وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
رد الرئيس ترومان على كتاب الملك عبد العزيز آل سعود الولايات المتحدة الأميركية 28 تشرين الأول/أكتوبر 1946 رد الرئيس الأميركي، هاري ترومان، على كتاب الملك السعودي، الذي أكد فيه العلاقة الودية بين البلدين، كما أكد موقف الولايات المتحدة الداعم لإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى. واعتبر ترومان أن الملك السعودي سيوافق بسهولة على إيجاد حل لقضية اليهود المشردين في أوروبا والذين ينظرون إلى فلسطين كمأوى لهم.

الانتداب البريطاني، الوطن القومي اليهودي، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، اللاجئون اليهود، النازية، هاري ترومان، ابن سعود (ملك المملكة العربية السعودية)

كتاب الملك عبد العزيز آل سعود إلى رئيس الولايات المتحدة (ترومان) السعودية 15 تشرين الأول/أكتوبر 1946 الكتاب الذي بعث به الملك السعودي عبد العزيز آل سعود إلى الرئيس الأميركي، هاري ترومان، يعرب فيه عن دهشته لتصريحات الرئيس ترومان الداعية لتسهيل هجرة اليهود إلى فلسطين، مذكراً بما شرحه الملك سابقاً عن أطماع اليهود في فلسطين والبلاد العربية المجاورة، وعن الظلم الذي قد يلحق بالعرب في فلسطين في حال مساعدة العدو الصهيوني.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، لجنة التحقيق الأنجلو أميركية 1946، الصهيونية، ابن سعود (ملك المملكة العربية السعودية)، هاري ترومان

تصريح رئيس الولايات المتحدة (ترومان) الولايات المتحدة الأميركية 4 تشرين الأول/أكتوبر 1946 تصريح أدلى به الرئيس الأميركي، هاري ترومان، يذكّر فيه باقتراحه فتح أبواب فلسطين لهجرة اليهود، إلى حد أقصاه قبول 100,000 يهودي للدخول إلى فلسطين، واستجابة الحكومة البريطانية بتشكيل لجنة مشتركة أنجلو – أميركية. كما أعرب عن أمله أن تسهم مشاركة الولايات المتحدة في هذه اللجنة بتخفيف معاناة اليهود المشردين في أوروبا وإيجاد حل لقضية فلسطين المعقدة.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، اللاجئون اليهود، لجنة التحقيق الأنجلو أميركية 1946، هاري ترومان