وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
بيان من القيادة العامة للثورة العربية في سورية الجنوبية – فلسطين حول ترك الميدان اعتماداً على ضمانة الملوك والأمراء العرب وحفظاً لسلامة المفاوضات 22 تشرين الثاني/نوفمبر 1936 بيان صادر عن القيادة العامة للثورة العربية في فلسطين حول ترك جيش الثورة للميدان اعتماداً على ضمانة الملوك والأمراء العرب وحفظاً لسلامة المفاوضات، والمعاهدة على الإسراع في إنقاذ فلسطين والعودة للميدان في حال تصلب الخصم وعدم نيل البلاد حقوقها.

الانتداب البريطاني لفلسطين، فوزي االقاوقجي، الثورة العربية في فسطين 1936

رد اللجنة العربية العليا على بيان الحكومة البريطانية عن الخطة السياسية التي تنوي اتباعها في فلسطين [القاهرة؟] 11 أيلول/سبتمبر 1936 الرد الذي قدمته اللجنة العربية العليا على بيان الحكومة البريطانية حول سياستها في فلسطين، أكدت فيه أن الشعب العربي لجأ إلى الإضراب بوحي من نفسه احتجاجاً على السياسة الخاطئة التي اتبعتها الحكومة البريطانية في فلسطين. وشددت اللجنة في ردها على أن تصميم الحكومة البريطانية على إرسال لجنة ملكية لفلسطين لبحث الحالة الراهنة فيها، لن يؤدي إلى وقف الإضراب.

الانتداب البريطاني لفلسطين، الوطن القومي اليهودي، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الاضرابات، اللجنة العربية العليا، أمين الحسيني (الحاج)، الثورة العربية في فسطين 1936

بلاغ من القائد العام للثورة العربية في سورية الجنوبية – فلسطين 4 أيلول/سبتمبر 1936 بلاغ صادر عن القائد العام للثورة العربية في فلسطين، فوزي القاوقجي، حول العمليات العسكرية والمواجهات في عدد من المناطق بين مفرزة من الفصائل العراقية والسورية والفلسطينية من جهة والجنود البريطانيين من جهة أخرى، والخسائر البشرية لدى الطرفين.

الانتداب البريطاني لفلسطين، العمليات العسكرية، فوزي القاوقجي، الثورة العربية في فسطين 1936

بلاغ من القائد العام للثورة العربية في سورية الجنوبية – فلسطين حول تشكيل محكمة الثورة 4 أيلول/سبتمبر 1936 بلاغ صادر عن القائد العام للثورة العربية في فلسطين، فوزي القاوقجي، يعلن فيه عن تشكيل محكمة مهمتها الأولى تأمين العدل ونشر الأمن والنظام في البلاد . وقد خولتها القيادة العامة جميع السلطات اللازمة لأداء مهمتها والحكم بجميع أنواع العقوبات.

المحاكم، فوزي القاوقجي، الثورة العربية في فسطين 1936

بيان لجنة السيدات العربيات بالقدس بمناسبة مرور مئة يوم على الإضراب القدس 26 تموز/يوليو 1936 البيان الصادر عن لجنة السيدات العربيات في القدس تتقدم فيه بالشكر إلى جميع الهيئات وإلى أصحاب المهن والتجار والعمال لثباتهم وتضحياتهم بمناسبة مرور مئة يوم على الإضراب.

الانتداب البريطاني لفلسطين، الاضرابات، المرأة الفلسطينية، الثورة العربية في فسطين 1936

بيان اللجنة العربية العليا للأمة بمناسبة مرور مئة يوم على إضرابها 26 تموز/يوليو 1936 البيان الذي وجهته اللجنة العربية العليا تثني فيه على الأمة في فلسطين بمناسبة مرور مئة يوم على الإضراب.

الانتداب البريطاني لفلسطين، الاضرابات، اللجنة العربية العليا، الثورة العربية في فسطين 1936

بيان اللجنة القومية في القدس حول ثبات الأمة واستمرار الإضراب القدس 18 تموز/يوليو 1936 البيان الصادر عن اللجنة القومية في مدينة القدس تشكر فيه الأمة العربية في فلسطين على ثباتها في الإضراب بعد مضي تسعين يوماً عليه.

الانتداب البريطاني لفلسطين، الاضرابات، الثورة العربية في فسطين 1936

البيان الصادر عن اللجنة القومية في مدينة نابلس تدعو فيه إلى الاستمرار في الإضراب العام نابلس 19 نيسان/أبريل 1936 صدر هذا البيان مع انطلاق شرارة الثورة في فلسطين عام 1936، ودعت من خلاله اللجنة القومية في نابلس إلى الإضراب العام في فلسطين احتجاجاً على سياسة بريطانيا بدعم مشروع الوطن القومي اليهودي.

إسرائيل، الصراع العربي – الإسرائيلي، الوطن القومي اليهودي، نابلس، المقاومة الفلسطينية في عهد الانتداب البريطاني، الثورة العربية في فسطين 1936، الانتداب البريطاني على فلسطين

البيان الصادر عن رجالات يافا يعلنون فيه الإضراب العام يافا 20 نيسان/أبريل 1936 صدر البيان من مدينة يافا يعلن الإضراب العام تضامناً مع باقي المدن الفلسطينية احتجاجاً على الاضطرابات بين العرب واليهود في المدن الفلسطينية والتي ردت عليها السلطات البريطانية بإعلان قوانين الطوارئ في هذه المدن.

إسرائيل، الصراع العربي – الإسرائيلي، الوطن القومي اليهودي، يافا، الانتداب البريطاني لفلسطين، المقاومة الفلسطينية في عهد الانتداب البريطاني، الثورة العربية في فسطين 1936

البيان الصادر عن رجالات مدينة القدس يدعون فيه إلى الاستمرار في الإضراب العام القدس 20 نيسان/أبريل 1936 صدر البيان بالتزامن مع بياني مدينتي نابلس ويافا، ودعا إلى الإضراب العام في فلسطين، مؤكداً أن الحوادث ليست وليدة أسباب عارضة، وإنما هي نتيجة السياسة الغاشمة المتناقضة التي تحكم بها البلاد.

إسرائيل، الصراع العربي – الإسرائيلي، الوطن القومي اليهودي، القدس، الانتداب البريطاني لفلسطين، المقاومة الفلسطينية في عهد الانتداب البريطاني، الثورة العربية في فسطين 1936