وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
حديث تلفزيوني خاص للرئيس العراقي، صدام حسين، يحذر فيه من أن تل أبيب ستكون الهدف العراقي الأول إذا نشبت حرب في الخليج بغداد 22 كانون الأول/ديسمبر 1990 مقتطفات من الحديث التلفزيوني الذي أدلى به الرئيس العراقي، صدام حسين، إلى قناة تلفزيونية إسبانية خاصة، اعتبر خلاله أن مسؤولية المشاكل والنزاعات العربية تقع على إسرائيل والصهيونية، وحذّر من أن أي اعتداء على العراق، وبغض النظر عن مشاركة إسرائيل مباشرة فيه أم لا، سيجعل تل أبيب الهدف العراقي الأول.

صدام حسين، التهديد باستعمال الأسلحة النووية، النزاع العربي – الإسرائيلي، الصهيونية، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991

مذكرة الهيئة العربية العليا لفلسطين إلى وزير خارجية ألمانيا الاتحادية بيروت 15 شباط/فبراير 1965 مذكرة أرسلتها الهيئة العربية العليا لفلسطين إلى وزير خارجية ألمانيا الاتحادية تحتج فيها على صفقة السلاح التي تعهدت حكومة ألمانيا الاتحادية بتقديمها إلى إسرائيل. واعتبرت الهيئة أن من شأن هذه الأسلحة تعزيز العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني وعلى الأمة العربية.

الهيئة العربية العليا، إسرائيل، ألمانيا، الأسلحة، الصهيونية

بيان الحكومة المصرية مصر 7 كانون الثاني/يناير 1949 البيان الذي صدر عن الحكومة المصرية بعد الهجوم الإسرائيلي الثاني على القوات المصرية في النقب في جنوب فلسطين، الذي بدأ في 23/12/1948. وأعلنت الحكومة فيه موافقتها على وقف إطلاق النار استجابة لقرارات مجلس الأمن، مشيدة بالجيش المصري الباسل الذي حمل العبء وحده.

الجيش العربي، حرب فلسطين 1948-1949، الصهيونية، الهدنة، مصر، مجلس الأمن

بيان عن اجتماع ملوك العرب ورؤسائهم وأمرائهم أنشاص 29 أيار/مايو 1946 البيان الصادر عن مؤتمر القمة العربي الأول الذي عقد في "زهراء أنشاص" بمصر بدعوة من الملك فاروق وشاركت فيه الدول السبع المؤسسة لجامعة الدول العربية. صدر عن المؤتمر مجموعة من القرارات، أهمها الدعوة إلى وقف الهجرة اليهودية إلى فلسطين وقفاً تاماً، ومنع تسرب الأراضي العربية إلى أيدي الصهاينة، والعمل على تحقيق استقلال فلسطين، وضرورة الوقوف أمام الصهيونية، باعتبارها خطراً لا يداهم فلسطين وحسب وإنما جميع البلاد العربية والإسلامية.

مؤتمر القمة العربي، جامعة الدول العربية، البلاد العربية، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الصهيونية

مذكرة العراق عن قضية فلسطين لبنان 23 تموز/يوليو 1947 مذكرة قدمها باللغة الإنكليزية وزير الخارجية العراقي، محمد فاضل الجمالي، إلى لجنة الأمم المتحدة الخاصة بقضية فلسطين في اجتماعها السري في صوفر، لبنان. وقدمت المذكرة شرحاً لقضية فلسطين ولأهداف الصهيونية وخلاصة تضمنت الاستنتاجات والاقتراحات لحل المشكلة.

المشروع الاستعماري الصهيوني، الصهيونية، الانتداب البريطاني لفلسطين، الوطن القومي اليهودي، وعد بلفور 1917، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، العراق

بيان خطير إلى العالم العربي الكريم بيروت 20 أيلول/سبتمبر 1947 منشور صادر عن المدير العام لصندوق الأمة العربية ومشروع الدونم بفلسطين، سليم عبد الرحمن، يدعو فيه العرب والفلسطينيين إلى إنقاذ أية قطعة أرض يخشى من تسربها للصهيونيين بشرائها، وقد بلغت مساحات الأراضي التي اشتراها صندوق الأمة الآف الدونمات في مختلف أنحاء فلسطين.

صندوق الأمة، الاستيلاء على الأراضي، المشروع الاستعماري الصهيوني، الصهيونية، أمين الحسيني (الحاج)

رسالة للمندوب السامي من الحاج أمين الحسيني حول بيع الأراضي الفلسطينية لليهود القدس 27 كانون الأول/ديسمبر 1934 رسالة موجهة من الحاج أمين الحسيني للمندوب السامي البريطاني حول بيع الأراضي الفلسطينية لليهود، استعرض فيها توصيات اللجان التي أوفدتها سلطات الانتداب إلى فلسطين لدرس موضوع الأراضي، وحذر من الخطر الواقع من انتقال الأراضي العربية إلى اليهود، وطالب بسن تشريعات تمنع بيع الأراضي لليهود.

الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الاستيلاء على الأراضي، الانتداب البريطاني لفلسطين، المجلس الإسلامي الأعلى، المندوب السامي لفلسطين، أمين الحسيني (الحاج)، تقرير هوب سمبسون

رسالة من رئيس اللجنة العليا لصندوق الأمة موسى كاظم باشا الحسيني، إلى الملوك والأمراء العرب حول شركة إنقاذ الأراضي في فلسطين القدس 5 شباط/فبراير 1933 رسالة موجهة من رئيس اللجنة العليا لصندوق الأمة، موسى كاظم الحسيني، إلى الملوك والأمراء العرب حول إنشاء شركة لإنقاذ الأراضي في فلسطين وذلك عبر شراء الأراضي من العرب الذين يضطرون إلى البيع وبالتالي إنقاذ فلسطين من السياسة الصهيونية التي تهدف إلى الاستيلاء على الأراضي فيها بأية وسيلة ممكنة.

الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الاستيلاء على الأراضي، الانتداب البريطاني لفلسطين، صندوق الأمة، موسى كاظم الحسيني

مشروع هايز – سافيدج 1946 يقوم هذا المشروع على استثمار المياه الجوفية ومياه الينابيع في غور الأردن وتحويل مجرى المياه لكل من نهر الأردن والحاصباني وبانياس لتصل إلى مناطق في فلسطين، وتحويل نصف مياه نهر اليرموك إلى بحيرة طبريا في فلسطين.

الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الانتداب البريطاني لفلسطين، نهر الأردن، غور الأردن، بحيرة طبريا، النقب، تحويل المياه

النص الكامل للبيان الذي ألقاه وزير المستعمرات في مجلس العموم بريطانيا 24 تشرين الثاني/نوفمبر 1938 البيان الذي ألقاه وزير المستعمرات البريطاني في مجلس العموم لشرح مشكلة فلسطين، يؤكد فيه أن المشكلة الحقيقية في فلسطين ليست مشكلة عسكرية بل سياسية، معتبراً أن أفضل حل للمشكلة يكون عبر اتفاق مشترك بين العرب واليهود.

الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الانتداب البريطاني لفلسطين، الثورة الفلسطينية 1936 – 1939، لجنة التقسيم (وودهيد)، لجنة تقسيم فلسطين 1938، الهجرة اليهودية إلى فلسطين

Pages