وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
قرارات مؤتمر لجان الطلبة في يافا يافا 10 أيار/مايو 1936 قرار ات صادرة عن مؤتمر لجان الطلبة في يافا بتأييد الاستمرار في الإضراب والمطالبة بمنع الهجرة الصهيونية ومنع بيع الأراضي للصهاينة ومقاطعة البضائع الإنكليزية واليهودية.

الوطن القومي اليهودي، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، حيازة الأراضي، اضراب

قرارات اجتماع السيدات العربيات بيافا يافا 13 أيار/مايو 1936 القرارات الصادرة عن اجتماع السيدات العربيات في يافا، وأهمها الموافقة على قرارات اللجنة العربية العليا، ومواصلة الإضراب، والمطالبة بمنع الهجرة اليهودية ومنع بيع الأراضي لليهود.

الانتداب البريطاني لفلسطين، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، حيازة الأراضي، اضراب، المرأة الفلسطينية، اللجنة العربية العليا

رد اللجنة العربية العليا على خطاب وزير المستعمرات البريطانية حول سياسة حكومة فلسطين 27 حزيران/يونيو 1936 الرد الصادر عن اللجنة العربية العلياً على بيان وزير المستعمرات حول سياسة حكومة الانتداب في فلسطين، الذي اعتبرت فيه أن هذا البيان لا يرجى منه خير للعرب وأن بريطانيا تجاهلت وعودها للعرب الذين لم تعد لديهم ثقة بسلطة الانتداب. وشدد الرد على أن الاستقرار لن يتحقق ما لم تغيرالحكومة البريطانية سياستها وتوقف الهجرة اليهودية وقفاً تاماً وتمنع انتقال الأراضي العربية لليهود.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، حكومة الانتداب البريطاني، بريطانيا العظمى وزارة المستعمرات، وعد بلفور 1917، عصبة الأمم، اليهود، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، حيازة الأراضي، اللجنة العربية العليا

قرار اللجنة العربية العليا باستمرار الإضراب العام وإعلان مطالب الأمة القدس 25 نيسان/أبريل 1936 القرار الصادر عن اللجنة العربية العليا باستمرار الإضراب العام حتى تبدل حكومة الانتداب سياستها، وتحقيق عدد من المطالب أهمها منع الهجرة اليهودية، ومنع انتقال الأراضي العربية إلى اليهود، وتشكيل حكومة وطنية.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، حكومة الانتداب البريطاني، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، حيازة الأراضي، اللجنة العربية العليا

احتجاج اللجنة القومية في حيفا المقدم للمندوب السامي على الحالة السيئة في البلاد حيفا 21 نيسان/أبريل 1936 الاحتجاج الذي قدمته اللجنة القومية في حيفا للمندوب السامي البريطاني تعلن فيه الإضراب العام في المدينة، وتطالب بوقف الهجرة اليهودية وسن تشريع بمنع تسرب أراضي العرب لليهود وتشكيل حكومة وطنية.

الوطن القومي اليهودي، حيازة الأراضي، اضراب، الانتداب البريطاني على فلسطين

قرارات اجتماع نابلس في ذكرى وعد بلفور نابلس 2 كانون الثاني/يناير 1935 القرارات الصادرة عن اجتماع نابلس في ذكرى وعد بلفور والتي تضمنت اعتبار كل يهودي مسلحاً ودعت العرب للتسلح دفاعاً عن أنفسهم، واعتبار بريطانيا المسؤولة عن محنة فلسطين، والاحتجاج على سياسة المندوب السامي البريطاني التي أدت إلى ازدياد الهجرة اليهودية وانتقال الأراضي للصهيونيين.

الوطن القومي اليهودي، بريطانيا العظمى وزارة المستعمرات، المفوض السامي البريطاني، آرثر واكهوب (مندوب سامي)، حيازة الأراضي، الصهيونية، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، وعد بلفور 1917، الانتداب البريطاني لفلسطين

مقررات مؤتمر الشباب العربي الفلسطيني الثاني حيفا 1935 المقررات الصادرة عن مؤتمر الشباب العربي الفلسطيني الثاني وتضمنت عدة بنود أهمها: تأسيس شركة لإنقاذ الأراضي، ومكافحة الاستعمارين الإنكليزي واليهودي،والدعوة إلى أن تتولى مدارس العرب في فلسطين إدارة عربية اسوة بالمدارس اليهودية، وتأسيس نقابات للعمال، والقيام بالدعايات الكافية لقضية فلسطين في الداخل والخارج.

الانتداب البريطاني لفلسطين، الوطن القومي اليهودي، حيازة الأراضي، نقابات العمال، مؤتمر الشباب العربي، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الاستعمار البريطاني، مؤتمرات

مذكرة اللجنة التنفيذية العربية للمندوب السامي بشأن قضية الأراضي والهجرة اليهودية القدس 1 كانون الأول/ديسمبر 1934 المذكرة التي وجهتها اللجنة التنفيذية العربية إلى المندوب السامي بشأن الأخطار الناشئة عن بيوعات الاراضي والهجرة اليهودية إلى فلسطين، وتضمنت إحصاءات عن أعداد المهاجرين اليهود المتزايدة ومساحات الأراضي التي انتقلت إلى اليهود.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الهجرة غير المشروعة، حيازة الأراضي، اللجنة التنفيذية العربية

برقية اللجنة التنفيذية العربية إلى لجنة الانتدابات بالاحتجاج على سياسة حكومة الانتداب والتمسك بالاستقلال ضمن الوحدة العربية القدس 1934 البرقية التي وجهتها اللجنة التنفيذية العربية إلى لجنة الانتدابات تعلن فيها الاصرار على المطالب الأساسية التي وضعتها المؤتمرات العربية السابقة، ومنها استقلال فلسطين ضمن الوحدة العربية، ورفض الصهيونية والهجرة اليهودية وانتقال الأراضي إلى الصهيونيين.

الانتداب البريطاني لفلسطين، الصهيونية، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، حيازة الأراضي، اللجنة التنفيذية العربية، الاستقلال، الوحدة العربية