وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
قانون وضع الجمعية الصهيونية العالمية – الوكالة اليهودية لـ "ايريتس – يسرائيل" إسرائيل 24 تشرين الثاني/نوفمبر 1952 القانون الخاص بوضع الجمعية الصهيونية العالمية، أو الوكالة اليهودية، وتضمن عدداً من البنود التي تحدد طبيعة عمل الجمعية، وأهمها دور الجمعية في تسهيل هجرة اليهود إلى فلسطين وإدارة مشاريع الاستيعاب والاستيطان.

الوكالة اليهودية، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الاستيطان اليهودي في فلسطين، الحركة الصهيونية، المنظمة الصهيونية العالمية، الكنيست

مقترحات برنادوت رودوس 27 حزيران/يوليو 1948 المقترحات التي قدمها وسيط الأمم المتحدة في فلسطين، الكونت فولك برنادوت، إلى الهيئات العربية واليهودية في إطار جهوده للتوصل إلى تسوية سلمية لمستقبل فلسطين.

وسيط الأمم المتحدة في فلسطين، فولك برنادوت، الدولة اليهودية، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، قرار التقسيم

بيان عن اجتماع ملوك العرب ورؤسائهم وأمرائهم أنشاص 29 أيار/مايو 1946 البيان الصادر عن مؤتمر القمة العربي الأول الذي عقد في "زهراء أنشاص" بمصر بدعوة من الملك فاروق وشاركت فيه الدول السبع المؤسسة لجامعة الدول العربية. صدر عن المؤتمر مجموعة من القرارات، أهمها الدعوة إلى وقف الهجرة اليهودية إلى فلسطين وقفاً تاماً، ومنع تسرب الأراضي العربية إلى أيدي الصهاينة، والعمل على تحقيق استقلال فلسطين، وضرورة الوقوف أمام الصهيونية، باعتبارها خطراً لا يداهم فلسطين وحسب وإنما جميع البلاد العربية والإسلامية.

مؤتمر القمة العربي، جامعة الدول العربية، البلاد العربية، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الصهيونية

مذكرة العراق عن قضية فلسطين لبنان 23 تموز/يوليو 1947 مذكرة قدمها باللغة الإنكليزية وزير الخارجية العراقي، محمد فاضل الجمالي، إلى لجنة الأمم المتحدة الخاصة بقضية فلسطين في اجتماعها السري في صوفر، لبنان. وقدمت المذكرة شرحاً لقضية فلسطين ولأهداف الصهيونية وخلاصة تضمنت الاستنتاجات والاقتراحات لحل المشكلة.

المشروع الاستعماري الصهيوني، الصهيونية، الانتداب البريطاني لفلسطين، الوطن القومي اليهودي، وعد بلفور 1917، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، العراق

النص الكامل للبيان الذي ألقاه وزير المستعمرات في مجلس العموم بريطانيا 24 تشرين الثاني/نوفمبر 1938 البيان الذي ألقاه وزير المستعمرات البريطاني في مجلس العموم لشرح مشكلة فلسطين، يؤكد فيه أن المشكلة الحقيقية في فلسطين ليست مشكلة عسكرية بل سياسية، معتبراً أن أفضل حل للمشكلة يكون عبر اتفاق مشترك بين العرب واليهود.

الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الانتداب البريطاني لفلسطين، الثورة الفلسطينية 1936 – 1939، لجنة التقسيم (وودهيد)، لجنة تقسيم فلسطين 1938، الهجرة اليهودية إلى فلسطين

قرار للكونغرس الأمريكي يدعو لفتح أبواب فلسطين أمام الهجرة اليهودية الولايات المتحدة الأميركية 19 كانون الأول/ديسمبر 1945 قرار صادر عن الكونغرس الأميركي بالإجماع، يؤكد أن الولايات المتحدة سوف تستخدم مساعيها الحميدة لدى سلطات الانتداب البريطاني لفتح أبواب فلسطين أمام الهجرة اليهودية، تمهيداً لإقامة وطن قومي لليهود هناك وجعل فلسطين بجميع سكانها "كومونولث" يتساوى فيه الجميع بالحقوق.

الوطن القومي اليهودي، السياسة الأميركية تجاه فلسطين، الكونغرس الأميركي، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الانتداب البريطاني لفلسطين

رد الرئيس ترومان على كتاب الملك عبد العزيز آل سعود الولايات المتحدة الأميركية 28 تشرين الأول/أكتوبر 1946 رد الرئيس الأميركي، هاري ترومان، على كتاب الملك السعودي، الذي أكد فيه العلاقة الودية بين البلدين، كما أكد موقف الولايات المتحدة الداعم لإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى. واعتبر ترومان أن الملك السعودي سيوافق بسهولة على إيجاد حل لقضية اليهود المشردين في أوروبا والذين ينظرون إلى فلسطين كمأوى لهم.

الانتداب البريطاني، الوطن القومي اليهودي، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، اللاجئون اليهود، النازية، هاري ترومان، ابن سعود (ملك المملكة العربية السعودية)

كتاب الملك عبد العزيز آل سعود إلى رئيس الولايات المتحدة (ترومان) السعودية 15 تشرين الأول/أكتوبر 1946 الكتاب الذي بعث به الملك السعودي عبد العزيز آل سعود إلى الرئيس الأميركي، هاري ترومان، يعرب فيه عن دهشته لتصريحات الرئيس ترومان الداعية لتسهيل هجرة اليهود إلى فلسطين، مذكراً بما شرحه الملك سابقاً عن أطماع اليهود في فلسطين والبلاد العربية المجاورة، وعن الظلم الذي قد يلحق بالعرب في فلسطين في حال مساعدة العدو الصهيوني.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، لجنة التحقيق الأنجلو أميركية 1946، الصهيونية، ابن سعود (ملك المملكة العربية السعودية)، هاري ترومان

تصريح رئيس الولايات المتحدة (ترومان) الولايات المتحدة الأميركية 4 تشرين الأول/أكتوبر 1946 تصريح أدلى به الرئيس الأميركي، هاري ترومان، يذكّر فيه باقتراحه فتح أبواب فلسطين لهجرة اليهود، إلى حد أقصاه قبول 100,000 يهودي للدخول إلى فلسطين، واستجابة الحكومة البريطانية بتشكيل لجنة مشتركة أنجلو – أميركية. كما أعرب عن أمله أن تسهم مشاركة الولايات المتحدة في هذه اللجنة بتخفيف معاناة اليهود المشردين في أوروبا وإيجاد حل لقضية فلسطين المعقدة.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، اللاجئون اليهود، لجنة التحقيق الأنجلو أميركية 1946، هاري ترومان

مقررات مؤتمر بلودان بلودان 8 أيلول/سبتمبر 1937 المقررات التي صدرت عن المؤتمر العربي القومي المنعقد في بلودان الذي أكد رفض تقسيم فلسطين وإنشاء دولة يهودية فيها وطالب بإلغاء الانتداب ووعد بلفور، وحمل توصية بإرسال المقررات إلى عصبة الأمم.

الوطن القومي اليهودي، وعد بلفور 1917، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، عصبة الأمم، مؤتمر بلودان، التقسيم المقترح 1937، الانتداب البريطاني لفلسطين

Pages