وثائق

You are visiting the old website of The Institute of Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
ملاحظات الرئيس الأميركي، جورج بوش، بشأن إعلان العراق الانسحاب من الكويت واشنطن 15 شباط / فبراير 1991 مقتطفات من ملاحظات الرئيس الأميركي، جورج بوش، بشأن إعلان العراق الانسحاب من الكويت، مؤكداً أن على العراق الانسحاب من دون شروط، وأن عليه تنفيذ قرارات مجلس الأمن كلها تنفيذاً كاملاً.

جورج بوش، حرب الخليج 1991، صدام حسين، الانسحاب العراقي من الكويت، مجلس الأمن

بيان الرئيس السوفياتي، ميخائيل غورباتشوف، بشأن الحرب في الخليج موسكو 8 شباط / فبراير 1991 نص بيان الرئيس السوفياتي، ميخائيل غورباتشوف، بشأن الحرب في الخليج، توجه فيه بنداء علني إلى الرئيس العراقي، صدام حسين، حثّه فيه باللجوء إلى طريق التسوية السياسية الأكيدة والعادلة. كما أعلن أنه سيرسل ممثله الشخصي فوراً إلى بغداد لمقابلة الرئيس صدام حسين.

مخائيل غورباتشيف، حرب الخليج 1991، صدام حسين، تسوية النزاعات

حديث صحافي للرئيس الفلسطيني، ياسر عرفات حول الربط بين قضية فلسطين وأزمة الخليج 3 شباط/فبراير 1991 مقتطفات من حديث الرئيس الفلسطيني، ياسر عرفات، إلى وكالة أنباء "نوفوستي" السوفياتية، أكد فيه أن الربط بين قضية فلسطين وأزمة الخليج كان بناء على طلب من الفلسطينيين للرئيس العراقي، صدام حسين، وأنه بناء على هذا الطلب أعلن مبادرته في 12 آب / أغسطس 1990.

ياسر عرفات، صدام حسين، حرب الخليج 1991، القضية الفلسطينية، النزاع العربي – الإسرائيلي، السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، مبادرة دبلوماسية

خطاب الرئيس المصري، حسني مبارك، أمام الاجتماع المشترك لمجلسي الشعب والشورى القاهرة 24 كانون الثاني/يناير 1991 مقتطفات من خطاب الرئيس المصري، حسني مبارك، أمام الاجتماع المشترك لمجلسي الشعب والشورى، تناول فيه موقف مصر من الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991 وسرد فيه تفاصيل محاولاته إيجاد الحلول الدبلوماسية للأزمة. كما ويتطرق فيه لمحادثاته مع الرئيس العراقي، صدام حسين، وربطه حل القضية الفلسطينية بالانسحاب من الكويت.

حسني مبارك، صدام حسين، حرب الخليج 1991، النزاع العربي – الإسرائيلي، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991، الانسحاب العراقي من الكويت

رسالة الرئيس الأميركي، جورج بوش، إلى الأميركيين واشنطن 17 كانون الثاني/يناير 1991 مقتطفات من رسالة الرئيس الأميركي، جورج بوش، إلى الأميركيين يعلن فيها بدء العمل العسكري فوق العراق بالتوافق مع قرارات الأمم المتحدة وقبول الكونغرس الأميركي.

جورج بوش، صدام حسين، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991، الانسحاب العراقي من الكويت، العلاقات الأميركية – العراقية، قرارات الأمم المتحدة، حرب الخليج 1990-1991، العمليات العسكرية، الكونغرس الأميركي

رسالة الرئيس الأميركي، جورج بوش، إلى الرئيس العراقي، صدام حسين، يدعوه فيها إلى الاختيار بين الحرب والسلم [واشنطن] [14 كانون الثاني/يناير 1991] نص رسالة الرئيس الأميركي، جورج بوش، إلى الرئيس العراقي، صدام حسين، أكد فيها أن الحرب لن تنتهي إلا بالتزام العراق بقرار مجلس الأمن رقم 678 التزاماً كاملاً وغير مشروط، ودعاه للاختيار بين الحرب والسلم.

جورج بوش، صدام حسين، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991، الانسحاب العراقي من الكويت، العلاقات الأميركية – العراقية، قرارات الأمم المتحدة

رسالة وزير الخارجية الإسرائيلي، دافيد ليفي، إلى نظيره الأميركي، جيمس بيكر، حول الخطوات الأخيرة للولايات المتحدة في الخليج [إسرائيل] 6 كانون الأول/ديسمبر 1990 نص رسالة وزير الخارجية الإسرائيلي، دافيد ليفي، الموجهة إلى وزير الخارجية الأميركي، جيمس بيكر، بخصوص الإجراءات المتخذة من قبل الولايات المتحدة في العراق، ويحثّه فيها على العمل على صدّ الرئيس العراقي، صدام حسين، ومنعه من تنفيذ تهديداته بضرب إسرائيل.

دافيد ليفي، جيمس بيكر، صدام حسين، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991، أسلحة الدمار الشامل، العلاقات الأميركية – الإسرائيلية

حديث صحافي لوزير الخارجية الإسرائيلي، دافيد ليفي، بشأن الخطر العراقي والسلام في الشرق الأوسط [إسرائيل] 23 تشرين الأول/أكتوبر 1990 مقتطفات من الحديث الصحافي لوزير الخارجية الإسرائيلي، دافيد ليفي، اتهم فيه العراق بتهديد اقتصاد العالم كله وجيرانه، وأن الخطر لن يزول إذا بقي صدام حسين في منصبه،وانتقد علاقة منظمة التحرير الفلسطينية بالنظام العراقي وموقفها من الأزمة.

دافيد ليفي، منظمة التحرير الفلسطينية، صدام حسين، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991، العلاقات الأميركية – الإسرائيلية

رسالة الرئيس العراقي، صدام حسين، إلى الشعب العراقي بشأن اندلاع الحرب في الخليج بغداد 17 كانون الثاني/يناير 1991 رسالة الرئيس العراقي، صدام حسين، إلى الشعب العراقي يدعوهم فيها إلى الصمود والدفاع عن العراق، إثر اندلاع حرب الخليج ليلة 16-17 كانون الثاني / يناير 1991.

صدام حسين، حرب الخليج 1990-1991

رسالة الرئيس العراقي، صدام حسين، الجوابية إلى الرئيس السوري، حافظ الأسد، بشأن الانسحاب العراقي من الكويت بغداد 13 كانون الثاني/يناير 1991 مقتطفات من رسالة الرئيس صدام حسين الجوابية، إلى الرئيس حافظ الأسد، يعبر فيها عن رفضه الانسحاب من الكويت.

الانسحاب العراقي من الكويت، حافظ الأسد، صدام حسين، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991

Pages