وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
رسالة هرتسل إلى الصحافي البريطاني، سيدنى ويتمان،ﺣﻮل التقديمات المالية لتركيا بهدف إقامة الدولة اليهودية في فلسطين ــــ 4 حزيران/يوليو 1897 بعث هرتسل بهذه الرسالة إلى سيدني ويتمان الصحافي البريطاني وصديق السلطان عبد الحميد، يحدثه فيها عن الدعم الذي يقدمه اليهود للعثمانيين، وعن الاستعداد لإنعاش اقتصاد الامبراطورية العثمانية في حال قبول السلطان العثماني بإسكان اليهود في فلسطين. ويشدد هرتسل على أن المهاجرين اليهود إلى فلسطين سيصبحون رعايا السلطان شرط حصولهم على حق مطلق بالحماية الذاتية وأن يعطوا حق شراء الأراضي بدون أي قيد. ويطلب هرتسل من ويتمان إقناع السلطان بإرسال ممثل عنه لحضور المؤتمر الصهيوني الذي سيعقد في آب/أغسطس 1897 للتأكد من مشاعر اليهود تجاه العثمانيين.

الوطن القومي اليهودي، الامبراطورية العثمانية، ثيودور هرتسل، سيدني ويتمان، الهجرة اليهودية، المؤتمر الصهيوني الأول

خطاب هرتسل أمام المؤتمر الصهيوني الأول في بال بال 29 آب/أغسطس 1897 الخطاب الذي ألقاه هرتسل أمام المؤتمر الصهيوني الأول الذي عقد في مدينة بال السويسرية وقدم من خلاله شرحاً لوضع اليهود في العالم مشيراً إلى الكراهية تجاههم ومؤكداً أهمية الحركة الصهيونية في تحقيق الاتحاد بين اليهود وفي تدعيم وإحياء الشعور القومي لليهود. واعتبر هرتسل أن هجرة اليهود إلى فلسطين هي إنعاش للامبراطورية العثمانية بأكملها، لكن ليس من مصلحة اليهود الذهاب إلى هناك قبل الأوان.

الوطن القومي اليهودي، الامبراطورية العثمانية، ثيودور هرتسل، الحركة الصهيونية، المؤتمر الصهيوني الأول، مؤتمرات

مقررات المؤتمر الصهيوني الأول في بال بال آب/أغسطس 1897 المقررات التي صدرت عن المؤتمر الصهيوني الأول المنعقد في مدينة بال السويسرية. أوصت بتشجيع الاستعمار اليهودي المنظم لفلسطين وتنظيم الحركة اليهودية واتحاد الهيئات المختلفة في شتى أنحاء العالم والعمل على إيقاظ الوعي اليهودي والقيام بمساع لدى جميع الحكومات للحصول على تأييدها لأهداف الحركة الصهيونية.

الوطن القومي اليهودي، الحركة الصهيونية، المؤتمر الصهيوني الأول، مؤتمرات