وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
مذكرة العراق عن قضية فلسطين لبنان 23 تموز/يوليو 1947 مذكرة قدمها باللغة الإنكليزية وزير الخارجية العراقي، محمد فاضل الجمالي، إلى لجنة الأمم المتحدة الخاصة بقضية فلسطين في اجتماعها السري في صوفر، لبنان. وقدمت المذكرة شرحاً لقضية فلسطين ولأهداف الصهيونية وخلاصة تضمنت الاستنتاجات والاقتراحات لحل المشكلة.

المشروع الاستعماري الصهيوني، الصهيونية، الانتداب البريطاني لفلسطين، الوطن القومي اليهودي، وعد بلفور 1917، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، العراق

تقرير السير وليم فتزجرالد عن إدارة القدس المحلية لندن 28 آب/أغسطس 1945 التقرير الذي قدمه رئيس المحكمة العليا في فلسطين، السير وليم فتزجرالد، عن إدارة القدس المحلية بناء على طلب من المندوب السامي البريطاني في فلسطين. وأوصى التقرير أن تعامل القدس كمقاطعة إدارية وأن تقسّم إلى قطاعين، عربي ويهودي.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، القدس، المندوب السامي لفلسطين، التقسيمات الإدارية والسياسية

بيان الجمعية الإسلامية المسيحية رداً على بيان المندوب السامي البريطاني حول أحداث 1929 يافا 4 أيلول/سبتمبر 1929 بيان صادر عن الجمعية الإسلامية المسيحية في مدينة يافا تتهم فيه المندوب السامي البريطاني بالتحيز لليهود والتغاضي عن الفظاعات التي ارتكبوها بحق العرب خلال الاضطرابات في القدس،. ودعا البيان شعب فلسطين إلى الاتحاد وإلى عقد مؤتمر عام لتدارس الوضع وتنظيم الحركة الوطنية، وإرسال الوفود إلى الخارج لإسماع صوتهم للعالم.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني، المندوب السامي لفلسطين، اضطرابات فلسطين 1929، الجمعية الإسلامية – المسيحية في يافا

رسالة للمندوب السامي من الحاج أمين الحسيني حول بيع الأراضي الفلسطينية لليهود القدس 27 كانون الأول/ديسمبر 1934 رسالة موجهة من الحاج أمين الحسيني للمندوب السامي البريطاني حول بيع الأراضي الفلسطينية لليهود، استعرض فيها توصيات اللجان التي أوفدتها سلطات الانتداب إلى فلسطين لدرس موضوع الأراضي، وحذر من الخطر الواقع من انتقال الأراضي العربية إلى اليهود، وطالب بسن تشريعات تمنع بيع الأراضي لليهود.

الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الاستيلاء على الأراضي، الانتداب البريطاني لفلسطين، المجلس الإسلامي الأعلى، المندوب السامي لفلسطين، أمين الحسيني (الحاج)، تقرير هوب سمبسون

رسالة من رئيس اللجنة العليا لصندوق الأمة موسى كاظم باشا الحسيني، إلى الملوك والأمراء العرب حول شركة إنقاذ الأراضي في فلسطين القدس 5 شباط/فبراير 1933 رسالة موجهة من رئيس اللجنة العليا لصندوق الأمة، موسى كاظم الحسيني، إلى الملوك والأمراء العرب حول إنشاء شركة لإنقاذ الأراضي في فلسطين وذلك عبر شراء الأراضي من العرب الذين يضطرون إلى البيع وبالتالي إنقاذ فلسطين من السياسة الصهيونية التي تهدف إلى الاستيلاء على الأراضي فيها بأية وسيلة ممكنة.

الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الاستيلاء على الأراضي، الانتداب البريطاني لفلسطين، صندوق الأمة، موسى كاظم الحسيني

مقدمة وخلاصة تقرير لجنة وودهيد بريطانيا 19 تشرين الأول/أكتوبر 1938 مقدمة وخلاصة تقرير لجنة وودهيد التي شكلتها الحكومة البريطانية للنظر في تنفيذ مقترحات لجنة بيل بشأن تقسيم فلسـطين [تموز/يوليو 1937]. وطالبت الحكومة اللجنة بتقديم توصيات تساعدها على القيام بمسؤولياتها كدولة منتدبة، كما منحتها الحرية الكاملة في إدخال أية تعديلات على مشروع التقسيم الذي اقترحته لجنة بيل بناء على دراستها للأوضاع الاقتصادية والسياسية في فلسطين.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، لجنة التقسيم (وودهيد)، لجنة تقسيم فلسطين 1938، لجنة بيل 1936 – 1937، الثورة الفلسطينية 1936 – 1939

مشروع هايز – سافيدج 1946 يقوم هذا المشروع على استثمار المياه الجوفية ومياه الينابيع في غور الأردن وتحويل مجرى المياه لكل من نهر الأردن والحاصباني وبانياس لتصل إلى مناطق في فلسطين، وتحويل نصف مياه نهر اليرموك إلى بحيرة طبريا في فلسطين.

الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الانتداب البريطاني لفلسطين، نهر الأردن، غور الأردن، بحيرة طبريا، النقب، تحويل المياه

النص الكامل للبيان الذي ألقاه وزير المستعمرات في مجلس العموم بريطانيا 24 تشرين الثاني/نوفمبر 1938 البيان الذي ألقاه وزير المستعمرات البريطاني في مجلس العموم لشرح مشكلة فلسطين، يؤكد فيه أن المشكلة الحقيقية في فلسطين ليست مشكلة عسكرية بل سياسية، معتبراً أن أفضل حل للمشكلة يكون عبر اتفاق مشترك بين العرب واليهود.

الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الانتداب البريطاني لفلسطين، الثورة الفلسطينية 1936 – 1939، لجنة التقسيم (وودهيد)، لجنة تقسيم فلسطين 1938، الهجرة اليهودية إلى فلسطين

قرار للكونغرس الأمريكي يدعو لفتح أبواب فلسطين أمام الهجرة اليهودية الولايات المتحدة الأميركية 19 كانون الأول/ديسمبر 1945 قرار صادر عن الكونغرس الأميركي بالإجماع، يؤكد أن الولايات المتحدة سوف تستخدم مساعيها الحميدة لدى سلطات الانتداب البريطاني لفتح أبواب فلسطين أمام الهجرة اليهودية، تمهيداً لإقامة وطن قومي لليهود هناك وجعل فلسطين بجميع سكانها "كومونولث" يتساوى فيه الجميع بالحقوق.

الوطن القومي اليهودي، السياسة الأميركية تجاه فلسطين، الكونغرس الأميركي، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الانتداب البريطاني لفلسطين

الرد الذي بعث به الرئيس روزفلت إلى الملك عبد العزيز آل سعود الولايات المتحدة الأميركية 5 نيسان/ابريل 1945 الرد الذي بعث به الرئيس الأميركي روزفلت إلى الملك السعودي عبد العزيز يُذكّر فيه بموقف الحكومة الأميركية تجاه فلسطين، ويؤكد بأنه لن يتخذ قراراً فيما يختص بالوضع في تلك البلاد بدون التشاور مع العرب واليهود.

الصهيونية، السياسة الأميركية تجاه فلسطين، الانتداب البريطاني لفلسطين، الوطن القومي اليهودي

Pages