وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
إعلان إقامة دولة إسرائيل تل أبيب 14 أيار / مايو 1948 هو البيان الذي ألقاه دافيد بن - غوريون في تل أبيب في 14 أيار/مايو 1948، أي قبل يوم واحد من انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين، وأعلن فيه قيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين. وعرف إعلان إقامة دولة إسرائيل بـ"وثيقة الاستقلال".

الهجرة اليهودية، الاستيطان، النكبة، حرب 1948، دافيد بن غوريون، الدولة اليهودية، ثيودور هرتسل، الهولوكوست، الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الأمم المتحدة، وعد بلفور 1917، إعلان الاستقلال 1948، إعلان إقامة دولة إسرائيل

قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194: إنشاء لجنة توفيق تابعة للأمم المتحدة وضمان حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة والتعويض نيويورك 11 كانون الأول/ ديسمبر 1948 صدر القرار عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد انتهاء حرب 1948، ونص على إنشاء لجنة توفيق دولية بشأن فلسطين تتابع مهمة الوسيط الدولي، الكونت برنادوت لإيجاد تسوية سلمية للمسائل العالقة بين الأطراف المعنية. وتضمن القرار توصية بوضع القدس تحت نظام دولي وحماية الأماكن المقدسة في فلسطين وضمان حرية الوصول إليها. أما بالنسبة إلى اللاجئين الفلسطينيين الذين طردوا من ديارهم خلال الحرب، فقد نص القرار على حق اللاجئين الراغبين بالعودة إلى ديارهم والتعويض عليهم.

الصراع العربي – الإسرائيلي، القرار 194، حق العودة، حرب 1948، النكبة، قضية اللاجئين الفلسطينيين، القانون الدولي، الجمعية العامة للأمم المتحدة، لجنة التوفيق بشأن فلسطين، النزوح

اتفاق هدنة بين مصر وإسرائيل رودوس 24 شباط/ فبراير 1949 وقع اتفاق الهدنة بين مصر وإسرائيل في رودس بإشراف الأمم المتحدة بعد نهاية حرب 1948. وحدد الاتفاق خط الهدنة بين الدولتين، والمنطقة المنزوعة السلاح وآلية تبادل الأسرى. ونص الاتفاق على أن الخط الفاصل بين الطرفين يجب ألا يعتبر حدوداً سياسية أو أقليمية وهو لا يمسّ الحقوق التي تنتج عن تسوية القضية الفلسطينية تسوية نهائية. كما نص على انسحاب القوات المصرية من الفالوجة وهي القوات التي صمدت أمام الهجمات الإسرائيلية المتتالية مع عتادها إلى ما وراء الحدود المصرية.

الصراع العربي – الإسرائيلي، حرب 1948، النكبة، اتفاقيات الهدنة، إسرائيل، مصر، فلسطين، الأمم المتحدة، غزة، رفح، الأسرى، الفالوجة، خط الهدنة

اتفاق هدنة عامة بين لبنان وإسرائيل رأس الناقورة 23 آذار/ مارس 1949 تم توقيع اتفاق الهدنة بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي بإشراف الأمم المتحدة بعد نهاية حرب 1948 في رأس الناقورة، جنوب لبنان. وتضمن الاتفاق عدداً من المواد التي تحدد عدد القوات العسكرية للجانبين وراء خط الهدنة وآلية تبادل الأسرى، على أن يتبع خط الهدنة الحدود الدولية بين لبنان وفلسطين.

الصراع العربي – الإسرائيلي، حرب 1948، النكبة، اتفاقيات الهدنة، إسرائيل، لبنان، الأمم المتحدة، الحدود، الأسرى، خط الهدنة

اتفاق هدنة عامة بين المملكة الأردنية الهاشمية وإسرائيل رودوس 3 نيسان / أبريل 1949 اتفاق الهدنة الذي وقع بين إسرائيل والأردن عام 1949، في رودس بوساطة الأمم المتحدة بعد حرب 1948. وينص هذا الاتفاق على أنه يشكل خطوة ضرورية لإعادة السلم إلى فلسطين. كما أنه يعتمد الخطوط المحددة في اتفاق وقف اطلاق النار المؤرخ في 30 تشرين الثاني / نوفمبر 1948 لمنطقة القدس.

الصراع العربي – الإسرائيلي، حرب 1948، النكبة، اتفاقيات الهدنة، خط الهدنة، إسرائيل، الأردن، الأمم المتحدة، القدس، الأسرى، الخط الأخضر، الهدنة

اتفاق هدنة عامة بين سورية وإسرائيل رودوس 20 تموز / يوليو 1949 اتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه بين سورية وإسرائيل بعد حرب 1948 بإشراف الأمم المتحدة. وقد نص الاتفاق على قيام منطقة مجردة من السلاح بين خط الهدنة وخط الحدود، وإعادة الحياة المدنية بالتدريج إلى تلك المنطقة دون أن يؤثر ذلك في التسوية النهائية. كما أنه حدد ترتيبات خاصة بتبادل الأسرى.

الصراع العربي – الإسرائيلي، حرب 1948، النكبة، اتفاقيات الهدنة، إسرائيل، سورية، الأمم المتحدة، الأسرى، خط الهدنة

خلاصة تقرير برنادوت الثاني رودس 16 أيلول/سبتمبر 1948 التقرير الذي قدمه الكونت فولك برنادوت، الوسيط الدولي الذي عينته الأمم المتحدة خلال حرب 1948 لإيجاد حل لقضية فلسطين. وقد وضع برنادوت تقريرين تضمنا تصوّره للتسوية. وبعد أن رفض العرب واليهود مقترحاته في التقرير الأول، قدم برنادوت تقريره الثاني الذي تألف من 13 نقطة، منها الاعتراف بدولة إسرائيل حسب مشروع التقسيم عام 1947، والاتفاق على ترتيبات بين المنطقتين العربية واليهودية، وضم المنطقة العربية في فلسطين إلى شرق الأردن، ووضع القدس تحت إشراف هيئة الأمم المتحدة، وضمان حق العودة والتعويض لمن يريد العودة من المهجرين بسبب الحرب.

حرب 1948، الكونت فولك برنادوت، قرار التقسيم، تقرير برنادوت، الأمم المتحدة، القدس، حق العودة، حق التعويض