وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
المادة 22 من ميثاق عصبة الأمم الخاصة بالوصاية أو الانتداب جنيف 28 حزيران/يونيو 1919 المادة 22 من ميثاق عصبة الأمم التي أقرت مبدأ الوصاية أو الانتداب على شعوب المناطق التي كانت خاضعة لسيادة الدول المنهزمة بعد الحرب العالمية الأولى، ومن بينها المناطق العربية التي كانت تابعة للإمبراطورية العثمانية.

الحرب العالمية الأولى، الانتداب، نظام الوصاية، عصبة الأمم، الامبراطورية العثمانية، الاستقلال، القانون الدولي، حق تقرير المصير

قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 217 ألف الخاص بالإعــلان العـالمي لحقـوق الإنسان باريس 10 كانون الأول/ ديسمبر 1948 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو وثيقة حقوق دولية تمثل الإعلان الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في باريس عام 1948. يتألف الإعلان من ديباجة وثلاثين مادة تتناول كل ما يتعلق بضمان وحماية الحقوق الأساسية للإنسان.

الأمم المتحدة، الجمعية العامة للأمم المتحدة، حقوق الإنسان، الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، القانون الدولي، القرار 217 ألف

قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194: إنشاء لجنة توفيق تابعة للأمم المتحدة وضمان حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة والتعويض نيويورك 11 كانون الأول/ ديسمبر 1948 صدر القرار عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد انتهاء حرب 1948، ونص على إنشاء لجنة توفيق دولية بشأن فلسطين تتابع مهمة الوسيط الدولي، الكونت برنادوت لإيجاد تسوية سلمية للمسائل العالقة بين الأطراف المعنية. وتضمن القرار توصية بوضع القدس تحت نظام دولي وحماية الأماكن المقدسة في فلسطين وضمان حرية الوصول إليها. أما بالنسبة إلى اللاجئين الفلسطينيين الذين طردوا من ديارهم خلال الحرب، فقد نص القرار على حق اللاجئين الراغبين بالعودة إلى ديارهم والتعويض عليهم.

الصراع العربي – الإسرائيلي، القرار 194، حق العودة، حرب 1948، النكبة، قضية اللاجئين الفلسطينيين، القانون الدولي، الجمعية العامة للأمم المتحدة، لجنة التوفيق بشأن فلسطين، النزوح