وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
كلمة وزير الخارجية المصري، عصمت عبد المجيد، في افتتاح الدورة الخامسة والتسعين لمجلس جامعة الدول العربية القاهرة 30 آذار / مارس 1991 مقتطفات من كلمة وزير الخارجية المصري، عصمت عبد المجيد، في افتتاح الدورة الخامسة والتسعين لمجلس جامعة الدول العربية، تمحورت حول: الأمن القومي العربي وضروة التمسك بميثاق جامعة الدول العربية ومعاهدة الدفاع المشترك، النزاع العربي الإسرائيلي والقضية الفلسطينية، والعمل العربي الموحد في المجال الاقتصادي.

عصمت عبد المجيد، جامعة الدول العربية، الأمن القومي العربي، النزاع العربي – الإسرائيلي، العمل العربي المشترك، التعاون الدفاعي، الاقتصاد

كلمة نائب الرئيس السوري، عبد الحليم خدام، في احتفال بذكرى الثامن من آذار / مارس، يتطرق فيها إلى موقف سوريا من أزمة الخليج دمشق 8 آذار / مارس 1991 تطرق نائب الرئيس السوري في كلمته إلى أهمية إعلان دمشق والتعاون العربي الخليجي، ودعا إلى إقامة نظام عربي جديد يفتح الطريق أمام تضامن العرب وتعاضدهم.

عبد الحليم خدام، حرب الخليج 1991، إعلان دمشق 1991، العمل العربي المشترك، مجلس التعاون لدول الخليج العربية

إعلان دمشق بشأن التنسيق والتعاون بين الدول العربية، الصادر عن مؤتمر وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر وسورية دمشق 6 آذار / مارس 1991 أكد إعلان دمشق ضرورة التنسيق والتعاون بين الدول العربية وفي المجالين الأمني والسياسي بموجب ميثاق جامعة الدول العربية والعمل العربي المشترك.

إعلان دمشق 1991، جامعة الدول العربية، العمل العربي المشترك، مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مصر، سورية