وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
تقرير لجنة شو بريطانيا ؟ 12 آذار/مارس 1930 التقرير الذي صدر عن لجنة التحقيق البريطانية التي كلفت بالتحقيق في أحداث حائط البراق. وقد وضعت هذه اللجنة توصياتها ورفعتها إلى وزارة المستعمرات البريطانية.

الوطن القومي اليهودي، حائط البراق، حائط المبكى، لجنة شو، المسجد الأقصى، الصهيونية، الهجرة اليهودية، الانتداب البريطاني لفلسطين

رد اللجنة العربية العليا على تقرير لجنة وودهيد وبيان الحكومة البريطانية القدس 15 تشرين الثاني/نوفمبر 1938 الرد المفصل الصادر عن اللجنة العربية العليا على تقرير لجنة وودهيد المتعلق بمشروع تقسيم فلسطين والتأكيد أن هذا المشروع قد ولد ميتاً، وعلى بيان الحكومة البريطانية المتعلق بالعدول عن مشروع التقسيم.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني، بريطانيا العظمى، لجنة تقسيم فلسطين 1938، لجنة التقسيم (وودهيد)، الهجرة اليهودية، اللجنة العربية العليا

رد اللجنة العربية العليا على كتاب وزير المستعمرات القدس 11 كانون الثاني/يناير 1938 الرد الذي قدمته اللجنة العربية العليا على كتاب وزير المستعمرات الموجه إلى المندوب السامي البريطاني في فلسطين، ويتضمن رفضاً قاطعاً لمشاريع التقسيم وإنشاء وطن قومي لليهودي، والتأكيد على حق العرب في فلسطين بالاستقلال الكامل.

الانتداب البريطاني، الوطن القومي اليهودي، الهجرة اليهودية، الاستقلال، التقسيم المقترح 1937، المندوب السامي لفلسطين، بريطانيا العظمى وزارة المستعمرات، اللجنة العربية العليا

بيان رئيس اللجنة التنفيذية العربية إلى الأمة العربية حول الوضع في فلسطين القدس 3 تشرين الثاني/نوفمبر 1933 البيان الذي أصدره رئيس اللجنة التنفيذية العربية يشرح فيه الوضع في فلسطين، وما كان من مظاهرات وإضراب على مدى ثمانية أيام، ويطلب من كل عربي الكف عن التظاهر والإضراب حتى إشعار آخر.

الانتداب البريطاني لفلسطين، الهجرة اليهودية، اللجنة التنفيذية العربية، الأمة العربية، موسى كاظم الحسيني

قرار اللجنة التنفيذية العربية بالدعوة إلى التظاهر احتجاجا على الهجرة اليهودية القدس 8 تشرين الأول/أكتوبر 1933 القرار الصادر عن اللجنة التنفيذية العربية بالدعوة إلى الإضراب العام في جميع مدن فلسطين، والتظاهر في مدينة القدس استنكاراً لسياسة الحكومة البريطانية التي ترمي إلى تهويد فلسطين.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الاستعمار، الصهيونية، اليهود، الهجرة اليهودية، المندوب السامي، اللجنة التنفيذية العربية، الانتداب البريطاني لفلسطين

قانون العودة الإسرائيلي، 1950 القدس 5 تموز/ يوليو 1950 هو التشريع الذي أقرّه الكنيست الإسرائيلي ويعطي الحق لكل يهودي بالهجرة إلى إسرائيل والحصول على جنسيتها. ويعطي القانون الحق بالجنسية أيضاً لكل يهودي ولد في إسرائيل.

إسرائيل، الكنيست، قانون العودة، الوطن القومي اليهودي، الهجرة اليهودية

رسالة وزير الخارجية البريطاني، اللورد بالمرستون إلى سفير بريطانيا في إستانبول بشأن إقناع السلطان بإباحة هجرة اليهود لندن شباط/فبراير 1841 الرسالة التي بعث بها وزير الخارجية البريطاني، اللورد بالمرستون، إلى سفيره في إستانبول يوضح فيها أهمية دور السلطان عبد الحميد الثاني في تشجيع اليهود على الهجرة إلى فلسطين إلى جانب حصول هؤلاء اليهود على حماية بريطانيا.

اللورد بالمرستون، الامبراطورية العثمانية، الاستيطان، الهجرة اليهودية، بريطانيا، السلطان عبد الحميد الثاني

مقابلة هرتسل مع دوق بادن الأكبر بشأن دﻋﻢ ﻗﻴﺼﺮ أﻟﻤﺎنيا لإقامة دوﻟﺔ يهودية بادن 23 نيسان/أبريل 1896 ما كتبه هرتسل حول اجتماعه بدوق بادن طالباً منه تأمين مقابلة له مع قيصر ألمانيا في محاولة للحصول على الدعم الألماني لإقامة دولة يهودية في فلسطين. ويشرح هرتسل للدوق خلال الاجتماع الفوائد السياسية والمادية التي ستعود على أوروبا وعلى الامبراطورية العثمانية في حال إقامة هذه الدولة.

الوطن القومي اليهودي، ثيودور هرتسل، الامبراطورية العثمانية، ألمانيا، دوق بادن، الهجرة اليهودية

برقية احتجاج المؤتمر العربي الفلسطيني الأول إلى مؤتمر السلم العام ضد جعل فلسطين وطناً قومياً لليهود القدس 3 شباط/فبراير 1919 برقية وجهها أعضاء المؤتمر العربي الفلسطيني الأول المنعقد في القدس، إلى مؤتمر السلم في باريس للاحتجاج على وعد بلفور الذي نص على إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، شارحين الخطر الذي يتهدد المسلمين والمسيحيين في فلسطين بسبب هذا الوعد، ومطالبين بالأخذ برغبات أبناء فلسطين أولا.

الحرب العالمية الأولى، الهجرة اليهودية، الصهيونية، الاستعمار، مؤتمرات، وعد بلفور 1917، مؤتمر الصلح في باريس 1919

صك الانتداب البريطاني على فلسطين جنيف 24 تموز/يوليو 1922 أعلنت عصبة الأمم صك الانتداب البريطاني على فلسطين بتاريخ 6 تموز/يوليو 1921 وصودق عليه في 24 تموز/يوليو 1922، ووضع موضع التنفيذ في 29 أيلول/سبتمبر. يتألف صك الانتداب من مقدمة و 28 مادة، منها سبع مواد تتحدث عن إقامة الوطن القومي اليهودي في فلسطين. المادة الثانية من صك الانتداب ألقت على عاتق حكومة الانتداب ثلاث مسؤوليات هي: -وضع البلاد في أحوال سياسية واقتصادية وإدارية تتضمن إنشاء الوطن القومي اليهودي؛ -ترقية مؤسسات الحكم الذاتي؛ -صيانة الحقوق المدنية والدينية لجميع سكان فلسطين بصرف النظر عن الدين أو الجنس.

عصبة الأمم، الحرب العالمية الأولى، بريطانيا، الوطن القومي اليهودي، صك الانتداب، الحلفاء، مؤتمر سان ريمو، الحقوق المدنية، مؤسسات الحكم الذاتي، الهجرة اليهودية، الأماكن المقدسة، الدين، الاستيطان، الانتداب البريطاني لفلسطين، وعد بلفور 1917

Pages