وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
المذكرة التي تسلمها وزير الخارجية الأميركي، جيمس بيكر، خلال اجتماعه مع وفد من الشخصيات الفلسطينية في الأراضي المحتلة القدس 12 آذار / مارس 1991 مقتطفات من المذكرة التي تسلمها وزير الخارجية الأميركي، جيمس بيكر، خلال اجتماعه مع وفد من الشخصيات الفلسطينية في الأراضي المحتلة، تضمنت التأكيد أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وأكدت كذلك أهمية العمل لتقدم عملية السلام وأن لا تبقى هذه العملية عرضة للتقويض وأنه لا يمكن ضمان أمن المنطقة إلا من خلال سلام حقيقي مضمون دولياً.

جيمس بيكر، حق تقرير المصير، تطبيق القانون الدولي، منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني، عملية السلام الإسرائيلية - الفلسطينية

المذكرة التي تسلمها وفد "الترويكا" الأوروبية خلال لقائه اثنتي عشرة شخصية فلسطينية من الأراضي المحتلة القدس 7 آذار / مارس 1991 نص المذكرة التي قدمتها 12 شخصية فلسطينية من الأراضي المحتلة لوفد "الترويكا" الأوروبية، أكدت فيها الثوابت الفلسطينية ومنها: حق الشعب الفلسطيني في الحرية وتقرير المصير وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، تطبيق الشرعية الدولية على القضية الفلسطينية وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بفلسطين، والتأكيد على أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

الترويكا الأوروبية، حق تقرير المصير، تطبيق القانون الدولي، إقامة الدولة الفلسطينية، منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني

حديث خاص لنائب رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي، نلسون مانديلا، حول موقفه من إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية 21 حزيران / يونيو 1990 مقتطفات من مقابلة أجرتها شبكة التلفزة الأميركية ABC مع نلسون مانديلا، يؤكد فيها تأييده حق إسرائيل في الوجود ضمن حدود آمنة، لكن ليس لإسرائيل الحق في أن تستولي على أراضٍ احتلتها من العالم العربي. كما أعلن مانديلا تماثله مع منظمة التحرير الفلسطينية لأنها، مثل المؤتمر الوطني الأفريقي، تقاتل من أجل حق تقرير المصير.

نلسون مانديلا، منظمة التحرير الفلسطينية، مقابلات، حق تقرير المصير، مقاومة الاحتلال

المادة 22 من ميثاق عصبة الأمم الخاصة بالوصاية أو الانتداب جنيف 28 حزيران/يونيو 1919 المادة 22 من ميثاق عصبة الأمم التي أقرت مبدأ الوصاية أو الانتداب على شعوب المناطق التي كانت خاضعة لسيادة الدول المنهزمة بعد الحرب العالمية الأولى، ومن بينها المناطق العربية التي كانت تابعة للإمبراطورية العثمانية.

الحرب العالمية الأولى، الانتداب، نظام الوصاية، عصبة الأمم، الامبراطورية العثمانية، الاستقلال، القانون الدولي، حق تقرير المصير

المذكرة المقدمة من الوفد الفلسطيني إلى رئيس عصبة الأمم في جنيف للمطالبة بتشكيل حكومة وطنية وإلغاء مبدأ إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين جنيف 10 أيلول/سبتمبر 1921 المذكرة التي قدمها الوفد الفلسطيني إلى رئاسة عصبة الأمم في جنيف للاحتجاج على صك الانتداب المقترح، وعلى نية الإدارة الموقتة بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، مطالبين بإعطاء الشعب الفلسطيني حق تقرير مصيره ومعاملته أسوة بالدول العربية الأخرى، وتشكيل حكومة وطنية.

الحرب العالمية الأولى، عصبة الأمم، صك الانتداب، الوطن القومي اليهودي، فلسطين، بريطانيا، الهجرة اليهودية، الحكم الذاتي، حق تقرير المصير، الانتداب البريطاني لفلسطين، وعد بلفور 1917

الميثاق الوطني الفلسطيني القاهرة 10-17 تموز/ يوليو 1968 هو الميثاق الذي أقره المجلس الوطني الفلسطيني في دورته الرابعة المنعقدة في القاهرة ويتألف من ثلاثة وثلاثين مادة تعتبر البرنامج الاستراتيجي لنضال الشعب الفلسطيني وتحدد آلية تحرير فلسطين. وأهم مواده المادة الثانية التي تعتبر فلسطين التاريخية بحدودها التي كانت قائمة في عهد الانتداب البريطاني وحدة إقليمية لا تتجزأ، والمادة السابعة التي تعتبر الكفاح المسلح الطريق الوحيد لتحرير فلسطين.

منظمة التحرير الفلسطينية، الميثاق الوطني الفلسطيني، الشعب الفلسطيني، حق تقرير المصير، الكفاح المسلح، الانتداب البريطاني لفلسطين