أربع نقاط استيطانية مرشحة للإخلاء. ورد عليه أولمرت بقوله إن التوقيت غير ملائم.

وتجدر الإشارة إلى أن إسرائيل ملتزمة وعداً قدمه رئيس الحكومة السابق أريئيل شارون إلى الإدارة الأميركية ينص على إخلاء المواقع الاستيطانية غير القانونية التي أنشئت منذ عام 2001. وعرضت هذه المسألة على النقاش بضع مرات منذ تأليف الحكومة الحالية، لكن لم يتم إخلاء أي نقطة استيطانية حتى اليوم.

المصدر: نشرة "مختارات من الصحف العبرية"، 5/2/2007.
25/2/2007

قام مجلس التخطيط الأعلى في الضفة الغربية (يهودا والسامرة) مؤخراً بوضع اللمسات النهائية على أكبر مشروع بناء غير قانوني في الضفة الغربية، والذي أقيم جزء منه على أراضِ فلسطينية خاصة تعود ملكيتها إلى سكان قرية بلعين. ويتعلق الأمر بإقامة 42 مبنى سكنياً غير قانوني، أي 1500 منزل هي الآن في مراحل مختلفة من البناء في حي متتياهو شرقالذي يقع في المستوطنة الحرادية الكبرى موديعين عيليت. وقدمت حركة "السلام الآن" وسكان قرية بلعين استئنافاً ضد البناء إلى المحكمة العليا قبل نحو أسبوع. وقد اشترك مئات من الفلسطينيين والإسرائيليين في تظاهرة يوم الجمعة الماضي ضد إقامة الجدار الفاصل في بلعين، وقد اعتقل 16 شخصاً منهم.

المصدر: نشرة "مختارات من الصحف العبرية"، 26/2/2007.
28/2/2007

تقوم هيئات حكومية خلال الأسابيع القليلة الماضية بدعم promoting خطة بناء حي سكني لليهود المتدينين يتألف من 11 ألف وحدة سكنية بالقرب من حاجز قلندية في القدس الشرقية (منطقة مطار قلندية). وتشمل الخطة حفر نفق تحت حي كفر عقب الفلسطيني لربط الحي الجديد بكتلة المستوطنات الواقعة شرقي كفر عقب خارج الجدار الفاصل. وإذا تم بناء الحي السكني فسيكون أحد أكبر الأحياء التي تقيمها إسرائيل وراء الخط الأخضر في منطقة القدس منذ عام 1967.

وقال عضو الكنيست عتنوئيل شنلر (كديما) الذي يشارك في الاتصالات المتعلقة ببناء الحي السكني أمس إن وزارة الإسكان هي الجهة التي وضعت هذه الخطة، وإن بلدية القدس "سعيدة بهذه الفكرة". ومن المزمع بناء الحي السكني الجديد بالقرب من حاجز قلندية الذي يفصل الأحياء الفلسطينية في شمال القدس عن مدينة رام الله. وهذه المنطقة هي إحدى أكثر المناطق الحضرية الفلسطينية اكتظاظاً بالسكان في الضفة الغربية. وستقام الوحدات السكنية المخطط لها على الأراضي التي يقع فيها مطار عطروت المهجور (مطار قلندية) المهجور ومصنع شركة الصناعات الجوية.

المصدر: نشرة "مختارات من الصحف العبرية"، 28/2/2007.