وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
رسالة الرئيس ياسر عرفات إلى "مؤتمر السلام" في القدس تونس 17 شباط/فبراير 1990 نص رسالة الرئيس ياسر عرفات التي وجهها إلى مؤتمر الجاليات اليهودية العالمية في القدس، وتناول فيها مفاوضات السلام والعملية السلمية والانتفاضة الشعبية الفلسطينية، وحق العودة للشعب الفلسطيني.

ياسر عرفات، منظمة التحرير الفلسطينية، الانتفاضة الفلسطينية، القدس، اليهود، عملية السلام، مفاوضات السلام، حق العودة

اتفاقية جبل سكوبس القدس 7 تموز/يوليو 1948 الاتفاقية التي عقدت بين القادة العرب واليهود في القدس من أجل نزع سلاح منطقة جبل سكوبس بإشراف الأمم المتحدة. ونصت الاتفاقية على تولي الأمم المتحدة حماية المنطقة المحددة على الخريطة، وإقامة منطقة حرام وإيصال المؤن للطرفين بإشراف الأمم المتحدة.

الانتداب البريطاني لفلسطين، حرب فلسطين 1948 – 1949، القدس، اليهود، الهدنة، الأمم المتحدة

وثيقة تسليم الحي اليهودي في القدس القديمة القدس 28 أيار/مايو 1948 وثيقة تسليم الحي اليهودي في القدس القديمة، وقعها القائد العسكري الأردني عبد الله التل وقائد منظمة "الهاغاناه"، وتضمنت شروطاً منها دخول الجيش العربي إلى الأحياء اليهودية في القدس القديمة.

الانتداب البريطاني لفلسطين، حرب فلسطين 1948 – 1949، الهاغاناه (منظمة)، اليهود، الجيش العربي، القدس، البلدة القديمة

برقية سرية بعث بها المندوب السامي البريطاني إلى وزير المستعمرات فلسطين 8 أيار/مايو 1948 برقية سرية من المندوب السامي البريطاني في فلسطين إلى وزير المستعمرات حول الاجتماع الذي عقد في أريحا بناء على توصية مجلس الأمن للتوصل إلى هدنة بين العرب واليهود في القدس.

الانتداب البريطاني لفلسطين، المندوب السامي لفلسطين، وزير المستعمرات، الوكالة اليهودية، حرب فلسطين 1948 – 1949، اليهود، الهدنة، القدس، البلدة القديمة

نص البلاغ الرسمي الذي أصدرته حكومة الانتداب فلسطين 1 آذار/مارس 1948 البلاغ الرسمي الذي أصدرته حكومة الانتداب البريطاني في فلسطين تعليقاً على الحادث العدواني الذي ارتكبته جماعات يهودية وذهب ضحيته عدد من الجنود البريطانيين. ويُحمّل البيان الوكالة اليهودية مسؤولية عدم التعاون مع السلطات البريطانية لوقف هذه الاعتداءات.

الوكالة اليهودية، الانتداب البريطاني لفلسطين، حرب فلسطين 1948 – 1949، الهاغاناه (منظمة)، اليهود

رسالة من مفتي القدس، الحاج أمين الحسيني، للمندوب السامي يشكو فيها من تصرفات الحكومة في مدينة صفد القدس 4 أيلول/سبتمبر 1929 رسالة من مفتي القدس، الحاج أمين الحسيني، إلى المندوب السامي البريطاني يشكو فيها من تصرفات حكومة الانتداب التي قامت بسجن عدد من أبناء مدينة صفد ظلما بعد أن قام اليهود بالتعدي عليهم وعلى محالهم التجارية، ويطالب بتخلية الموقوفين وإشراف هيئة غير متأثرة بنفوذ اليهود على التحقيق في أحداث صفد.

الانتداب البريطاني، حكومة الانتداب البريطاني، أمين الحسيني (الحاج)، المندوب السامي لفلسطين، اليهود، الجليل

العريضة التي رفعتها الهيئة المؤسّسة لعصبة مكافحة الصهيونية بغداد 12 أيلول/سبتمبر 1945 عريضة رفعها لفيف من الشباب العراقي اليهودي إلى وزير الداخلية العراقي يطلبون فيها الموافقة على تأليف "عصبة مكافحة الصهيونية" بهدف كشف خطر الصهيونية على اليهود وعلى العرب. وتتضمن العريضة منهاج هذه العصبة.

الوطن القومي اليهودي، الحركة الصهيونية، الصهيونية، اليهود، المشروع الاستعماري الصهيوني، العراق

رد اللجنة العربية العليا على خطاب وزير المستعمرات البريطانية حول سياسة حكومة فلسطين 27 حزيران/يونيو 1936 الرد الصادر عن اللجنة العربية العلياً على بيان وزير المستعمرات حول سياسة حكومة الانتداب في فلسطين، الذي اعتبرت فيه أن هذا البيان لا يرجى منه خير للعرب وأن بريطانيا تجاهلت وعودها للعرب الذين لم تعد لديهم ثقة بسلطة الانتداب. وشدد الرد على أن الاستقرار لن يتحقق ما لم تغيرالحكومة البريطانية سياستها وتوقف الهجرة اليهودية وقفاً تاماً وتمنع انتقال الأراضي العربية لليهود.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، حكومة الانتداب البريطاني، بريطانيا العظمى وزارة المستعمرات، وعد بلفور 1917، عصبة الأمم، اليهود، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، حيازة الأراضي، اللجنة العربية العليا

مذكرة اللجنة التنفيذية العربية إلى السكرتير العام للحكومة البريطانية حول بيع الأراضي 3 كانون الأول/ديسمبر 1931 مذكرة وجهتها اللجنة التنفيذية العربية إلى السكرتير العام للحكومة البريطانية، تطالب بتنفيذ "الكتاب الابيض" فيما يتعلق بمسائل الاراضي والمهاجرة،لأن اليهود لا يزالون مثابرين على شراء أراضي العرب. وتطالب المذكرة أيضاً بإصدار الأوامر بمنع بيع الاراضي من العرب لغير العرب.

فلسطين، الانتداب البريطاني لفلسطين، اللجنة التنفيذية العربية، اليهود، كتاب باسفيلد لعام 1930، حيازة الاراضي، اقتناء الاراضي، جون هوب سمبسون، الصندوق القومي اليهودي، الهجرة اليهودية الى فلسطين

نداء اللجنة التنفيذية العربية إلى العالمين العربي والإسلامي حول مقاطعة المصنوعات والمتاجر اليهودية القدس 29 تشرين الأول/أكتوبر 1931 نداء من رئيس اللجنة التنفيذية العربية، موسى كاظم الحسيني، إلى العالمين العربي والإسلامي، باحترام قرار مقاطعة المصانع والمتاجر اليهودية، وتأييد أهل فلسطين في جهادهم ضد الصهيونية.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الحركة الصهيونية، اللجنة التنفيذية العربية، اليهود، مقاطعة، موسى كاظم الحسيني

Pages