وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
رسالة من مفتي القدس، الحاج أمين الحسيني، للمندوب السامي يشكو فيها من تصرفات الحكومة في مدينة صفد القدس 4 أيلول/سبتمبر 1929 رسالة من مفتي القدس، الحاج أمين الحسيني، إلى المندوب السامي البريطاني يشكو فيها من تصرفات حكومة الانتداب التي قامت بسجن عدد من أبناء مدينة صفد ظلما بعد أن قام اليهود بالتعدي عليهم وعلى محالهم التجارية، ويطالب بتخلية الموقوفين وإشراف هيئة غير متأثرة بنفوذ اليهود على التحقيق في أحداث صفد.

الانتداب البريطاني، حكومة الانتداب البريطاني، أمين الحسيني (الحاج)، المندوب السامي لفلسطين، اليهود، الجليل

مذكرة كبار موظفي الحكومة العرب إلى الحكومة البريطانية 30 حزيران/يونيو 1936 المذكرة التي وجهها كبار موظفي حكومة الانتداب من العرب إلى الحكومة البريطانية معتبرين أن الشعب العربي يشعر بالظلم وفقد الثقة بوعود الحكومة، مطالبين بوقف الهجرة اليهودية إلى فلسطين. وشددت المذكرة على أن الحكومة مسؤولة عن العنف في البلاد.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، حكومة الانتداب البريطاني، الهجرة اليهودية إلى فلسطين

رد اللجنة العربية العليا على خطاب وزير المستعمرات البريطانية حول سياسة حكومة فلسطين 27 حزيران/يونيو 1936 الرد الصادر عن اللجنة العربية العلياً على بيان وزير المستعمرات حول سياسة حكومة الانتداب في فلسطين، الذي اعتبرت فيه أن هذا البيان لا يرجى منه خير للعرب وأن بريطانيا تجاهلت وعودها للعرب الذين لم تعد لديهم ثقة بسلطة الانتداب. وشدد الرد على أن الاستقرار لن يتحقق ما لم تغيرالحكومة البريطانية سياستها وتوقف الهجرة اليهودية وقفاً تاماً وتمنع انتقال الأراضي العربية لليهود.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، حكومة الانتداب البريطاني، بريطانيا العظمى وزارة المستعمرات، وعد بلفور 1917، عصبة الأمم، اليهود، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، حيازة الأراضي، اللجنة العربية العليا

احتجاج اللجنة التنفيذية العربية على محاولة إلغاء معاهدة حسن الجوار بين سورية وفلسطين القدس 8 تشرين الأول/أكتوبر 1931 الاحتجاج الصادر عن اللجنة التنفيذية العربية حول ما أشيع عن مساع صهيونية لحمل حكومة الانتداب على إلغاء معاهدة حسن الجوار التي تنص على عدم استيفاء الرسوم الجمركية بين سورية وفلسطين.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، اللجنة التنفيذية العربية، الصهيونية، سورية، الاتفاقات الجمركية، موسى كاظم الحسيني، حكومة الانتداب البريطاني

قرار مؤتمر الصحافيين العرب باستنكار تضييق حكومة فلسطين على الصحف العربية يافا 18 أيلول/سبتمبر 1931 القرار الصادر عن مؤتمر الصحافيين العرب المنعقد في يافا والممثل لجميع الصحف العربية في فلسطين، يستنكر سياسة الحكومة البريطانية في فلسطين التي تستمد روحها من مبادئ الاستعمار والصهيونية. واستنكر المؤتمر أيضاً المعاملة الجائرة التي تعامل بها السلطة الانتدابية الصحافة العربية، وسياسة التعطيل الإداري وتقييد الحريات، واعتقال محرر جريدة "الحياة" أكرم زعيتر.

فلسطين، الانتداب البريطاني لفلسطين، حكومة الانتداب البريطاني، الصحف العربية، الاستعمار، الصهيونية، أكرم زعيتر

مقررات مؤتمر نابلس نابلس 18 أيلول/سبتمبر 1931 القرارات الصادرة عن المؤتمر الشعبي الذي عقد في نابلس، وأهمها دعوة اللجنة التنفيذية العربية إلى عدم التفاهم مع الحكومة إلا على أساس المطالبة بالاستقلال ضمن الوحدة العربية، والدعوة إلى مقاطعة جميع البضائع الأجنبية، وإلى عقد مؤتمر للشباب ينظمون فيه صفوفهم.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، حكومة الانتداب البريطاني، اللجنة التنفيذية العربية، الاستقلال، الوحدة العربية، مقاطعة، نابلس

نداء من مسيحيي فلسطين إلى العالم المسيحي لإنقاذ الأماكن المقدسة من الخطر الصهيوني 1936 نداء وجهه مسيحيو فلسطين إلى العالم المسيحي لافتين أنظاره إلى سياسة حكومة الانتداب في البلاد المقدسة وإلى الأخطار التي تهدد المسيحيين بالجلاء عن بلادهم وتعرض الأماكن المقدسة للاحتقار والامتهان. وناشد النداء العالم المسيحي العمل للمساعدة على حفظ البلاد بيد أهلها الشرعيين خوف أن تطغى عليها الهجرة اليهودية فيؤسسون المملكة اليهودية.

الوطن القومي اليهودي، وعد بلفور 1917، الانتداب البريطاني لفلسطين، حكومة الانتداب البريطاني، الصهيونية، الأماكن المقدسة، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، المسيحيون في فلسطين

احتجاج لجنة ضريبة الأملاك إلى المندوب السامي القدس 1932 الاحتجاج الذي قدمته لجنة ضريبة الأملاك إلى المندوب السامي في فلسطين، عقب سن الحكومة البريطانية في فلسطين قانون الضريبة الجديد الذي يرهق كاهل السكان في فلسطين، ويؤدي إلى توقيف العمران، وشل الحركة التجارية والصناعية في البلاد.

فلسطين، الانتداب البريطاني لفلسطين، حكومة الانتداب البريطاني، المندوب السامي لفلسطين، الضرائب على الاراضي والممتلكات، الوطن القومي اليهودي

قرار اللجنة العربية العليا باستمرار الإضراب العام وإعلان مطالب الأمة القدس 25 نيسان/أبريل 1936 القرار الصادر عن اللجنة العربية العليا باستمرار الإضراب العام حتى تبدل حكومة الانتداب سياستها، وتحقيق عدد من المطالب أهمها منع الهجرة اليهودية، ومنع انتقال الأراضي العربية إلى اليهود، وتشكيل حكومة وطنية.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، حكومة الانتداب البريطاني، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، حيازة الأراضي، اللجنة العربية العليا

قرار الهيئات الوطنية بحيفا بإعلان الإضراب العام احتجاجاً على سياسة الحكومة حيفا 21 نيسان/أبريل 1936 القرار الصادر عن الهيئات الوطنية في حيفا بإعلان الإضراب العام في المدينة إظهاراً للاستياء من السياسة الغاشمة التي تتبعها حكومة الانتداب في فلسطين.

الانتداب البريطاني لفلسطين، حكومة الانتداب البريطاني، اضراب، حيفا

Pages