وثائق

You are visiting the old website of The Institute of Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
حديث صحافي لوزير الخارجية السوري، فاروق الشرع، في شأن المشاركة الفلسطينية في مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط، وموقف سوريا من المؤتمر دمشق 7 أيار / مايو 1991 أدلى الشرع بهذا الحديث إلى "هيئة الإذاعة البريطانية"، حيث قال أن التمثيل الفلسطيني لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال منظمة التحرير الفلسطينية أو إجراء انتخابات حرة في الأراضي العربية المحتلة وتحت إشراف دولي محايد.

فاروق الشرع، عملية السلام، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، النزاع العربي – الإسرائيلي، جهود مبذولة لتحقيق السلام، منظمة التحرير الفلسطينية، سورية، مقابلات

مؤتمر صحافي مشترك لوزيري خارجية الولايات المتحدة وسوريا، جيمس بيكر وفاروق الشرع، يوضحان فيه تصورهما لمؤتمر السلام في شأن الشرق الأوسط دمشق 24 نيسان / ابريل 1991 مقتطفات من المؤتمر الصحافي المشترك لوزيري خارجية الولايات المتحدة وسورية، جيمس بيكر وفاروق الشرع، في ختام زيارة بيكر لدمشق، أوضحا فيه تصورهما لمؤتمر السلام في شأن الشرق الأوسط. وقد أكد الشرع موافقة سورية على المشاركة في المؤتمر، وأن كل الأطراف المعنية بالصراع العربي – الإسرائيلي ستشارك بما فيها الفلسطينيون.

جيمس بيكر، فاروق الشرع، العلاقات الأميركية – السورية، عملية السلام، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، النزاع العربي – الإسرائيلي، جهود مبذولة لتحقيق السلام

حديث صحافي لوزير الخارجية السوري، فاروق الشرع، في شأن الربط بين أزمة الخليج والقضية الفلسطينية [بيروت] 29 كانون الأول/ديسمبر 1990 مقتطفات من الحديث الصحافي لوزير الخارجية السوري، فاروق الشرع حول الاجتياح العراقي للكويت وتأثيره على القضية الفلسطينية، والذي أكد فيه أن تحقيق الانسحاب العراقي الشامل من الكويت وفقاً لقرارات الأمم المتحدة هو الطريق الصحيح الذي يساعد سورية والعرب جميعاً على استعادة الحقوق وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية.

فاروق الشرع، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991، الاحتلال الإسرائيلي، المناطق العربية المحتلة، النزاع العربي – الإسرائيلي، الانسحاب العراقي من الكويت، العلاقات الخارجية السورية