وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
حديث صحافي لوزير الخارجية السوري، فاروق الشرع، في شأن المشاركة الفلسطينية في مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط، وموقف سوريا من المؤتمر دمشق 7 أيار / مايو 1991 أدلى الشرع بهذا الحديث إلى "هيئة الإذاعة البريطانية"، حيث قال أن التمثيل الفلسطيني لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال منظمة التحرير الفلسطينية أو إجراء انتخابات حرة في الأراضي العربية المحتلة وتحت إشراف دولي محايد.

فاروق الشرع، عملية السلام، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، النزاع العربي – الإسرائيلي، جهود مبذولة لتحقيق السلام، منظمة التحرير الفلسطينية، سورية، مقابلات

إعلان دمشق بشأن التنسيق والتعاون بين الدول العربية، الصادر عن مؤتمر وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر وسورية دمشق 6 آذار / مارس 1991 أكد إعلان دمشق ضرورة التنسيق والتعاون بين الدول العربية وفي المجالين الأمني والسياسي بموجب ميثاق جامعة الدول العربية والعمل العربي المشترك.

إعلان دمشق 1991، جامعة الدول العربية، العمل العربي المشترك، مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مصر، سورية

حديث إذاعي لوزير الإعلام السوري، محمد سلمان، في شأن تطورات حرب الخليج دمشق 23 كانون الثاني/يناير 1991 الحديث الذي أدلى به وزير الإعلام السوري، محمد سلمان، إلى إذاعة "مونتي كارلو"، وتطرق فيه إلى موقف سوريا من العمليات القتالية في الخليج، ومن قصف العراق لإسرائيل، ووضع سوريا في التحالف الدولي ضد العراق.

محمد سلمان، حرب الخليج 1991، سورية، إسرائيل

إعلان مشترك في شأن عودة العلاقات بين سورية وبريطانيا دمشق 28 تشرين الثاني/نوفمبر 1990 نص الإعلان المشترك بين الحكومتين السورية والبريطانية حول استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين. ومن بين ما تعهدت به بريطانيا لسورية، تجديد جهودها في المساعدة على إيجاد حل للصراع العربي – الإسرائيلي، واعتبار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة غير قانوني، والتزامها باتفاق الطائف بخصوص الوضع في لبنان.

الدبلوماسية، السياسة الخارجية، سورية، بريطانيا العظمى، العلاقات البريطانية – السورية، النزاع العربي – الإسرائيلي، الجولان، الاحتلال الإسرائيلي، اتفاق الطائف 1989، العلاقات الخارجية السورية

خطاب الرئيس حافظ الأسد في حفل تخريج دفعة من المظليين سورية 12 أيلول / سبتمبر 1990 مقتطفات من خطاب للرئيس السوري حافظ الأسد، أعلن فيه أن القضية الفلسطينية بعد أزمة الخليج تراجعت ولم تعد أولى اهتمامات العرب، وأن غزو الكويت جريمة لا تغتفر. واضاف الأسد أن وجود قوات سورية إلى جانب قوات عربية أخرى على الأراضي السعودية هو عمل قومي، وأن وجود الأجانب هو حافز إضافي للعرب لكي يرسلوا قواتهم إلى الأراضي العربية.

حافظ الأسد، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991، القضية الفلسطينية، الموقف السياسي، سورية

مبادرة الرئيس صدام حسين من أجل حل الأزمة في الخليج بغداد 12 آب / أغسطس 1990 نص مبادرة الرئيس العراقي صدام حسين من أجل الانسحاب من الكويت إثر الأزمة العراقية – الكويتية، التي يطرح فيها أن تحل كل قضايا الاحتلال في المنطقة وفقاً لأسس ومبادىء واضحة يضعها مجلس الأمن.

صدام حسين، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991، مبادرة دبلوماسية، الانسحاب العراقي من الكويت، انسحاب القوات المسلحة الإسرائيلية، انسحاب عسكري، العقوبات، السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، إسرائيل، سورية

المشروع العربي لاستغلال مياه روافد نهر الأردن لصالح البلاد العربية 8 أيلول/سبتمبر 1964 مشروع عربي لاستغلال مياه روافد نهر الأردن بين كل من لبنان وسورية والأردن.

البلاد العربية، لبنان، سورية، الأردن، استخدام المياه، نهر الأردن، نهر اليرموك، موارد مائية، الري

المشروع العربي لاستغلال مياه نهر الأردن وروافده آذار/مارس 1954 المشروع العربي الذي طرحته اللجنة الفنية العربية لاستغلال موارد المياه بحوض نهر الأردن بين كل من لبنان وسورية والأردن، رداً على مشروع جونستون الأميركي لتقسيم مياه نهري الأردن واليرموك بين تلك الدول وإسرائيل. أخذ المشروع العربي بعين الاعتبار الحدود القائمة بين البلدان الثلاثة، بحيث يكفل لكل دولة ضمن حدودها الانتفاع بري الأراضي الصالحة للزراعة مع إفادة هذه المناطق مما يمكن توليده من الطاقة الكهربائية فيها.

البلاد العربية، إسرائيل، لبنان، سورية، الأردن، استخدام المياه، الكهرباء، نهر الأردن، نهر اليرموك، أحواض الأنهار، الري

اتفاقية التضامن بين مصر وسورية والسعودية والأردن القاهرة 19 كانون الثاني/يناير 1957 اتفاقية التضامن الموقعة بين مصر وسورية والسعودية والأردن، والتي اتفق الموقعون على أن تكون مدتها عشر سنوات. وقد نصت الاتفاقية على تقديم معونة مادية للأردن على أن تكرس المعونة للقوات الأردنية المسلحة ورجال الحرس الوطني.

مصر، سورية، الأردن، القومية العربية، التضامن، الوحدة العربية، البلاد العربية

مشروع جونستون الولايات المتحدة الأميركية 31 آب/أغسطس 1953 المشروع هو خطة أميركية وضعها أريك جونستون، من إدارة التعاون التقني وموفد الرئيس الأميركي أيزنهاور، وذلك لحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين بأسلوب اقتصادي، يقضي باستغلال مياه نهر الأردن في مشاريع الري وتوليد الطاقة الكهربائية لتوفير فرص عمل للاجئين الذين سيميلون نحو إعادة توطينهم. وتضمن المشروع تقسيم مياه نهري الأردن واليرموك بين كل من لبنان وسوريا والأردن وإسرائيل.

جامعة الدول العربية، البلاد العربية، إسرائيل، سورية، الأردن، لبنان، اللاجئون الفلسطينيون، المياه، الكهرباء، نهر الأردن، نهر اليرموك، البحر الميت

Pages