وثائق

You are visiting the old website of The Institute of Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
معاهدة سايكس – بيكو (الجزء الخاص بإنكلترا وفرنسا) لندن 16 أيار/مايو 1916 في أيار/مايو 1916، توصلت كل من بريطانيا وفرنسا إلى عقد معاهدة سرية لاقتسام الهلال الخصيب فيما بينهما، وجاءت هذه المعاهدة، التي عرفت باسم معاهدة سايكس – بيكو، نتيجة محادثات دارت بين ممثل بريطانيا، السير مارك سايكس، وممثل فرنسا شارل جورج – بيكو، اللذين عرضا نتائج محادثاتهما السرية على روسيا القيصرية، فوافقت عليها. وبموجب معاهدة سايكس – بيكو قسمت بريطانيا وفرنسا الهلال الخصيب إلى خمس مناطق، من بينها فلسطين، التي وضعت تحت "إدارة دولية".

معاهدة سايكس – بيكو، مارك سايكس، شارل جورج – بيكو، المشرق العربي، روسيا، فلسطين، الامبراطورية العثمانية، الانتداب البريطاني، الانتداب الفرنسي، الحرب العالمية الأولى، لبنان، سورية، العراق، الأردن، فرنسا، بريطانيا، الهلال الخصيب، الانتداب البريطاني لفلسطين

مذكرة السفير البريطاني جورج بوكنان في بتروجراد إلى سازانوف وزير خارجية روسيا لاستطلاع رأي الحكومة الروسية في شأن استعمار اليهود لفلسطين بتروغراد 13 آذار/مارس 1916 المذكرة التي بعث بها السفير البريطاني في بتروجراد إلى وزير الخارجية الروسية يتحدث فيها عن اهتمام الحكومة البريطانية بمسألة الاستعمار اليهودي في فلسطين، ويلفت إلى أهمية اجتذاب الحركة الصهيونية والعناصر اليهودية في الشرق وفي الولايات المتحدة الأميركية إلى جانب الحلفاء عن طريق دعم هذا المشروع.

الامبراطورية العثمانية، الحرب العالمية الأولى، الوطن القومي اليهودي، روسيا، بريطانيا، الاستعمار، الصهيونية

معاهدة الآستانة الآستانة 29 تشرين الأول/أكتوبر 1888 المعاهدة التي عقدت بين الامبراطورية العثمانية وعدد من الدول الأوروبية، في مقدمتها فرنسا وبريطانيا وروسيا والنمسا، وكان الهدف منها تنظيم حرية الملاحة في قناة السويس مع الاعتراف بالسيادة العثمانية عليها. وتألفت المعاهدة من سبعة عشر مادة نصت على عدم المساس بحرية استعمال القناة سواء في زمن السلم أو الحرب.

الامبراطورية العثمانية، قناة السويس، معاهدة الآستانة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، النمسا