وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
بيان حزب الاستقلال العربي بالدعوة إلى مقاطعة احتفال الإنكليز في ذكرى احتلالهم القدس القدس 10 كانون الأول/ديسمبر 1932 البيان الصادر عن حزب الاستقلال العربي بالدعوة إلى مقاطعة الاحتفال الذي يقيمه الإنكليز في ذكرى احتلالهم للقدس. وجدد الحزب بمناسبة هذا اليوم العهد على مكافحة الاستعمار، وأعلن للملأ أن الإنكليز قد نقضوا ما قطعوه للعرب من عهود ومواثيق.

الانتداب البريطاني لفلسطين، الصهيونية، الاستعمار البريطاني، اليهود، حزب الاستقلال (فلسطين)، القدس، الأحزاب الفلسطينية قبل عام 1948

نداء من حزب الاستقلال العربي لمقاطعة المآدب والحفلات الرسمية القدس 28 كانون الأول/ديسمبر 1932 نداء من حزب الاستقلال العربي إلى كل عربي في فلسطين يدعو فيه إلى مقاطعة المآدب والحفلات الرسمية التي تقيمها السلطة الإنكليزية وتجمع فيها العرب واليهود على موائد واحدة، واثبات صدق الكفاح ضد الاستعمار والصهيونية.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، الاستعمار، الصهيونية، اليهود، حزب الاستقلال (فلسطين)

القرار الإجماعي الصادر عن الاجتماع الوطني الذي أقامه حزب الاستقلال العربي في القدس يوم الجمعة في 9 كانون الأول سنة 1932 لمناسبة ذكرى احتلال القدس القدس 9 كانون الأول/ديسمبر 1932 القرار الصادر عن الاجتماع الذي أقامه حزب الاستقلال العربي في ذكرى احتلال القدس وتضمن إعلاناً عن السخط الشديد لنقض الانكليز وعودهم للعرب، ورفضاً للانتداب ولوعد بلفور، واعتبار الجهاد والدفاع عن فلسطين واجباً مقدساً.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، وعد بلفور 1917، حزب الاستقلال (فلسطين)، الاستعمار، الصهيونية، القدس