وثائق

You are visiting the old website of The Institute of Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
شهادة وزير الخارجية الأميركي، جيمس بيكر، أمام لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ [واشنطن] 17 تشرين الأول/أكتوبر 1990 مقتطفات من شهادة وزير الخارجية الأميركي، جيمس بيكر، أمام لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ، تحدث فيها عن وجوب منع انتشار الأسلحة النووية والبيولوجية والكيمياوية في منطقة الشرق الأوسط وبالأخص في العراق، على أن يشمل ذلك إجراءات تفتيش وتحقق قسرية لهذه الأسلحة. كما رأى أنه يجب أن يكون هنالك قيد مستمر على قدرة العراق على شن الحرب.

جيمس بيكر، مجلس الشيوخ، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991، الأسلحة الكيميائية، أسلحة الدمار الشامل، العلاقات الأميركية – العراقية، سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، شهادات

رسالة من أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي إلى وزير الخارجية، جيمس بيكر، تحث على عدم تقديم تنازلات لمنظمة التحرير الفلسطينية واشنطن 21 أيلول/ سبتمبر 1989 رسالة من 68 عضواً في مجلس الشيوخ الأميركي إلى وزير الخارجية، جيمس بيكر، يظهرون فيها معارضتهم قيام الولايات المتحدة بخطوات يمكن أن تبدو مكافأة لمنظمة التحرير الفلسطينية. ويؤكدون أنه ليس الوقت الملائم لتقديم تنازلات أو مكافآت غير مستحقة، مثل إصدار تاشيرة لياسر عرفات من أجل دخول الولايات المتحدة، أو رفع مستوى الحوار مع منظمة التحرير إلى مستويات أعلى.

مجلس الشيوخ، وزير الخارجية الأميركي، جيمس بيكر، منظمة التحرير الفلسطينية، سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ياسر عرفات، عملية السلام، النزاع العربي – الإسرائيلي

رسالة إلى وزير الخارجية الأميركي، جيمس بيكر، من 95 عضواً من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي واشنطن 8 حزيران/يونيو 1989 رسالة وجهها 95 عضواً من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي إلى وزير الخارجية، جيمس بيكر، يعبرون فيها عن تأييدهم لمبادرة السلام الإسرائيلية، ويعتقدون أن إجراء انتخابات حرة وديمقراطية في الضفة الغربية وقطاع غزة أمر لا بد منه لفسح المجال أمام ظهور زعامة فلسطينية محلية، وكخطوة أولى نحو سلام عادل ودائم بين إسرائيل وجيرانها العرب.

مبادرة السلام الإسرائيلية 1989، وزير الخارجية الأمبركي، جيمس بيكر، مجلس الشيوخ، مفاوضات السلام، الحكومة الإسرائيلية، النزاع العربي – الإسرائيلي، الانتخابات، الضفة الغربية، قطاع غزة