وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
تقرير اللجنة المؤلفة لدرس مراسلات حسين - مكماهون لندن 16 آذار/مارس 1939 تقرير اللجنة التي تم تعيينها خلال مؤتمر فلسطين العربي – البريطاني الذي عقد في قصر سان جيمس في لندن في شباط / فبراير 1939 لدرس المراسلات التي تبودلت في سنتي 1915 و 1916 بين المندوب السامي البريطاني في القاهرة، السير هنري مكماهون، وشريف مكة، حسين بن علي.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الحرب العالمية الأولى، اتفاقية سايكس – بيكو، مؤتمر فلسطين (لندن 1939)، مراسلات حسين – مكماهون، حسين بن علي (شريف مكة)، وعد بلفور 1917

ملاحظات مندوبي الوفود العربية إلى مؤتمر فلسطين العربي البريطاني على بيان رئيس القضاة لندن 27 شباط/فبراير 1939 الملاحظات التي أبداها مندوبو الوفود العربية على بيان رئيس القضاة البريطاني، في مؤتمر فلسطين العربي البريطاني المنعقد في قصر "سان جيمس" في لندن، والتي يشيرون فيها إلى أن بريطانيا نكثت بعهدها للشريف حسين، وأن فلسطين لم تكن خارج دائرة الاستقلال العربي.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الحرب العالمية الأولى، مؤتمر فلسطين (لندن 1939)، رسالة مكماهون 1915، مراسلات حسين – مكماهون، حسين بن علي (شريف مكة)، الاستقلال، اتفاقية سايكس – بيكو 1916، وعد بلفور 1917

بيان رئيس القضاة البريطاني بشأن البيانات التي ألقاها أعضاء اللجنة العرب بشأن مراسلات مكماهون - حسين لندن 24 شباط/فبراير 1939 البيان الذي أصدره رئيس القضاة البريطاني بشأن البيانات التي ألقاها الأعضاء العرب في اللجنة المؤلفة لدرس مراسلات حسين - مكماهون، حيث أكد رئيس القضاة أن مكماهون قصد بمراسلاته مع الشريف حسين أن تترك فلسطين خارج دائرة الاستقلال العربي.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الحرب العالمية الأولى، الاستقلال، رسالة مكماهون 1915، مراسلات حسين – مكماهون، حسين بن علي (شريف مكة)

مذكرة عن عهود بريطانيا العظمى للعرب لندن 22 شباط/فبراير 1939 مذكرة بقلم جورج أنطونيوس، السكرتير العام للوفود العربية المشاركة في مؤتمر فلسطين العربي البريطاني المنعقد في قصر "سان جيمس" في لندن، تضمنت تفنيدا للعهود البريطانية التي تضمنتها مراسلات حسين - مكماهون فيما خص فلسطين.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الحرب العالمية الأولى، الاستقلال، رسالة مكماهون 1915، مراسلات حسين – مكماهون، حسين بن علي (شريف مكة)

بيان اللجنة التنفيذية العربية لمناسبة الذكرى الثانية عشرة لدخول الجيش البريطاني إلى بيت المقدس القدس 9 كانون الأول/ديسمبر 1929 البيان الصادر عن اللجنة التنفيذية العربية في فلسطين بمناسبة ذكرى دخول الجيش البريطاني إلى القدس، والذي يؤكد أن السياسة التي اتبعتها بريطانيا العظمى تجاه فلسطين هي سياسة غير رشيدة وليست في مصلحة العرب ولا البريطانيين.

فلسطين، الحرب العالمية الأولى، الانتداب البريطاني لفلسطين، بريطانيا العظمى، الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، القدس

معاهدة سايكس – بيكو (الجزء الخاص بإنكلترا وفرنسا) لندن 16 أيار/مايو 1916 في أيار/مايو 1916، توصلت كل من بريطانيا وفرنسا إلى عقد معاهدة سرية لاقتسام الهلال الخصيب فيما بينهما، وجاءت هذه المعاهدة، التي عرفت باسم معاهدة سايكس – بيكو، نتيجة محادثات دارت بين ممثل بريطانيا، السير مارك سايكس، وممثل فرنسا شارل جورج – بيكو، اللذين عرضا نتائج محادثاتهما السرية على روسيا القيصرية، فوافقت عليها. وبموجب معاهدة سايكس – بيكو قسمت بريطانيا وفرنسا الهلال الخصيب إلى خمس مناطق، من بينها فلسطين، التي وضعت تحت "إدارة دولية".

معاهدة سايكس – بيكو، مارك سايكس، شارل جورج – بيكو، المشرق العربي، روسيا، فلسطين، الامبراطورية العثمانية، الانتداب البريطاني، الانتداب الفرنسي، الحرب العالمية الأولى، لبنان، سورية، العراق، الأردن، فرنسا، بريطانيا، الهلال الخصيب، الانتداب البريطاني لفلسطين

تصريح بلفور لندن 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 1917 رسالة وجهها وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور إلى المصرفي اليهودي، اللورد روتشيلد، وتضمنت وعداً بريطانياً بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، وعرف التصريح باسم "وعد بلفور".

آرثر جيمس بلفور، الاتحاد الصهيوني، حقوق الإنسان، بريطانيا، الوطن القومي اليهودي، الحرب العالمية الأولى، الصهيونية، الاستيطان، الانتداب البريطاني لفلسطين، إدموند دي روتشيلد، وعد بلفور 1917

برقية احتجاج المؤتمر العربي الفلسطيني الأول إلى مؤتمر السلم العام ضد جعل فلسطين وطناً قومياً لليهود القدس 3 شباط/فبراير 1919 برقية وجهها أعضاء المؤتمر العربي الفلسطيني الأول المنعقد في القدس، إلى مؤتمر السلم في باريس للاحتجاج على وعد بلفور الذي نص على إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، شارحين الخطر الذي يتهدد المسلمين والمسيحيين في فلسطين بسبب هذا الوعد، ومطالبين بالأخذ برغبات أبناء فلسطين أولا.

الحرب العالمية الأولى، الهجرة اليهودية، الصهيونية، الاستعمار، مؤتمرات، وعد بلفور 1917، مؤتمر الصلح في باريس 1919

المادة 22 من ميثاق عصبة الأمم الخاصة بالوصاية أو الانتداب جنيف 28 حزيران/يونيو 1919 المادة 22 من ميثاق عصبة الأمم التي أقرت مبدأ الوصاية أو الانتداب على شعوب المناطق التي كانت خاضعة لسيادة الدول المنهزمة بعد الحرب العالمية الأولى، ومن بينها المناطق العربية التي كانت تابعة للإمبراطورية العثمانية.

الحرب العالمية الأولى، الانتداب، نظام الوصاية، عصبة الأمم، الامبراطورية العثمانية، الاستقلال، القانون الدولي، حق تقرير المصير

المذكرة المقدمة من الوفد الفلسطيني إلى رئيس عصبة الأمم في جنيف للمطالبة بتشكيل حكومة وطنية وإلغاء مبدأ إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين جنيف 10 أيلول/سبتمبر 1921 المذكرة التي قدمها الوفد الفلسطيني إلى رئاسة عصبة الأمم في جنيف للاحتجاج على صك الانتداب المقترح، وعلى نية الإدارة الموقتة بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، مطالبين بإعطاء الشعب الفلسطيني حق تقرير مصيره ومعاملته أسوة بالدول العربية الأخرى، وتشكيل حكومة وطنية.

الحرب العالمية الأولى، عصبة الأمم، صك الانتداب، الوطن القومي اليهودي، فلسطين، بريطانيا، الهجرة اليهودية، الحكم الذاتي، حق تقرير المصير، الانتداب البريطاني لفلسطين، وعد بلفور 1917

Pages