وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
إعلان دمشق بشأن التنسيق والتعاون بين الدول العربية، الصادر عن مؤتمر وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر وسورية دمشق 6 آذار / مارس 1991 أكد إعلان دمشق ضرورة التنسيق والتعاون بين الدول العربية وفي المجالين الأمني والسياسي بموجب ميثاق جامعة الدول العربية والعمل العربي المشترك.

إعلان دمشق 1991، جامعة الدول العربية، العمل العربي المشترك، مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مصر، سورية

خطاب عضو مجلس الشيوخ الأميركي، وليام فولبرايت، أمام الكونغرس يكشف فيه الضغط الصهيوني على السياسة الخارجية الأميركية واشنطن 25 نيسان/أبريل 1960 خطاب السناتور وليم فولبرايت أمام الكونغرس الذي تحدث فيه عن الضغط الذي تمارسه بعض الجماعات على السياسة الخارجية الأميركية، وهو أمر من شأنه أن يؤثر على الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط خاصة فيما يتعلق بالخلافات الإسرائيلية- العربية.

الكونغرس الأميركي، سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، إسرائيل، مصر، النزاع في الشرق الأوسط، النزاع العربي – الإسرائيلي، قناة السويس

بيان الحكومة المصرية مصر 7 كانون الثاني/يناير 1949 البيان الذي صدر عن الحكومة المصرية بعد الهجوم الإسرائيلي الثاني على القوات المصرية في النقب في جنوب فلسطين، الذي بدأ في 23/12/1948. وأعلنت الحكومة فيه موافقتها على وقف إطلاق النار استجابة لقرارات مجلس الأمن، مشيدة بالجيش المصري الباسل الذي حمل العبء وحده.

الجيش العربي، حرب فلسطين 1948-1949، الصهيونية، الهدنة، مصر، مجلس الأمن

الخطابان المتبادلان بين الرئيس كيندي والرئيس جمال عبد الناصر واشنطن والقاهرة 11 أيار/مايو 1961 و 18 آب/أغسطس 1961 خطابان متبادلان بين الرئيسين الأميركي والمصري. في الخطاب الأول شرح الرئيس الأميركي سياسة بلاده في الشرق الأوسط والموقف من النزاع العربي الإسرائيلي، فيما قدم الرئيس المصري في خطابه شرحاً للقضية الفلسطينية وللموقف العربي من الخطر الإسرائيلي على المنطقة.

سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، النزاع في الشرق الأوسط، النزاع العربي الإسرائيلي، مصر، إسرائيل، جمال عبد الناصر

قانون رقم 621 لسنة 1953 بإصدار القانون الأساسي للمنطقة الواقعة تحت رقابة القوات المصرية بفلسطين مصر 12 كانون الأول/ديسمبر 1953 القانون الأساسي الخاص بقطاع غزة الواقع تحت رقابة القوات المصرية. وتضمن جميع القوانين واللوائح المدنية والسياسية والعسكرية والاقتصادية المطبقة في قطاع غزة من قبل السلطات المصرية التي صارت تتولى إدارته بعد حرب 1948.

قطاع غزة، مصر، القانون

بيان إيدن عن الشرق الأوسط بعد صفقة الأسلحة لندن 9 تشرين الثاني/نوفمبر 1955 الخطاب الذي ألقاه رئيس الحكومة البريطانية، أنطوني إيدن، حول شؤون الشرق الأوسط ومشكلة فلسطين، وانتقد فيه قرار الحكومة السوفياتية بتسليح مصرمعتبراً أن ذلك سيؤدي إلى زيادة التوتر في المنطقة وييسرالأمر على الشيوعية كي تتسرب إلى العالم العربي.

سياسة بريطانيا العظمى في الشرق الأوسط، النزاع في الشرق الأوسط، الاتحاد السوفياتي، الحرب الباردة، مصر، الشيوعية، إسرائيل

اتفاقية التضامن بين مصر وسورية والسعودية والأردن القاهرة 19 كانون الثاني/يناير 1957 اتفاقية التضامن الموقعة بين مصر وسورية والسعودية والأردن، والتي اتفق الموقعون على أن تكون مدتها عشر سنوات. وقد نصت الاتفاقية على تقديم معونة مادية للأردن على أن تكرس المعونة للقوات الأردنية المسلحة ورجال الحرس الوطني.

مصر، سورية، الأردن، القومية العربية، التضامن، الوحدة العربية، البلاد العربية

اتفاق هدنة بين مصر وإسرائيل رودوس 24 شباط/ فبراير 1949 وقع اتفاق الهدنة بين مصر وإسرائيل في رودس بإشراف الأمم المتحدة بعد نهاية حرب 1948. وحدد الاتفاق خط الهدنة بين الدولتين، والمنطقة المنزوعة السلاح وآلية تبادل الأسرى. ونص الاتفاق على أن الخط الفاصل بين الطرفين يجب ألا يعتبر حدوداً سياسية أو أقليمية وهو لا يمسّ الحقوق التي تنتج عن تسوية القضية الفلسطينية تسوية نهائية. كما نص على انسحاب القوات المصرية من الفالوجة وهي القوات التي صمدت أمام الهجمات الإسرائيلية المتتالية مع عتادها إلى ما وراء الحدود المصرية.

الصراع العربي – الإسرائيلي، حرب 1948، النكبة، اتفاقيات الهدنة، إسرائيل، مصر، فلسطين، الأمم المتحدة، غزة، رفح، الأسرى، الفالوجة، خط الهدنة

قرار مجلس الأمن رقم 338: طلب وقف إطلاق النار والدعوة إلى تنفيذ القرار رقم 242 بجميع أجزائه نيويورك 22 تشرين الأول/ أكتوبر 1973 دعا القرار 338 جميع الأطراف المشتركة في القتال الدائر في الشرق الأوسط إلى وقف إطلاق النار، كما دعا إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 242 (1967)، والبدء بمفاوضات بين الأطراف المعنية لإقامة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط.

الصراع العربي – الإسرائيلي، حرب 1973، القرار 338، مصر، سورية، إسرائيل، القرار 242، عملية السلام، الشرق الأوسط

الاتفاقية الثانية للفصل ما بين القوات المصرية والقوات الإسرائيلية في سيناء الإسكندرية 1 أيلول/ سبتمبر 1975 هي الاتفاقية التي أعقبت اتفاقية فصل القوات الأولى في كانون الثاني / يناير 1974. وفيها اتفقت حكومتا مصر وإسرائيل على أن النزاع بينهما وفي الشرق الأوسط لا يتم حله بالقوة المسلحة وإنما بالوسائل السلمية، وتعهدتا بالامتناع عن أي أعمال عسكرية. وحددت الاتفاقية مبادئ تحريك القوات المسلحة للطرفين، وأنشأت منطقة عازلة تفصل بين الجانبين تحت إشراف قوة الطوارئ التابعة للأمم المتحدة. واعتبر الطرفان هذه الاتفاقية خطوة مهمة نحو سلام عادل ودائم، كما أنها ليست اتفاق سلام نهائي.

مصر، إسرائيل، حرب 1973، حرب يوم الغفران، الولايات المتحدة الأميركية، كسينجر، الأمم المتحدة، فصل القوات، قوة الطوارىْ، الشرق الأوسط، مؤتمر جنيف للسلام، سيناء، قرار مجلس الأمن 338

Pages