وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
رسالة هرتسل إلى وزير المستعمرات البريطاني، جوزف تشمبرلين، حول مشروع توطين اليهود في سيناء [لندن؟] 12 تموز/يوليو 1902 رسالة هرتسل إلى وزير المستعمرات البريطاني، جوزف تشمبرلين، وتضمنت ملخصاً لمخطط إسكان اليهود في شبه جزيرة سيناء المصرية وفلسطين وقبرص إضافة إلى مخطط ثان يتعلق بالعراق. ويركز هرتسل في رسالته على أهمية توطين اليهود شرق البحر المتوسط لأن ذلك سيمكنهم من الحصول على فلسطين.

الوطن القومي اليهودي، ثيودور هرتسل، الحركة الصهيونية، السلطان عبد الحميد الثاني، الامبراطورية العثمانية، بريطانيا، جوزف تشمبرلين، سيناء

وزير المستعمرات البريطاني، جوزف تشمبرلين، يعرض على هرتسل مشروع دولة يهودية في أوغندا لندن 23 نيسان/أبريل 1903 في مقابلة جمعت بينهما، يعرض جوزف تشمبرلين، وزير المستعمرات البريطاني، على ثيودور هرتسل إقامة دولة يهودية في أوغندا، لكن هرتسل يؤكد الرغبة في إقامة الدولة في فلسطين أولاً ثم من الممكن استيطان أوغندا لاحقاً.

الوطن القومي اليهودي، ثيودور هرتسل، الحركة الصهيونية، جوزف تشمبرلين، مشروع أوغندا، بريطانيا

خطاب وزير المستعمرات البريطاني، جوزف تشمبرلين، إلى الصحافي ليوبولد جرينبرج لعرض مشروع إقامة دولة يهودية في أوغندا لندن 14 آب/أغسطس 1903 رسالة وزير المستعمرات البريطاني، جوزف تشمبرلين، إلى الصحافي اليهودي البريطاني المقرب من هرتسل، ليوبولد جرينبرج، يشرح فيها مشروع إقامة دولة يهودية في أوغندا، ومباحثاته مع ثيودور هرتسل بهذا الشأن.

الوطن القومي اليهودي، ثيودور هرتسل، الحركة الصهيونية، جوزف تشمبرلين، أوغندا، بريطانيا العظمى