وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
بيان وزارة الخارجية السوفياتية في شأن توطين المهاجرين اليهود في الأراضي المحتلة موسكو [10 شباط / فبراير 1990] يعرض البيان موقف الاتحاد السوفياتي من إسكان المهاجرين القادمين إلى إسرائيل في الأراضي العربية المحتلة وبضمنهم القادمون من الاتحاد السوفياتي. ويطالب إسرائيل بالكف عن الممارسات الاستيطانية وعن أية تدابير لتغيير الطابع الفعلي والديمغرافي والتركيب التنظيمي للأراضي المحتلة.

هجرة اليهود السوفيات، التوطين، المهاجرون الروس، الاتحاد السوفياتي، الضفة الغربية، قطاع غزة

سياسة الولايات المتحدة في شأن هجرة السوفيات كما تعبّر عنها وثيقة صادرة عن السفارة الأميركية في لندن لندن 1990 تتناول الوثيقة الصادرة عن السفارة الأميركية في لندن، موقف الولايات المتحدة الأميركية من هجرة اليهود السوفيات، وقدرتها على استيعاب الزيادة الهائلة في عدد المهاجرين، ومسألة السماح لليهود السوفيات بالاستيطان في الأراضي المحتلة.

هجرة اليهود السوفيات، استيعاب المهاجرين، التوطين، الضفة الغربية، قطاع غزة، سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط

رسالة إلى وزير الخارجية الأميركي، جيمس بيكر، من 95 عضواً من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي واشنطن 8 حزيران/يونيو 1989 رسالة وجهها 95 عضواً من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي إلى وزير الخارجية، جيمس بيكر، يعبرون فيها عن تأييدهم لمبادرة السلام الإسرائيلية، ويعتقدون أن إجراء انتخابات حرة وديمقراطية في الضفة الغربية وقطاع غزة أمر لا بد منه لفسح المجال أمام ظهور زعامة فلسطينية محلية، وكخطوة أولى نحو سلام عادل ودائم بين إسرائيل وجيرانها العرب.

مبادرة السلام الإسرائيلية 1989، وزير الخارجية الأمبركي، جيمس بيكر، مجلس الشيوخ، مفاوضات السلام، الحكومة الإسرائيلية، النزاع العربي – الإسرائيلي، الانتخابات، الضفة الغربية، قطاع غزة

قرار جامعة الدول العربية رداً على قرار مؤتمر أريحا [القاهرة؟] 13 نيسان/أبريل 1950 القرار الذي صدر عن مجلس جامعة الدول العربية، وعارضه مندوب المملكة الأردنية الهاشمية، ونص على أن دخول الجيوش العربية فلسطين لإنقاذها يجب أن ينظر إليه كتدبير مؤقت وأنه بعد تمام تحريرها تسلم إلى أصحابها ليحكموها، وأن أي دولة عربية تخالف ذلك تعتبر ناقضة لأحكام ميثاق جامعة الدول العربية.

الحرب الإسرائيلية – العربية 1948 – 1949، الأردن، الضفة الغربية، مؤتمر أريحا 1948، جامعة الدول العربية

كلمة الملك عبد الله في وفد مؤتمر أريحا الأردن 1 كانون الأول/ديسمبر 1948 الكلمة التي ألقاها ملك الأردن، عبد الله، أمام وفد من أعضاء مؤتمر أريحا، وأعلن فيها أنه يضع نفسه تحت تصرف أهل فلسطين وأنه سيعرض مقررات المؤتمر على الحكومة الأردنية.

عبد الله بن الحسين (الملك)، الأردن، الضفة الغربية، مؤتمر أريحا 1948، الحرب الإسرائيلية – العربية 1948 – 1949

قرارات مؤتمر أريحا بمبايعة الملك عبد الله ملكاً على الأردن وفلسطين أريحا 1 كانون الأول/ديسمبر 1948 القرارات الصادرة عن المؤتمر الذي عقد في مدينة أريحا بعد حرب 1948 وضم زعامات فلسطينية، ونصت على القبول بالوحدة الفلسطينية - الأردنية ومبايعة ملك الأردن، عبد الله، ملكاً على فلسطين كلها.

عبد الله بن الحسين (الملك)، الأردن، الضفة الغربية، مؤتمر أريحا 1948، الحرب الإسرائيلية – العربية 1948 – 1949

اتفاق كامب ديفيد كامب ديفيد 17 أيلول/ سبتمبر 1978 هو الاتفاق الذي وقعه كل من الرئيس المصري، محمد أنور السادات، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، مناحيم بيغن، بعد مفاوضات تمت بإشراف الرئيس الأميركي، جيمي كارتر، في المنتجع الرئاسي كامب ديفيد، ولاية ميريلاند قرب عاصمة الولايات المتحدة واشنطن

اتفاقيات السلام، اتفاق كامب ديفيد، أنور السادات، مناحيم بيغن، جيمي كارتر، الولايات المتحدة الأميركية، مصر، إسرائيل، الأردن، الصراع العربي – الإسرائيلي، القرار 242، القرار 338، الشرق الأوسط، الانسحاب من سيناء، الضفة الغربية، قطاع غزة، معاهدة سلام، إطار للسلام في الشرق الأوسط اتفق عليه في كامب ديفيد