وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
رسالة من رئيس اللجنة العليا لصندوق الأمة موسى كاظم باشا الحسيني، إلى الملوك والأمراء العرب حول شركة إنقاذ الأراضي في فلسطين القدس 5 شباط/فبراير 1933 رسالة موجهة من رئيس اللجنة العليا لصندوق الأمة، موسى كاظم الحسيني، إلى الملوك والأمراء العرب حول إنشاء شركة لإنقاذ الأراضي في فلسطين وذلك عبر شراء الأراضي من العرب الذين يضطرون إلى البيع وبالتالي إنقاذ فلسطين من السياسة الصهيونية التي تهدف إلى الاستيلاء على الأراضي فيها بأية وسيلة ممكنة.

الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الاستيلاء على الأراضي، الانتداب البريطاني لفلسطين، صندوق الأمة، موسى كاظم الحسيني

نداء من عرب فلسطين إلى الشعب الأميركي حول انحياز بريطانيا لليهود فلسطين 10 كانون الأول/ديسمبر 1929 نداء موجه من عرب فلسطين إلى الشعب الأميركي يتضمن شرحاً للقضية الفلسطينية ولانحياز بريطانيا لليهود وعزمها على إقامة وطن قومي لهم في فلسطين وحرمان أهل فلسطين من كل حقوقهم. وقد حمل النداء توقيع رئيس اللجنة التنفيذية العربية في فلسطين، موسى كاظم الحسيني.

الوطن القومي اليهودي، وعد بلفور 1917، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الاستيطان اليهودي في فلسطين، الصهيونية، الانتداب البريطاني لفلسطين، موسى كاظم الحسيني

نداء اللجنة التنفيذية العربية إلى العالمين العربي والإسلامي حول مقاطعة المصنوعات والمتاجر اليهودية القدس 29 تشرين الأول/أكتوبر 1931 نداء من رئيس اللجنة التنفيذية العربية، موسى كاظم الحسيني، إلى العالمين العربي والإسلامي، باحترام قرار مقاطعة المصانع والمتاجر اليهودية، وتأييد أهل فلسطين في جهادهم ضد الصهيونية.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الحركة الصهيونية، اللجنة التنفيذية العربية، اليهود، مقاطعة، موسى كاظم الحسيني

احتجاج اللجنة التنفيذية العربية على محاولة إلغاء معاهدة حسن الجوار بين سورية وفلسطين القدس 8 تشرين الأول/أكتوبر 1931 الاحتجاج الصادر عن اللجنة التنفيذية العربية حول ما أشيع عن مساع صهيونية لحمل حكومة الانتداب على إلغاء معاهدة حسن الجوار التي تنص على عدم استيفاء الرسوم الجمركية بين سورية وفلسطين.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، اللجنة التنفيذية العربية، الصهيونية، سورية، الاتفاقات الجمركية، موسى كاظم الحسيني، حكومة الانتداب البريطاني

بيان اللجنة التنفيذية العربية بالدعوة إلى مقاطعة معرض تل ابيب القدس 9 آذار/مارس 1932 الدعوة التي وجهتها اللجنة التنفيذية العربية للفلسطينيين والأمة العربية بمقاطعة المعرض الذي أنشأه الصهاينة تحت اسم "معرض الشرق الأدنى" في تل أبيب والذي يهدف لترويج الدعاية للسياسة الصهيونية.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، اللجنة التنفيذية العربية، الصهيونية، الدعاية، موسى كاظم الحسيني

قرار اللجنة التنفيذية العربية بإقامة المظاهرات احتجاجاً على سياسة الحكومة في تحقيق انشاء وطن قومي لليهود في فلسطين القدس 13 كانون الثاني/يناير 1934 القرار الصادر عن اللجنة التنفيذية العربية بإقامة المظاهرات في جميع أنحاء البلاد احتجاجاً على المظالم التي تمارسها حكومة الانتداب بحق الفلسطينيين وأهمها سياسة إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

الانتداب البريطاني لفلسطين، حكومة الانتداب البريطاني، الوطن القومي اليهودي، اللجنة التنفيذية العربية، موسى كاظم الحسيني

دعوة اللجنة التنفيذية العربية للإضراب الشامل احتجاجاً على الحالة الرهيبة في البلاد القدس 30 تشرين الأول/أكتوبر 1933 الدعوة التي وجهتها اللجنة التنفيذية العربية إلى الإضراب الشامل احتجاجاً على السياسة البريطانية، واحتجاجاً على افتتاح مرفأ حيفا، وذكرى وعد بلفور.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، الاستعمار، وعد بلفور 1917، مرفأ حيفا، اللجنة التنفيذية العربية، موسى كاظم الحسيني

تحية اللجنة التنفيذية العربية للسيدات العربيات اللواتي اشتركن في المظاهرات القدس 1933 تحية وجهتها اللجنة التنفيذية العربية للسيدات العربيات اللواتي شاركن في مظاهرة القدس في 13 تشرين الأول/أكتوبر 1933، وما أظهرن من ثبات وشجاعة وتضحية في سبيل المصلحة العامة.

اللجنة التنفيذية العربية، القدس، المرأة الفلسطينية، موسى كاظم الحسيني

نداء رئيس اللجنة التنفيذية العربية بمقاطعة حفلة ميلاد الملك جورج القدس 2 حزيران/يونيو 1933 النداء الذي وجهه رئيس اللجنة التنفيذية العربية في فلسطين يطلب فيه مقاطعة حفلة ميلاد الملك جورج، ويحذر من المشاركة فيها، بعد أن تنكرت إنكلترا لعهودها التي قطعتها للعرب.

الانتداب البريطاني لفلسطين، بريطانيا العظمى، موسى كاظم الحسيني

بيان رئيس اللجنة التنفيذية العربية إلى الأمة العربية حول الوضع في فلسطين القدس 3 تشرين الثاني/نوفمبر 1933 البيان الذي أصدره رئيس اللجنة التنفيذية العربية يشرح فيه الوضع في فلسطين، وما كان من مظاهرات وإضراب على مدى ثمانية أيام، ويطلب من كل عربي الكف عن التظاهر والإضراب حتى إشعار آخر.

الانتداب البريطاني لفلسطين، الهجرة اليهودية، اللجنة التنفيذية العربية، الأمة العربية، موسى كاظم الحسيني

Pages