وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
حديث صحافي لوزير الخارجية الفرنسي، رولان دوما، في شأن سياسة فرنسا الخارجية باريس 12 آذار / مارس 1991 مقتطفات من حديث وزير الخارجية الفرنسي، رولان دوما، إلى صحيفة "لوموند"، حول العبر المستخلصة من حرب الخليج، وسياسة فرنسا تجاه حل المسألة الفلسطينية، وموقفها من الرئيس عرفات.

رولان دوما، فرنسا، السياسة الخارجية، حرب الخليج 1991، سياسة فرنسا في الشرق الأوسط، النزاع العربي – الإسرائيلي، ياسر عرفات، مقابلات

بيان لوزارة الخارجية العراقية يعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع بعض الدول بغداد 6 شباط/فبراير 1991 البيان الصادر عن وزارة الخارجية العراقية عقب العدوان على العراق في 1991، أعلنت فيه عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، والسعودية ومصر.

العراق، قطع العلاقات الدبلوماسية، حرب الخليج 1991، السياسة الخارجية، العلاقات الدولية، تغيير في السياسة الخارجية

بيان صادر عن وزارة الخارجية السوفياتية بشأن أزمة الخليج موسكو 3 كانون الأول/ديسمبر 1990 نص البيان الصادر عن وزارة الخارجية السوفياتية بشأن أزمة الخليج، والمؤيد لقرار مجلس الأمن رقم 678 بخصوص الاجتياح العراقي للكويت، كما يعبّر الاتحاد السوفياتي عن تأييده لجهود إجراء الحوار بين الولايات المتحدة والعراق.

الاتحاد السوفياتي، السياسة الخارجية، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991، الموقف السياسي، العلاقات الأميركية – العراقية

إعلان مشترك في شأن عودة العلاقات بين سورية وبريطانيا دمشق 28 تشرين الثاني/نوفمبر 1990 نص الإعلان المشترك بين الحكومتين السورية والبريطانية حول استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين. ومن بين ما تعهدت به بريطانيا لسورية، تجديد جهودها في المساعدة على إيجاد حل للصراع العربي – الإسرائيلي، واعتبار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة غير قانوني، والتزامها باتفاق الطائف بخصوص الوضع في لبنان.

الدبلوماسية، السياسة الخارجية، سورية، بريطانيا العظمى، العلاقات البريطانية – السورية، النزاع العربي – الإسرائيلي، الجولان، الاحتلال الإسرائيلي، اتفاق الطائف 1989، العلاقات الخارجية السورية