وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
مقررات مؤتمر الشباب العربي الفلسطيني الثاني حيفا 1935 المقررات الصادرة عن مؤتمر الشباب العربي الفلسطيني الثاني وتضمنت عدة بنود أهمها: تأسيس شركة لإنقاذ الأراضي، ومكافحة الاستعمارين الإنكليزي واليهودي،والدعوة إلى أن تتولى مدارس العرب في فلسطين إدارة عربية اسوة بالمدارس اليهودية، وتأسيس نقابات للعمال، والقيام بالدعايات الكافية لقضية فلسطين في الداخل والخارج.

الانتداب البريطاني لفلسطين، الوطن القومي اليهودي، حيازة الأراضي، نقابات العمال، مؤتمر الشباب العربي، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الاستعمار البريطاني، مؤتمرات

وقائع وقرارات المؤتمر النسائي الفلسطيني الأول القدس 2 تشرين الأول/أكتوبر 1929 القرارات التي صدرت عن المؤتمر النسائي الفلسطيني المنعقد في القدس، والتي اكدت أن وعد بلفور كان السبب في ما حدث من اضطرابات في البلاد. وتضمنت القرارات احتجاجاً على عدم ايقاف الهجرة اليهودية إلى فلسطين.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، اضطرابات فلسطين 1929، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، مؤتمرات، وعد بلفور 1917، المرأة الفلسطينية

الميثاق المقدس الذي أصدره المؤتمر الإسلامي العام القدس كانون الأول/ديسمبر 1931 الميثاق الذي صدر عن المؤتمر الإسلامي العام المنعقد في القدس، وتضمن تأكيداً على وحدة البلاد العربية واستقلالها التام، ورفض الاستعمار ومقاومته.

الانتداب البريطاني لفلسطين، الاستقلال، الاستعمار، مؤتمرات، المؤتمر الإسلامي العام

برقية المؤتمر العربي الفلسطيني السابع إلى عصبة الأمم ووزارة المستعمرات حول ضرورة إيجاد حكومة برلمانية في فلسطين القدس 20 حزبران/يونيو 1928 البرقية التي وجهها المؤتمر العربي الفلسطيني السابع إلى عصبة الأمم ووزارة المستعمرات البريطانية للمطالبة بتشكيل حكومة برلمانية في فلسطين وفق ما جاء في عهد عصبة الأمم وتطبيقاً للوعود التي قطعها الحلفاء للعرب، أسوة بالبلاد العربية المجاورة.

عصبة الامم، الحلفاء، بريطانيا العظمى، وزارة المستعمرات، مؤتمرات، الانتداب البريطاني لفلسطين

بيان اللجنة التنفيذية للمؤتمر العربي الفلسطيني الرابع برفض الانتداب فلسطين 8 تموز/يوليو 1922 البيان الصادر عن اللجنة التنفيذية للمؤتمر العربي الفلسطيني الرابع تؤكد فيه رفض الانتداب البريطاني وتعلن قطع المفاوضات الجارية مع وزارة المستعمرات، مطالبة بحق الفلسطينيين بتقرير مصيرهم.

الانتداب البريطاني لفلسطين، وزارة المستعمرات، تقرير المصير، مؤتمرات

بيان اللجنة التنفيذية للمؤتمر العربي الفلسطيني الخامس حول مقاطعة انتخابات المجلس التشريعي واستنكار تنفيذ بريطانيا لسياسة الوطن القومي اليهودي نابلس 1 أيلول/سبتمبر 1922 البيان الصادر عن اللجنة التنفيذية للمؤتمر العربي الفلسطيني الخامس المنعقد في نابلس، تؤكد فيه رفضها للدستور الجديد لفلسطين ومقاطعة الانتخابات المقبلة للمجلس التشريعي، وتشدد على أن الاشتراك في تلك الانتخابات انما هو قبول للانتداب ولتصريح بلفور.

الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الانتداب البريطاني لفلسطين، الدستور، الانتخابات، مقاطعة الانتخابات، المؤتمر العربي الفلسطيني الخامس، مؤتمرات، وعد بلفور 1917

عهد فلسطين الذي قطعه أعضاء المؤتمر العربي الفلسطيني الخامس نابلس 1922 البيان الصادر عن أعضاء المؤتمر العربي الفلسطيني الخامس، يتعهدون فيه مواصلة السعي لتحقيق الاستقلال ورفض الوطن القومي اليهودي في فلسطين.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الاستقلال، المؤتمر العربي الفلسطيني الخامس، مؤتمرات

مذكرة احتجاج الفلسطينيين المنفيين إلى هيئة مؤتمر السلم العام ووزارة الخارجية البريطانية على الصهيونية والحالة في فلسطين فلسطين 12 كانون الأول/ديسمبر 1918 المذكرة التي بعث بها مجموعة من الفلسطينيين الذين تم نفيهم من قبل الأتراك خلال الحرب العالمية الأولى إلى الحلفاء مطالبين بتحقيق العدل ومنع هجرة اليهود إلى فلسطين، ومعربين عن احتجاجهم على أطماع الصهيونية في فلسطين.

فلسطين، الامبراطورية العثمانية، الوطن القومي اليهودي، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الصهيونية، الحلفاء، المنفيون، الحرب العالمية الاولى، مؤتمرات

خطاب جابوتنسكي في المؤتمر الصهيوني السادس عشر زوريخ (سويسرا) 1929 الخطاب الذي ألقاه القيادي في الحركة الصهيونية فلاديمير جابوتنسكي في المؤتمر الصهيوني السادس عشر، شدّد فيه على أن إقامة الوطن القومي يعني إقامة الدولة القومية التي يكون فيها اليهود أكثرية طاغية، مؤكداً أن بريطانيا قطعت وعداً لنفسها بتسهيل استيطان فلسطين استيطاناً استعمارياً.

فلسطين، المفوض السامي البريطاني، الانتداب البريطاني لفلسطين، الوطن القومي اليهودي، فلاديمير جابوتنسكي، اليهود، المؤتمر الصهيوني العالمي، الصهيونية، الاستعمار، المشروع الاستعماري الصهيوني، مؤتمرات

مذكرة اللجنة التنفيذية للمؤتمر العربي الفلسطيني إلى المندوب السامي حول أماني عرب فلسطين ومطالبهم القدس 1929 المذكرة التي قدمتها اللجنة التنفيذية للمؤتمر العربي الفلسطيني إلى المفوض السامي البريطاني تعرض فيها مطالب الفلسطينيين بالحرية والاستقلال وبحكومة برلمانية وإدارة البلاد من قبل أهاليها.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، المفوض السامي البريطاني، الاستقلال، الحكومة البرلمانية، مؤتمرات

Pages