وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
بيان من القائدين أبو ابراهيم وعبد الرحيم الحاج محمد ضد خروج حزب الدفاع على إرادة الأمة العليا القدس 11كانون الثاني/يناير 1939 بيان صادر عن القائدين أبو ابراهيم وعبد الرحيم الحاج محمد يهاجمان فيه مواقف حزب الدفاع المناوئة للثورة، ويعتبران إقدام جماعة من الحزب على السفر إلى لندن لمقابلة الإنكليز بمثابة الخروج على إرادة الأمة العليا، التي تجلت في حصر ثقتها وحق تمثيلها في اللجنة العربية العليا.

الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الثورة العربية في فلسطين 1936، ثورة 1936، حزب الدفاع الوطني (فلسطين)، راغب النشاشيبي، اللجنة العربية العليا، الانتداب البريطاني لفلسطين

برقية رئيس حزب الدفاع لجريدة التايمس اللندنية حول التصريح المنسوب لفخري النشاشيبي القدس 18 تشرين الثاني/نوفمبر 1938 البرقية الصادرة عن رئيس حزب الدفاع، راغب النشاشيبي، لجريدة التايمس اللندنية حول تصريح منسوب لفخري النشاشيبي. وتؤكد البرقية موقف جميع الفلسطينيين الرافض لوعد بلفور وصك الانتداب.

الوطن القومي اليهودي، وعد بلفور 1917، حزب الدفاع الوطني (فلسطين)، الأحزاب الفلسطينية قبل 1948، الانتداب البريطاني لفلسطين، راغب النشاشيبي

دعوة رؤساء الأحزاب إلى الاستمرار في الإضراب العام القدس 1936 الدعوة التي وجهها رؤساء الأحزاب في فلسطين للاستمرار في الإضراب العام وتأجيل إرسال وفد فلسطيني إلى لندن لشرح القضية الفلسطينية أمام الحكومة البريطانية.

الانتداب البريطاني لفلسطين، حزب الدفاع الوطني (فلسطين)، الحزب العربي الفلسطيني، الكتلة الوطنية (فلسطين)، حزب مؤتمر الشباب (فلسطين)، اضراب، حزب الإصلاح (فلسطين)

بيان حزب الدفاع الوطني بالموافقة على مشروع المجلس التشريعي القدس 31 آذار/مارس 1936 البيان الصادر عن حزب الدفاع الوطني يعلن فيه الموافقة على مشروع المجلس التشريعي لأن رفض هذا المشروع ألحق الضرر بالبلاد من ناحية زيادة عدد اليهود وتسرب أراضي العرب لليهود. وحمل البيان الحكومة البريطانية مسئولية عدم تنفيذه بالسرعة الممكنة.

الانتداب البريطاني لفلسطين، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، حزب الدفاع الوطني (فلسطين)، المجالس التشريعية