وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
حديث صحافي خاص للرئيس ياسر عرفات، بمناسبة العام الرابع للانتفاضة الفلسطينية في المناطق المحتلة تونس 7 كانون الأول/ديسمبر 1990 مقتطفات من حديث أدلى به الرئيس ياسر عرفات لصحيفة "الحياة" اللندنية، بمناسبة دخول الانتفاضة الفلسطينية عامها الرابع، مؤكداً قدرة الشعب الفلسطيني على الاستمرار في الانتفاضة، ومشيراً إلى المحاولات الإسرائيلية، ودعم أميركا اللامحدود لها، لضرب معنويات الشعب الفلسطيني من خلال الدعم المادي لإسرائيل ودعم إسكان المهاجرين اليهود السوفيات في الأراضي الفلسطينية. كما تطرق في حديثه إلى العلاقات الفلسطينية – اللبنانية والوجود الفلسطيني في لبنان وحق الفلسطينيين بالعمل والإقامة فيه.

ياسر عرفات، الانتفاضة 1987، العلاقات الأميركية – الإسرائيلية، العلاقات الفلسطينية – اللبنانية، هجرة اليهود السوفيات، النزاع العربي – الإسرائيلي

خطاب الرئيس ميخائيل غورباتشوف في الدورة الثالثة لمجلس السوفيات الأعلى، يحذّر فيه إسرائيل من توطين اليهود المهاجرين موسكو [18 حزيران / يونيو 1990] مقتطفات من كلمة الرئيس السوفياتي، ميخائيل غورباتشيف، أمام مجلس السوفيات الأعلى، تطرق فيها لتعقيدات قائمة في علاقات الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة، وكذلك لعملية السلام في الشرق الأوسط والنزاع العربي الإسرائيلي. ووجّه تحذيراً إلى إسرائيل بخصوص توطين المهاجرين من الاتحاد السوفياتي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مهدداً بالتوقف عن إعطاء التصريحات بالهجرة من الاتحاد السوفياتي للمواطنين اليهود.

مخائيل غورباتشيف، الاتحاد السوفياتي، هجرة اليهود السوفيات، التوطين، الأراضي الفلسطينية المحتلة، النزاع في الشرق الأوسط، النزاعات الإقليمية

بيان بشأن محادثات الرئيس ميخائيل غورباتشوف والرئيس حافظ الأسد دمشق 30 نيسان / أبريل 1990 أكد البيان أن موقف الولايات المتحدة هو الذي يعرقل عملية التسوية الشاملة في الشرق الأوسط وعقد المؤتمر الدولي. كما تطرق البيان إلى موضوع هجرة اليهود السوفيات إلى إسرائيل.

الوضع في الشرق الأوسط، تسوية النزاعات، هجرة اليهود السوفيات، عملية السلام، مخائيل غورباتشيف، حافظ الأسد

خطب الرؤساء صدام حسين وحسني مبارك وياسر عرفات والملك حسين في مؤتمر القمة العربي بغداد 28 أيار / مايو 1990 مقتطفات من خطب الرؤساء العرب صدام حسين وحسني مبارك وياسر عرفات والملك حسين والتي ألقيت في مؤتمر القمة العربي المنعقد في بغداد في 28 أيار/مايو عام 1990، وتطرقت إلى العملية السلمية في الشرق الأوسط والنزاع العربي - الإسرائيلي وتدفق المهاجرين اليهود الروس من الاتحاد السوفياتي والعالم.

صدام حسين، حسني مبارك، ياسر عرفات، حسين بن طلال (ملك الأردن)، مؤتمر القمة العربي 1990، عملية السلام، النزاع العربي – الإسرائيلي، هجرة اليهود السوفيات

بيان صادر عن اللجنة القطرية لحركة "أبناء البلد" بشأن هجرة اليهود السوفيات فلسطين 9 شباط / فبراير 1990 نص البيان الصادر عن اللجنة القطرية لحركة "أبناء البلد" تدعو فيه الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج لتبني موقف مبدئي من موجة الهجرة اليهودية السوفياتية الجديدة، ورفضها بشكل مطلق، ومواجهتها فعلاً لا قولاً على أساس أنها تهدد حقوق الإنسان الفلسطيني وتشكل خطراً على الانتفاضة.

حركة أبناء البلد، هجرة اليهود السوفيات، المهاجرون الروس، حقوق الإنسان، الانتفاضة 1987

حديث النائب الأول لوزير الخارجية السوفياتي، يولي فورونتسوف، في شأن هجرة اليهود السوفيات إلى إسرائيل موسكو 18 شباط/فبراير 1990 حديث صحافي للنائب الأول لوزير الخارجية السوفياتي، يولي فورونتسوف، لصحيفة "أنباء موسكو" يتطرق فيه لموضوع هجرة اليهود السوفيات وقانون الخروج والدخول من وإلى الاتحاد السوفياتي وحق كل مواطن دون استثناء بمغادرة البلد بحرية

هجرة اليهود السوفيات، الاتحاد السوفياتي، حرية التنقل، مقابلات

بيان وزارة الخارجية السوفياتية في شأن توطين المهاجرين اليهود في الأراضي المحتلة موسكو [10 شباط / فبراير 1990] يعرض البيان موقف الاتحاد السوفياتي من إسكان المهاجرين القادمين إلى إسرائيل في الأراضي العربية المحتلة وبضمنهم القادمون من الاتحاد السوفياتي. ويطالب إسرائيل بالكف عن الممارسات الاستيطانية وعن أية تدابير لتغيير الطابع الفعلي والديمغرافي والتركيب التنظيمي للأراضي المحتلة.

هجرة اليهود السوفيات، التوطين، المهاجرون الروس، الاتحاد السوفياتي، الضفة الغربية، قطاع غزة

سياسة الولايات المتحدة في شأن هجرة السوفيات كما تعبّر عنها وثيقة صادرة عن السفارة الأميركية في لندن لندن 1990 تتناول الوثيقة الصادرة عن السفارة الأميركية في لندن، موقف الولايات المتحدة الأميركية من هجرة اليهود السوفيات، وقدرتها على استيعاب الزيادة الهائلة في عدد المهاجرين، ومسألة السماح لليهود السوفيات بالاستيطان في الأراضي المحتلة.

هجرة اليهود السوفيات، استيعاب المهاجرين، التوطين، الضفة الغربية، قطاع غزة، سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط

كتاب استقالة أريئيل شارون إسرائيل [13 شباط/فبراير 1990] نص كتاب استقالة وزير الصناعة والتجارة والعمل الإسرائيلي، أريئيل شارون، من الحكومة الإسرائيلية والتي وصفها بالمشلولة وبعدم قدرتها على تأمين الأمن لليهود ومعالجة المشكلات الاجتماعية والتعامل مع هجرة اليهود من الاتحاد السوفياتي.

أريئيل شارون، الحكومة الإسرائيلية، هجرة اليهود السوفيات

خطاب رئيس الحكومة الإسرائيلية، يتسحاق شامير، أمام اجتماع اللجنة المركزية لليكود إسرائيل 12 شباط/فبراير 1990 مقتطفات من خطاب يتسحاق شامير أمام اجتماع اللجنة المركزية لحزب الليكود، يتحدث فيه عن هجرة اليهود إلى إسرائيل واستيعابهم ودمجهم في المجتمع. كما ويتناول عملية السلام والمفاوضات السياسية وموضوع حق العودة للفلسطينين مع تشديده على عدم القبول بإقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

إسحق شامير، خطب، حزب الليكود، هجرة اليهود السوفيات، عملية السلام، مبادرة السلام الإسرائيلية 1989، حق العودة، منظمة التحرير الفلسطينية، إقامة الدولة الفلسطينية