وثائق

You are visiting the old website of The Institute of Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
حديث صحافي لوزير الدفاع الإسرائيلي السابق، يتسحاق رابين، بشأن المسائل المتصلة بالمؤتمر الإقليمي المقترح عقده إسرائيل 18 نيسان / أبريل 1991 مقتطفات من الحديث الصحافي لوزير الدفاع الإسرائيلي السابق، يتسحاق رابين، بارك فيه محاولة الحكومة الإسرائيلية تحريك المسار السياسي لبدء الحوار الإسرائيلي-الفلسطيني والحوار الإسرائيلي مع كل دولة عربية على حدة، في إطار مؤتمر إقليمي برعاية الدولتين العظميين .

يتسحاق رابين، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، النزاع العربي – الإسرائيلي، عملية السلام الإسرائيلية – الفلسطينية، حزب العمل الإسرائيلي

نقاط التفاهم التي أقرت في المحادثات مع وزير الخارجية الأميركي، جيمس بيكر، كما رفعها وزير الخارجية الإسرائيلي، دافيد ليفي إسرائيل 12 نيسان / أبريل 1991 تألفت من تسع نقاط بخصوص نهج مسار السلام الثنائي، منها إعادة العلاقات مع الاتحاد السوفياتي، عدم إجراء حوارمع منظمة التحرير الفلسطينية، ورفض الدولة الفلسطينية.

جيمس بيكر، دافيد ليفي، محادثات ثنائية، العلاقات الأميركية – الإسرائيلية، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، النزاع العربي – الإسرائيلي، عملية السلام الإسرائيلية – الفلسطينية، منظمة التحرير الفلسطينية، إقامة الدولة الفلسطينية

نقاط التفاهم التي اتفق عليها في ختام محادثات وزير الخارجية الأميركي، جيمس بيكر، في إسرائيل القدس 9 نيسان / أبريل 1991 اشترك في المحادثات عن الجانب الإسرائيلي رئيس الحكومة، يتسحاق شمير، ووزير الخارجية، دافيد ليفي، ووزير الدفاع، موشيه آرنس. وتم الاتفاق على ست نقاط، منها تنفيذ مسار السلام على مستويين، بين إسرائيل والعرب ، وبين إسرائيل والفلسطينيين، برعاية مشتركة من الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي.

جيمس بيكر، محادثات ثنائية، العلاقات الأميركية – الإسرائيلية، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، النزاع العربي – الإسرائيلي، عملية السلام الإسرائيلية – الفلسطينية

حديث وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية ، وليام والدغريف، في مجلس العموم لندن 6 أيلول / سبتمبر 1990 مقتطفات من حديث وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية، وليام والدغريف، بشأن الأزمة العراقية – الكويتية، والحلف الاستراتيجي بين إسرائيل والولايات المتحدة وتأثيره على عملية السلام بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية.

وليام والدغريف، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991، القضية الفلسطينية، الموقف السياسي، العلاقات الخارجية البريطانية، سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، منظمة التحرير الفلسطينية، عملية السلام الإسرائيلية – الفلسطينية

بيان صادر عن مجموعة من الكتّاب وأعضاء كنيست وشخصيات إسرائيلية يسارية حول الحوار بين اليسار الإسرائيلي ومنظمة التحرير الفلسطينية 31 آب / أغسطس 1990 بيان صادر عن مجموعة من الكتّاب وأعضاء كنيست وشخصيات إسرائيلية في ختام أسبوع من المناقشات في أوساط اليسار الإسرائيلي لبلورة خط سياسي تجاه الفلسطينيين عقب ردة فعلهم على احتلال الكويت، وفي مواجهة الموقف الذي عبّر عنه عضو الكنيست، يوسي ساريد وآخرون، والداعي إلى تجميد الحوار بين اليسار الإسرائيلي والفلسطينيين.

الكنيست، اليسار، عملية السلام الإسرائيلية – الفلسطينية، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991، صدام حسين، منظمة التحرير الفلسطينية، الحوار الفلسطيني - الإسرائيلي

بيان مشترك بشأن اتفاق تفاهم بين أعضاء كنيست من اليسار الإسرائيلي وقيادات فلسطينية من الأراضي المحتلة 6 آب / أغسطس 1990 نص البيان المشترك بين أعضاء كنيست من اليسار الإسرائيلي ومجموعة من القيادات الفلسطينية بينها فيصل الحسيني وزياد أبو زياد، أعلنوا فيه تفاهمهم على دفع مسار السلام على أساس الوسائل السلمية من دون استخدام أي نوع من أنواع العنف. وتبنى الاتفاق 16 عضو كنيست من أحزاب العمل وراتس ومبام وشينوي.

الكنيست، اليسار، عملية السلام، عملية السلام الإسرائيلية – الفلسطينية، التفاهم، الاتفاق، فيصل الحسيني، زياد أبو زياد