وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
بيان الوفد الفلسطيني في مؤتمر الطاولة المستديرة المنعقد في قصر سان جيمس بلندن لندن 9 شباط/فبراير 1939 بيان صادر عن الوفد الفلسطيني في مؤتمر الطاولة المستديرة يشرح فيه قضية فلسطين بالتفصيل ويطالب بالاستقلال وإنهاء الانتداب وعدم تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين ووقف الهجرة اليهودية.

الوطن القومي اليهودي، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الاستقلال، مؤتمر لندن 1939، اللجنة العربية العليا، الانتداب البريطاني على فلسطين

مذكرة من عيسى البندك، باسم المسيحيين العرب الفلسطينيين إلى السلطات البريطانية ورؤساء الوفود العربية روما 20 كانون الثاني/يناير 1939 المذكرة التي وجهها عيسى البندك، رئيس بلدية بيت لحم السابق وصاحب جريدة "صوت الشعب"، إلى السلطات البريطانية ورؤساء الوفود العربية المشاركة في مؤتمر لندن يشرح فيها أوضاع المسيحيين العرب في فلسطين وخطورة اعتبارهم أقلية في البلد.

الوطن القومي اليهودي، مؤتمر لندن 1939، المسيحيون في فلسطين، الانتداب البريطاني على فلسطين

بيان اللجنة العربية العليا بتأليف الوفد العربي الفلسطيني إلى مؤتمر لندن لبنان 15 كانون الثاني/يناير 1939 بيان صادر عن اللجنة العربية العليا تقرر فيه قبول الدعوة الموجهة من الحكومة البريطانية لحضور مؤتمر لندن (مؤتمر الطاولة المستديرة) وتأليف وفد من أعضاء اللجنة ليمثل فلسطين في المؤتمر، على أن يتقيد الوفد بالمطالب العربية ومنها العدول عن إنشاء الوطن القومي اليهودي وإنهاء الانتداب البريطاني لفلسطين.

الوطن القومي اليهودي، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، مؤتمر لندن 1939، اللجنة العربية العليا، أمين الحسيني (الحاج)، الانتداب البريطاني لفلسطين

بيان اللجنة العربية العليا لفلسطين رداً على الكتاب الأبيض الذي أصدرته الحكومة البريطانية في 17 أيار/مايو 1939 لندن 30 أيار/مايو 1939 البيان الذي أصدرته اللجنة العربية العليا لفلسطين رافضة الكتاب الأبيض الذي صدر عن الحكومة البريطانية بعد فشل مؤتمر لندن الذي عرف بمؤتمر المائدة المستديرة، والمفاوضات غير المباشرة بين العرب واليهود برعاية بريطانية. وقد تضمن الكتاب مقترحات بالنسبة إلى فلسطين حول مواضيع الدستور والهجرة والأراضي.

الوطن القومي اليهودي، الهجرة اليهودية، الدستور، الكتاب الأبيض، اللجنة العربية العليا، مؤتمر لندن 1939، الانتداب البريطاني لفلسطين