وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
مقالة لنائب مساعد وزير الخارجية الأميركي، دان كيرتزر، يشرح فيها الافتراضات الأميركية بشأن عملية السلام كانون الأول/ديسمبر 1989 مقالة لنائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لمفاوضات الشرق الأوسط، دان كيرتزر، يرى فيها أن هناك درسين اهتدت إدارة الرئيس بوش بهما في مقاربتها عملية السلام الإسرائيلية – الفلسطينية: الأول هو إدراك أنه لا يمكن إطلاق أية عملية سلمية أو تعزيزها من دون مقاربة حكومية إسرائيلية موحدة. والثاني هو أن المسألتين الجوهريتين اللتين تحتاجان إلى المعالجة في نهاية المطاف، عند الوصول إلى المفاوضات – وهما التمثيل الفلسطيني وشكل التسوية النهائية – هما من التعقيد إلى درجة لا يمكن معها تناولهما منذ البداية.

الإدارة الأميركية، إدارة جورج هربرت واكر بوش، عملية السلام الإسرائيلية - الفلسطينية، المفاوضات، السياسة الأميركية تجاه فلسطين، السياسة الأميركية في الشرق الأوسط

خطاب رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ياسر عرفات، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بمناسبة انعقاد الدورة الخاصة لمناقشة القضية الفلسطينية جنيف 13 كانون الأول / ديسمبر 1988 الخطاب الذي ألقاه ياسر عرفات أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي انتقلت من نيويورك إلى جنيف لعقد جلستها، بسبب رفض الحكومة الأميركية منح عرفات تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة . وفي هذا الخطاب أعلن ياسر عرفات إدانته للإرهاب، ودعا إلى إقامة دولتين على أساس قرار التقسيم والسعي لعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط والاستعداد لتسوية سلمية مع إسرائيل على اساس قراري مجلس الأمن 242 و 338.

الصراع العربي – الإسرائيلي، الشرق الأوسط، عملية السلام، ياسر عرفات، القرار 242، القرار 338، إعلان استقلال فلسطين 1988، منظمة التحرير الفلسطينية، المفاوضات، الاحتلال، خطة التقسيم، حل الدولتين، الإرهاب، الجمعية العامة للأمم المتحدة