وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
حديث صحافي لرئيس حكومة لوكسمبورغ، جاك سانتير، يؤكد فيه ضرورة مشاركة أوروبا في مؤتمر السلام الخاص في الشرق الأوسط [لندن] 19 أيار / مايو 1991 أكد رئيس حكومة لوكسمبورغ رغبة أوروبا في المشاركة في مؤتمر السلام الخاص في الشرق الأوسط، واعتبر أن ردود الفعل الإسرائيلية على هذه الرغبة غير مرضية.

جاك سانتير، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، عملية السلام، النزاع العربي – الإسرائيلي، السياسة الأوروبية

إعلان من رئاسة المجموعة الاقتصادية الأوروبية بتعليق الاتصالات بمنظمة التحرير الفلسطينية لوكسمبورغ 26 شباط / فبراير 1991 إعلان من رئاسة المجموعة الاقتصادية الأوروبية بتعليق الاتصالات بمنظمة التحرير الفلسطينية، وذلك على اثر رسائل الدعم التي أرسلها الرئيس ياسر عرفات إلى الرئيس العراقي صدام حسين.

السياسة الأوروبية، العراق، الدبلوماسية، حرب الخليج 1991، العلاقات الدولية، تغيير في السياسة الخارجية، منظمة التحرير الفلسطينية، ياسر عرفات

بيان الاجتماع الوزاري لدول المجموعة الأوروبية بشأن حرب الخليج وأزمة الشرق الأوسط لوكسمبورغ 19 شباط / فبراير 1991 دعا البيان العراق للإنسحاب الكامل وغير المشروط من الكويت، وبذل الجهد لإنجاز تسوية شاملة وعادلة ودائمة بخصوص النزاع العربي الإسرائيلي والقضية الفلسطينية.

حرب الخليج 1991، السياسة الأوروبية، الانسحاب العراقي من الكويت، النزاع العربي – الإسرائيلي، عملية السلام

حديث صحافي خاص لوزير الخارجية الإيطالي، جياني دي ميكيليس، عن استراتيجية دول المجموعة الأوروبية لمواجهة أزمة الخليج باريس 21 تشرين الثاني/نوفمبر 1990 مقتطفات من الحديث الذي أدلى به وزير الخارجية الإيطالي، جياني دي ميكيليس، إلى "الأهرام الدولي"، تناول فيه ضرورة التعاون بين دول المجموعة الأوروبية ودول منطقة الشرق الأوسط والاتحاد السوفياتي على وضع استراتيجية تعاون لمواجهة أزمة الخليج الناتجة عن الاجتياح العراقي للكويت.

جياني دي ميكيليس، إيطاليا، مؤتمر الأمن والتعاون في أوروبا (CSCE)، السياسة الأوروبية، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991، التعاون الدولي