وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
قرارات اجتماع نابلس في ذكرى وعد بلفور نابلس 2 كانون الثاني/يناير 1935 القرارات الصادرة عن اجتماع نابلس في ذكرى وعد بلفور والتي تضمنت اعتبار كل يهودي مسلحاً ودعت العرب للتسلح دفاعاً عن أنفسهم، واعتبار بريطانيا المسؤولة عن محنة فلسطين، والاحتجاج على سياسة المندوب السامي البريطاني التي أدت إلى ازدياد الهجرة اليهودية وانتقال الأراضي للصهيونيين.

الوطن القومي اليهودي، بريطانيا العظمى وزارة المستعمرات، المفوض السامي البريطاني، آرثر واكهوب (مندوب سامي)، حيازة الأراضي، الصهيونية، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، وعد بلفور 1917، الانتداب البريطاني لفلسطين

كتاب رئيس اللجنة التنفيذية لمؤتمر الشباب العربي الفلسطيني إلى المندوب السامي البريطاني القدس 1933 الكتاب الذي وجهه رئيس اللجنة التنفيذية لمؤتمر الشباب العربي الفلسطيني إلى المندوب السامي البريطاني للاحتجاج على سياسة التجهيل التي تسير عليها الحكومة، والدعوة إلى حل أزمة التعليم في فلسطين.

الانتداب البريطاني لفلسطين، مؤتمر الشباب العربي، التعليم، المفوض السامي البريطاني، محمد يعقوب الغصين

احتجاج اللجنة التنفيذية العربية على بلاغ المندوب السامي حول حادث البراق القدس 2 أيلول/سبتمبر 1929 الاحتجاج الذي صدر عن اللجنة التنفيذية العربية بعد الاطلاع على بلاغ المندوب السامي البريطاني حول حادث البراق، يطالب بإجراء تحقيق نزيه بالحادث من قبل أشخاص من خارج فلسطين.

فلسطين، الانتداب البريطاني لفلسطين، المفوض السامي البريطاني، الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، القدس، حائط البراق، اضطرابات فلسطين 1929

احتجاج اللجنة التنفيذية العربية على بيع أراضي قضاء الناصرة للصهيونيين وموقف الحكومة من حقوق المزارعين العرب فيها القدس 25 آب/أغسطس 1924 رسالة وجهتها اللجنة التنفيذية العربية في فلسطين إلى المندوب السامي البريطاني تحتج فيها على بيع أراض في قرى قضاء الناصرة للصهيونيين، وتطالب الحكومة البريطانية بوقف هذه البيوع وصيانة حقوق سكان تلك القرى.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الانتداب البريطاني لفلسطين، المفوض السامي البريطاني، بيع الاراضي

بلاغ المندوب السامي البريطاني عن حادث البراق 1929 البلاغ الصادر عن المندوب السامي البريطاني في فلسطين حول أحداث البراق والذي دان فيه أعمال العنف ضد اليهود، وتعهد بإعادة النظام وانزال القصاص بمرتكبي أعمال العنف.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، المفوض السامي البريطاني، اليهود، حائط البراق، اضطرابات فلسطين 1929

خطاب جابوتنسكي في المؤتمر الصهيوني السادس عشر زوريخ (سويسرا) 1929 الخطاب الذي ألقاه القيادي في الحركة الصهيونية فلاديمير جابوتنسكي في المؤتمر الصهيوني السادس عشر، شدّد فيه على أن إقامة الوطن القومي يعني إقامة الدولة القومية التي يكون فيها اليهود أكثرية طاغية، مؤكداً أن بريطانيا قطعت وعداً لنفسها بتسهيل استيطان فلسطين استيطاناً استعمارياً.

فلسطين، المفوض السامي البريطاني، الانتداب البريطاني لفلسطين، الوطن القومي اليهودي، فلاديمير جابوتنسكي، اليهود، المؤتمر الصهيوني العالمي، الصهيونية، الاستعمار، المشروع الاستعماري الصهيوني، مؤتمرات

مذكرة اللجنة التنفيذية للمؤتمر العربي الفلسطيني إلى المندوب السامي حول أماني عرب فلسطين ومطالبهم القدس 1929 المذكرة التي قدمتها اللجنة التنفيذية للمؤتمر العربي الفلسطيني إلى المفوض السامي البريطاني تعرض فيها مطالب الفلسطينيين بالحرية والاستقلال وبحكومة برلمانية وإدارة البلاد من قبل أهاليها.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، المفوض السامي البريطاني، الاستقلال، الحكومة البرلمانية، مؤتمرات

بيان هربرت صموئيل بصدد سياسته في فلسطين بعد اضطرابات سنة 1921 لندن أيار/مايو 1921 البيان الذي أصدره المندوب السامي البريطاني، هربرت صموئيل، يعرب فيه عن حزنه الشديد للاضطرابات التي وقعت في فلسطين سنة 1921، وفشله في تحقيق الانسجام بين مختلف المذاهب والطوائف، مشيراً إلى ما وقع من سوء فهم لما ورد في وعد بلفور عن إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.

فلسطين، وعد بلفور 1917، الانتداب البريطاني لفلسطين، اضطرابات يافا 1921، الوطن القومي اليهودي، المفوض السامي البريطاني