وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
الرسائل المتبادلة بين الشريف حسين وسير هنري مكماهون الحجاز ومصر 14 تموز/يوليو 1915 الرسائل المتبادلة بين أمير مكة الشريف حسين بن علي والسير هنري مكماهون، الممثل الأعلى لبريطانيا في مصر، خلال المرحلة الأولى من الحرب العالمية الأولى. وكان موضوع الرسائل يدور حول المستقبل السياسي للأراضي العربية في الشرق الأوسط الواقعة تحت الحكم العثماني. امتدت فترة تبادل الرسائل من 14 تموز/يوليو 1915 إلى 10 آذار/مارس 1916.

الحرب العالمية الاولى، حسين بن علي (شريف مكة)، هنري مكماهون، الثورة العربية الكبرى، الامبراطورية العثمانية، مراسلات حسين مكماهون

قرار المؤتمر العربي الفلسطيني السادس برفض مشروع المعاهدة البريطانية مع الشريف حسين يافا 16 حزيران/يونيو 1923 القرار الصادر عن المؤتمر العربي الفلسطيني السادس برفض مشروع المعاهدة العربية - الانكليزية الذي قدمته سلطات الانتداب البريطاني للشريف حسين بن علي، لأنه مخالف للعهود المقطوعة للعرب.

فلسطين، الانتداب البريطاني لفلسطين، الصهيونية، الوطن القومي اليهودي، حسين بن علي (شريف مكة)، مراسلات حسين مكماهون، مؤتمرات

اقتراح لورد اسلنجتون في مجلس اللوردات لندن تشرين الثاني/نوفمبر 1922 ما أعلنه السياسي البريطاني اللورد اسلنجتون عن معارضته للانتداب البريطاني في فلسطين، معتبراً أنه يتنكر للتعهدات البريطانية لشعب فلسطين، ويدعو إلى تأجيل قبول هذا الانتداب في عصبة الأمم.

فلسطين، إعلان استقلال فلسطين، مراسلات حسين مكماهون، عصبة الامم