وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
رسالة من الأمير عبد الله بن الحسين إلى المندوب السامي بفلسطين شرق الأردن 25 تموز/يوليو 1938 رسالة من الأمير عبد الله بن الحسين، أمير شرق الأردن، إلى المندوب السامي بفلسطين يرد فيها على تصريحات صدرت عن السير هنري مكماهون تشير إلى أن العهود البريطانية المقطوعة لوالده، الشريف حسين، لم تتناول فلسطين، وأن الشريف حسين كان يعلم ذلك. وتتضمن الرسالة تفصيلا للمراسلات يؤكد أن فلسطين كانت ضمن العهود المقطوعة للشريف حسين وأنه لم يكن يعلم غير ذلك.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، شرق الأردن، عبد الله (الأمير)، حسين بن علي (شريف مكة)، هنري مكماهون، مراسلات حسين – مكماهون، المندوب السامي لفلسطين، الانتداب البريطاني لفلسطين

بيان المطران الكاثوليكي غريغوريوس حجار إلى اللبنانيين حذرهم فيه من التعامل مع الصهيونيين لبنان 1937 بيان صادر عن المطران الكاثوليكي غريغوريوس حجار حذر فيه اللبنانيين من التعامل مع الصهيونيين. وتضمن البيان شرحاً عن مخاطر الصهيونية على المسيحيين وعلى فلسطين ولبنان.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، المسيحية والصهيونية، لبنان

بيان المستر بيفن وزير خارجية بريطانيا لندن 14 تشرين الثاني/نوفمبر 1945 بيان صادر عن وزير خارجية بريطانيا، ارنست بيفن، تضمن وجهة نظره لحل القضية الفلسطينية ومسألة إيجاد وطن قومي لليهود. واعتبر بيفن أن المشكلة الرئيسية هي مشكلة يهودية عالمية تتمثل بمسألة إيواء اليهود المشردين بسبب الاضطهاد النازي.

فلسطين، القضية الفلسطينية، الوطن القومي اليهودي، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، النازية، اللاجئون اليهود، الانتداب البريطاني لفلسطين

المواد الرئيسية في مشروع "الكتاب الأزرق" المقدم من رئيس الحكومة العراقية، نوري السعيد العراق 14 كانون الثاني/يناير 1943 المواد الرئيسية في مشروع "الكتاب الأزرق" أو خطة الهلال الخصيب الذي قدمه رئيس الحكومة العراقية، نوري السعيد، لحل القضية الفلسطينية، على أساس دولة عربية فيدرالية تجمع بين سورية ولبنان وفلسطين وشرق الأردن.

فلسطين، القضية الفلسطينية، الوطن القومي اليهودي، الهلال الخصيب، الكونفدرالية، سورية، لبنان، شرق الأردن، نوري السعيد، الكتاب الأزرق

مذكرة سرية من الحكومة العراقية إلى الحكومة البريطانية قبيل صدور قرار اللجنة الملكية العراق 15 نيسان/أبريل 1937 مذكرة سرية مرسلة من الحكومة العراقية إلى الحكومة البريطانية قبيل صدور قرار اللجنة الملكية لفلسطين (لجنة بيل). وتتضمن المذكرة شرحاً لموقف الحكومة العراقية الداعم لقضية فلسطين، ومطالبة بتنفيذ عدد من النقاط أهمها وقف هجرة اليهود إلى فلسطين وقفاً تاماً لمدة محدودة، وعدم السماح بأن يزيد عدد السكان اليهود في فلسطين على نسبة معينة من مجموع السكان.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني، اللجنة الملكية لفلسطين 1936 – 1937، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، وعد بلفور 1917

رسالة من الملك عبد العزيز آل سعود إلى الحاج أمين الحسيني السعودية 2 كانون الثاني/يناير 1937 رسالة من ملك السعودية، عبد العزيز آل سعود، إلى رئيس اللجنة العربية العليا في فلسطين، الحاج أمين الحسيني، يحثه فيها على الاتصال باللجنة الملكية وعدم مقاطعتها، مؤكداً ثقته بحسن نية الحكومة البريطانية في إنصاف العرب.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، اللجنة الملكية لفلسطين 1936 – 1937، اللجنة العربية العليا، أمين الحسيني (الحاج)، الانتداب البريطاني لفلسطين

رسالة من الأمير عبد الله إلى رئيس اللجنة العربية العليا بشأن عزم الملوك والمسؤولين العرب على العمل من أجل القضية الفلسطينية عمان 26 آب/أغسطس 1936 رسالة من الأمير عبد الله، أمير شرق الأردن، إلى الحاج أمين الحسيني، رئيس اللجنة العربية العليا في فلسطين، يؤكد فيها عزم الملوك والمسؤولين العرب التوصل لحل مسألة فلسطين حلا يتناسب مع أماني العرب، ويلفت نظره إلى عدم لزوم تبشير الشعب بما هو فوق متناول أيدي الوسطاء.

فلسطين، القضية الفلسطينية، اللجنة العربية العليا، عبد الله (الأمير)، أمين الحسيني (الحاج)

رسالة من الأمير عبد الله إلى المندوب السامي البريطاني السير آرثر واكهوب عمان 22 أيار/مايو 1936 رسالة من الأمير عبد الله، أمير شرق الأردن، إلى المندوب السامي البريطاني في فلسطين، آرثر واكهوب، يؤكد فيها أن استقبال اللجنة الملكية المزمع إيفادها إلى فلسطين في جو هادئ هو بيد بريطانيا العظمى إذا أعلنت توقيف الهجرة اليهودية إلى فلسطين.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الثورة العربية في فلسطين 1936، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، اللجنة العربية العليا، عبد الله (الأمير)، اللجنة الملكية لفلسطين 1936 – 1937، الانتداب البريطاني لفلسطين

قرارات المؤتمر الصهيوني العشرون بمدينة زيوريخ زيوريخ، سويسرا 17 آب/أغسطس 1937 القرارات الصادرة عن المؤتمر الصهيوني العشرين المنعقد في مدينة زيوريخ السويسرية. وقد أكدت القرارات رفض مقترحات لجنة بيل البريطانية [تموز/يوليو 1937] الداعية إلى تقسيم فلسطين والتأكيد على ضرورة تسهيل الهجرة اليهودية إلى فلسطين.

فلسطين، الانتداب البريطاني، الوطن القومي اليهودي، اللجنة الملكية لفلسطين 1936 – 1937، لجنة بيل 1936 – 1937، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، وعد بلفور 1917

برقية اللجنة العربية العليا إلى الملوك والأمراء العرب لمناسبة صدور بيان الحكومة البريطانية المتضمن تقسيم فلسطين فلسطين 8 تموز/يوليو 1937 البرقية التي أرسلتها اللجنة العربية العليا في فلسطين إلى الملوك والأمراء العرب لمناسبة صدور بيان الحكومة البريطانية المتضمن تقسيم فلسطين، وذلك باقتطاع أخصب وأهم أقسامها في المناطق الساحلية لإنشاء دولة يهودية فيها.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني، بريطانيا العظمى، ثورة 1936، اللجنة العربية العليا، اللجنة الملكية لفلسطين 1936 – 1937، التقسيم المقترح، 1937

Pages