وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
قرار الأممية الاشتراكية في شأن الشرق الأوسط استانبول 12 حزيران / يونيو 1991 مقتطفات من نص قرار الأممية الاشتراكية بشأن دعمها لجهود عملية السلام والتسوية السلمية في الشرق الأوسط.

الدولية الاشتراكية، عملية السلام، النزاع العربي – الإسرائيلي، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، جهود مبذولة لتحقيق السلام

نص الرسالتين المتبادلتين بين الرئيس الأميركي، جورج بوش، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، يتسحاق شمير 10 حزيران / يونيو 1991 نص الرسالتين المتبادلتين بين الرئيس الأميركي، جورج بوش، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، يتسحاق شمير، حول المؤتمر الدولي المرتقب ومفاوضات السلام المباشرة بين إسرائيل والدول العربية وإسرائيل والفلسطينيين.

جورج بوش، إسحق شامير، عملية السلام، السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، المفاوضات المباشرة، النزاع العربي – الإسرائيلي

شهادة وزير الخارجية الأميركي، جيمس بيكر، أمام اللجنة الفرعية للاعتمادات في مجلس النواب الأميركي بشأن مهمة السلام في الشرق الأوسط واشنطن 22 أيار / مايو 1991 مقتطفات من شهادة وزير الخارجية الأميركي، جيمس بيكر، أمام اللجنة الفرعية للاعتمادات في مجلس النواب الأميركي تطرق فيها إلى الجهود الأميركية لإيجاد سبيل لىتسوية شاملة من خلال مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والدول العربية والفلسطينيين.

جيمس بيكر، عملية السلام، السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، المفاوضات المباشرة، حرب الخليج 1991، سياسة الاستيطان، النزاع العربي – الإسرائيلي

حديث صحافي لرئيس حكومة لوكسمبورغ، جاك سانتير، يؤكد فيه ضرورة مشاركة أوروبا في مؤتمر السلام الخاص في الشرق الأوسط [لندن] 19 أيار / مايو 1991 أكد رئيس حكومة لوكسمبورغ رغبة أوروبا في المشاركة في مؤتمر السلام الخاص في الشرق الأوسط، واعتبر أن ردود الفعل الإسرائيلية على هذه الرغبة غير مرضية.

جاك سانتير، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، عملية السلام، النزاع العربي – الإسرائيلي، السياسة الأوروبية

حديث صحافي لوزير الخارجية السوفياتي، ألكسندر بسميرتنيخ، بشأن إمكان عقد مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط القاهرة 12 أيار / مايو 1991 مقتطفات من الحديث الصحافي لوزير الخارجية السوفياتي، ألكسندر بسميرتنيخ، بشأن إمكان عقد مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط والأفكار الأساسية التي عرضها على الرئيس المصري، حسني مبارك، بخصوص المؤتمر.

ألكسندر بسميرتنيخ، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، عملية السلام، النزاع العربي – الإسرائيلي، حسني مبارك

المؤتمر الصحافي المشترك بين الرئيسين فرنسوا ميتران وميخائيل غورباتشوف في شأن الشرق الأوسط موسكو 6 أيار / مايو 1991 المؤتمر الصحافي المشترك بين الرئيسين فرنسوا ميتران وميخائيل غورباتشوف حول موفقهما من مؤتمر دولي يهدف إلى حل مشكلة الشرق الأوسط واحتمالات المشاركة الفلسطينية فيه، وحق الفلسطينيين في إنشاء دولتهم المستقلة.

فرنسوا ميتران، مخائيل غورباتشيف، عملية السلام، النزاع العربي – الإسرائيلي، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، إنشاء الدولة الفلسطينية

مقال لوزير الخارجية البريطاني، دوغلاس هيرد، يتطرق فيه إلى حل النزاع العربي - الإسرائيلي لندن 2 أيار / مايو 1991 مقتطفات من المقال الذي نشره وزير الخارجية البريطاني، دوغلاس هيرد، في "صوت الكويت الدولي" الصادرة في لندن، وتطرّق فيه إلى عملية السلام في الشرق الأوسط وحل النزاع العربي – الإسرائيلي والدروس التي نتجت عن حرب الخليج.

دوغلاس هيرد، عملية السلام، النزاع العربي – الإسرائيلي، حرب الخليج 1991

خطاب الرئيس الأميركي، جورج بوش، أمام جلسة الكونغرس المشتركة في شأن الشرق الأوسط واشنطن 6 آذار / مارس 1991 مقتطفات من خطاب الرئيس الأميركي، جورج بوش، أمام جلسة الكونغرس المشتركة في شأن الشرق الأوسط، وتحدث فيه عن التزام الولايات المتحدة بالسلام في الشرق الأوسط والتحديات التي تواجه هذا الالتزام ومنها العمل على إنشاء ترتيبات أمنية في المنطقة، والعمل على الحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل، وإتاحة فرص جديدة للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

جورج بوش، عملية السلام، سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، حفظ السلام من خلال السياسة الأمنية، عدم انتشار الأسلحة النووية، النزاع العربي - الإسرائيلي

مبادئ خطة السلام التي اقترحها "مجلس السلام على مراحل" إسرائيل 7 حزيران / يونيو 1991 صدر هذا البيان بشكل إعلان في صحيفة "هآرتس" ووقعه نحو 200 شخصية، معظمها ضباط احتياط وأساتذة جامعات، وبينها 15 عربياً. أما "مجلس السلام على مراحل" فقد تشكّل في حزيران / يونيو 1990، ويضم في صفوفه 82 ضابط احتياط إسرائيلي برتبة عقيد فما فوق.

مجلس السلام على مراحل، النزاع العربي – الإسرائيلي، عملية السلام، مبادرات

حديث صحافي لزعيم حزب العمل الإسرائيلي شمعون بيرس إسرائيل 3 أيار / مايو 1991 مقتطفات من حديث أدلى به زعيم حزب العمل الإسرائيلي، شمعون بيرس، إلى "يديعوت أحرونوت"، تحدث خلاله عن الوضع السياسي في إسرائيل والصراع داخل الأحزاب الإسرائيلية تجاه عملية السلام مع الفلسطينيين وعلاقات حزب الليكود مع الأردن.

شمعون بيرس، حزب العمل الإسرائيلي، حزب الليكود، الوضع السياسي، إسرائيل، الأحزاب السياسية الإسرائيلية، عملية السلام، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، النزاع العربي – الإسرائيلي، الأردن، مقابلات

Pages