وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
المذكرة المقدمة من الوفد الفلسطيني إلى رئيس عصبة الأمم في جنيف للمطالبة بتشكيل حكومة وطنية وإلغاء مبدأ إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين جنيف 10 أيلول/سبتمبر 1921 المذكرة التي قدمها الوفد الفلسطيني إلى رئاسة عصبة الأمم في جنيف للاحتجاج على صك الانتداب المقترح، وعلى نية الإدارة الموقتة بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، مطالبين بإعطاء الشعب الفلسطيني حق تقرير مصيره ومعاملته أسوة بالدول العربية الأخرى، وتشكيل حكومة وطنية.

الحرب العالمية الأولى، عصبة الأمم، صك الانتداب، الوطن القومي اليهودي، فلسطين، بريطانيا، الهجرة اليهودية، الحكم الذاتي، حق تقرير المصير، الانتداب البريطاني لفلسطين، وعد بلفور 1917

صك الانتداب البريطاني على فلسطين جنيف 24 تموز/يوليو 1922 أعلنت عصبة الأمم صك الانتداب البريطاني على فلسطين بتاريخ 6 تموز/يوليو 1921 وصودق عليه في 24 تموز/يوليو 1922، ووضع موضع التنفيذ في 29 أيلول/سبتمبر. يتألف صك الانتداب من مقدمة و 28 مادة، منها سبع مواد تتحدث عن إقامة الوطن القومي اليهودي في فلسطين. المادة الثانية من صك الانتداب ألقت على عاتق حكومة الانتداب ثلاث مسؤوليات هي: -وضع البلاد في أحوال سياسية واقتصادية وإدارية تتضمن إنشاء الوطن القومي اليهودي؛ -ترقية مؤسسات الحكم الذاتي؛ -صيانة الحقوق المدنية والدينية لجميع سكان فلسطين بصرف النظر عن الدين أو الجنس.

عصبة الأمم، الحرب العالمية الأولى، بريطانيا، الوطن القومي اليهودي، صك الانتداب، الحلفاء، مؤتمر سان ريمو، الحقوق المدنية، مؤسسات الحكم الذاتي، الهجرة اليهودية، الأماكن المقدسة، الدين، الاستيطان، الانتداب البريطاني لفلسطين، وعد بلفور 1917

كتاب رسمي من رئيس الحكومة البريطانية، رامزي ماكدونالد، إلى رئيس الوكالة اليهودية لفلسطين، حاييم وايزمن لندن 13 شباط/فبراير 1931 الكتاب الذي أرسله رئيس الحكومة البريطانية، رامزي ماكدونالد، إلى رئيس الوكالة اليهودية، حاييم وايزمن، لشرح الموقف الرسمي البريطاني بالنسبة إلى الكتاب الأبيض الذي أصدرته الحكومة البريطانية عام 1930، والذي احتجت عليه الوكالة اليهودية. وأكد الكتاب الرسمي البريطاني الالتزام بإقامة الوطن القومي اليهودي في فلسطين بما يتفق وشروط الانتداب. وبموجب هذه الشروط، تعتبر بريطانيا نفسها مسؤولة عن تشجيع إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.

وعد بلفور، صك الانتداب، عصبة الأمم، الوطن القومي اليهودي، الكتاب الأبيض، الوكالة اليهودية، اللورد باسفيلد، رامزي ماكدونالد، حاييم وايزمن، الهجرة اليهودية، الصهيونية، بريطانيا، الاستيطان، باسفيلد، الانتداب البريطاني لفلسطين