وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
رسالة القنصل البريطاني في القدس، وليام يونج، إلى وزير الخارجية البريطاني، اللورد بالمرستون القدس 14 آذار/مارس 1839 الرسالة التي بعث بها القنصل البريطاني في القدس، وليام يونج، إلى وزير الخارجية البريطاني، اللورد بالمرستون، يشرح فيها الأوضاع في فلسطين، مشيراً إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مصالح اليهود والبروتستانت في فلسطين، ومعتبراً أن اليهود هم أصحاب الحق الإلهي في الأرض. كما يقترح أن تكون بريطانيا العظمى الحارس الطبيعي لهم.

بريطانيا، القدس، اللورد بالمرستون، وليام يونج، اليهود، البروتستانت

رسالة وزير الخارجية البريطاني، اللورد بالمرستون إلى سفير بريطانيا في إستانبول بشأن إقناع السلطان بإباحة هجرة اليهود لندن شباط/فبراير 1841 الرسالة التي بعث بها وزير الخارجية البريطاني، اللورد بالمرستون، إلى سفيره في إستانبول يوضح فيها أهمية دور السلطان عبد الحميد الثاني في تشجيع اليهود على الهجرة إلى فلسطين إلى جانب حصول هؤلاء اليهود على حماية بريطانيا.

اللورد بالمرستون، الامبراطورية العثمانية، الاستيطان، الهجرة اليهودية، بريطانيا، السلطان عبد الحميد الثاني

مذكرة السفير البريطاني جورج بوكنان في بتروجراد إلى سازانوف وزير خارجية روسيا لاستطلاع رأي الحكومة الروسية في شأن استعمار اليهود لفلسطين بتروغراد 13 آذار/مارس 1916 المذكرة التي بعث بها السفير البريطاني في بتروجراد إلى وزير الخارجية الروسية يتحدث فيها عن اهتمام الحكومة البريطانية بمسألة الاستعمار اليهودي في فلسطين، ويلفت إلى أهمية اجتذاب الحركة الصهيونية والعناصر اليهودية في الشرق وفي الولايات المتحدة الأميركية إلى جانب الحلفاء عن طريق دعم هذا المشروع.

الامبراطورية العثمانية، الحرب العالمية الأولى، الوطن القومي اليهودي، روسيا، بريطانيا، الاستعمار، الصهيونية

رسالة هرتسل إلى وزير المستعمرات البريطاني، جوزف تشمبرلين، حول مشروع توطين اليهود في سيناء [لندن؟] 12 تموز/يوليو 1902 رسالة هرتسل إلى وزير المستعمرات البريطاني، جوزف تشمبرلين، وتضمنت ملخصاً لمخطط إسكان اليهود في شبه جزيرة سيناء المصرية وفلسطين وقبرص إضافة إلى مخطط ثان يتعلق بالعراق. ويركز هرتسل في رسالته على أهمية توطين اليهود شرق البحر المتوسط لأن ذلك سيمكنهم من الحصول على فلسطين.

الوطن القومي اليهودي، ثيودور هرتسل، الحركة الصهيونية، السلطان عبد الحميد الثاني، الامبراطورية العثمانية، بريطانيا، جوزف تشمبرلين، سيناء

وزير المستعمرات البريطاني، جوزف تشمبرلين، يعرض على هرتسل مشروع دولة يهودية في أوغندا لندن 23 نيسان/أبريل 1903 في مقابلة جمعت بينهما، يعرض جوزف تشمبرلين، وزير المستعمرات البريطاني، على ثيودور هرتسل إقامة دولة يهودية في أوغندا، لكن هرتسل يؤكد الرغبة في إقامة الدولة في فلسطين أولاً ثم من الممكن استيطان أوغندا لاحقاً.

الوطن القومي اليهودي، ثيودور هرتسل، الحركة الصهيونية، جوزف تشمبرلين، مشروع أوغندا، بريطانيا

مذكرة هربرت صموئيل إلى الحكومة البريطانية بشأن وضع فلسطين بعد الحرب لندن آذار/مارس 1915 المذكرة التي أرسلها السياسي البريطاني اليهودي، هربرت صموئيل إلى الحكومة البريطانية يطرح فيها عدة احتمالات بشأن مستقبل فلسطين بعد الحرب العالمية الأولى، ويقترح جعل فلسطين محمية بريطانية ومنح تسهيلات للمنظمات اليهودية في شراء الأراضي وإقامة المستعمرات.

الامبراطورية العثمانية، الوطن القومي اليهودي، بريطانيا، هربرت صموئيل، الحرب العالمية الأولى، الاستيطان

مقتطفات من مذكرات هرتسل عن لقائه بمصطفى كامل ــــــ 24 آذار/مارس 1897 مقتطفات من مذكرات ثيودور هرتسل عن اللقاء الذي جمعه بمصطفى كامل الذي كان كاتباً صحافياً آنذاك قبل أن يصبح زعيماً سياسياً في مصر. ورأى هرتسل أن مصطفى كامل يطلب مساعدته الصحافية للتخلص من الاستعمار البريطاني لمصر.

الوطن القومي اليهودي، الامبراطورية العثمانية، ثيودور هرتسل، مصطفى كامل، بريطانيا، الاستعمار البريطاني، مصر

منشور ألقته الطائرات البريطانية موجه من الشريف حسين إلى الجنود والضباط العرب في الجيش العثماني في فلسطين فلسطين 1915 المنشور الصادر عن الشريف حسين، إلى الضباط والجنود العرب الذين كانوا يحاربون في صفوف الجيش العثماني في فلسطين، يشرح لهم الهدف من محاربة العثمانيين، ويدعوهم إلى الانضمام إلى العرب الذين يقاتلون بمساعدة الإنكليز ضد العثمانيين لتحقيق الدولة العربية المستقلة.

الوطن القومي اليهودي، الامبراطورية العثمانية، بريطانيا، الشريف حسين، الثورة العربية الكبرى

معاهدة سايكس – بيكو (الجزء الخاص بإنكلترا وفرنسا) لندن 16 أيار/مايو 1916 في أيار/مايو 1916، توصلت كل من بريطانيا وفرنسا إلى عقد معاهدة سرية لاقتسام الهلال الخصيب فيما بينهما، وجاءت هذه المعاهدة، التي عرفت باسم معاهدة سايكس – بيكو، نتيجة محادثات دارت بين ممثل بريطانيا، السير مارك سايكس، وممثل فرنسا شارل جورج – بيكو، اللذين عرضا نتائج محادثاتهما السرية على روسيا القيصرية، فوافقت عليها. وبموجب معاهدة سايكس – بيكو قسمت بريطانيا وفرنسا الهلال الخصيب إلى خمس مناطق، من بينها فلسطين، التي وضعت تحت "إدارة دولية".

معاهدة سايكس – بيكو، مارك سايكس، شارل جورج – بيكو، المشرق العربي، روسيا، فلسطين، الامبراطورية العثمانية، الانتداب البريطاني، الانتداب الفرنسي، الحرب العالمية الأولى، لبنان، سورية، العراق، الأردن، فرنسا، بريطانيا، الهلال الخصيب، الانتداب البريطاني لفلسطين

تصريح بلفور لندن 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 1917 رسالة وجهها وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور إلى المصرفي اليهودي، اللورد روتشيلد، وتضمنت وعداً بريطانياً بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، وعرف التصريح باسم "وعد بلفور".

آرثر جيمس بلفور، الاتحاد الصهيوني، حقوق الإنسان، بريطانيا، الوطن القومي اليهودي، الحرب العالمية الأولى، الصهيونية، الاستيطان، الانتداب البريطاني لفلسطين، إدموند دي روتشيلد، وعد بلفور 1917

Pages