وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
فلسطين الشرقية": من محاضرة ألقاها الكولونيل كلود رينييه كوندر عام 1892" بريطانيا 1892 محاضرة ألقاها الكولونيل والمستكشف البريطاني كلود رينييه كوندر ينصح فيها منظمة "أحباء صهيون" بشراء أراضي في فلسطين تمهيداً لاستعمارها من قبل اليهود. ويدعو إلى استغلال فلسطين بأسرها وإلى الشرق من نهر الأردن، مؤكداً أن حركة الاستعمار اليهودي ليست مصطنعة بل هي حركة طبيعية وصحية ومن الواجب تشجيعها.

الوطن القومي اليهودي، المشروع الاستعماري الصهيوني، استغلال الاراضي، نهر الاردن، القرن التاسع عشر، حركة محبي صهيون

"مستقبل أمتنا" 1883 ما كتبه المفكر الصهيوني، موشيه لايب ليلينبلوم، داعياً اليهود لرفض أفكار التنوير والاندماج في الأمم التي يعيشون بينها، وبذل الجهود لإحياء إسرائيل.

الوطن القومي اليهودي، اليهود، الاندماج الاجتماعي، القرن التاسع عشر

"التحرر الذاتي": نداء من يهودي روسي إلى شعبه 1882 النداء الذي وجهه الطبيب الروسي والناشط الصهيوني يهوذا ليون بنسكر، يدعو فيه إلى التحرر الذاتي لليهود عن طريق البعث القومي لهم، كأمة بين الأمم تملك وطناً خاصاً بها.

الوطن القومي اليهودي، اليهود، القرن التاسع عشر

"الخلاص الثالث" 1843 التصور الذي وضعه الحاخام يهودا القالي ويشرح فيه طريقة إحضار اليهود إلى فلسطين. ويشدّد على ضرورة اتحاد اليهود والتمسك باللغة العبرية وإنشاء مجلس حكماء أو منظمة يهودية عالمية لقيادة الشعب اليهودي، وانشاء شركة ترفع إلى السلطان مسألة هجرة اليهود إلى فلسطين مقابل إيجار سنوي.

الوطن القومي اليهودي، اليهود، الهجرة اليهودية الى فلسطين، القرن التاسع عشر، اللغة العبرية، الامبراطورية العثمانية

من مذكرات موسى حاييم مونتفيور عن فلسطين بريطانيا ؟ 24 أيار/مايو 1839 ما كتبه موسى حاييم مونتفيور، المصرفي اليهودي البريطاني، في مذكراته حول نيته الطلب إلى محمد علي باشا، والي مصر، استثمار أراض خصبة في فلسطين لمدة خمسين عاماً، يتم خلالها جلب أعداد من اليهود إلى فلسطين.

الوطن القومي اليهودي، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الاستثمارات الاجنبية، القرن التاسع عشر