وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
بيان عن اجتماع ملوك العرب ورؤسائهم وأمرائهم أنشاص 29 أيار/مايو 1946 البيان الصادر عن مؤتمر القمة العربي الأول الذي عقد في "زهراء أنشاص" بمصر بدعوة من الملك فاروق وشاركت فيه الدول السبع المؤسسة لجامعة الدول العربية. صدر عن المؤتمر مجموعة من القرارات، أهمها الدعوة إلى وقف الهجرة اليهودية إلى فلسطين وقفاً تاماً، ومنع تسرب الأراضي العربية إلى أيدي الصهاينة، والعمل على تحقيق استقلال فلسطين، وضرورة الوقوف أمام الصهيونية، باعتبارها خطراً لا يداهم فلسطين وحسب وإنما جميع البلاد العربية والإسلامية.

مؤتمر القمة العربي، جامعة الدول العربية، البلاد العربية، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الصهيونية

المشروع العربي لاستغلال مياه روافد نهر الأردن لصالح البلاد العربية 8 أيلول/سبتمبر 1964 مشروع عربي لاستغلال مياه روافد نهر الأردن بين كل من لبنان وسورية والأردن.

البلاد العربية، لبنان، سورية، الأردن، استخدام المياه، نهر الأردن، نهر اليرموك، موارد مائية، الري

المشروع العربي لاستغلال مياه نهر الأردن وروافده آذار/مارس 1954 المشروع العربي الذي طرحته اللجنة الفنية العربية لاستغلال موارد المياه بحوض نهر الأردن بين كل من لبنان وسورية والأردن، رداً على مشروع جونستون الأميركي لتقسيم مياه نهري الأردن واليرموك بين تلك الدول وإسرائيل. أخذ المشروع العربي بعين الاعتبار الحدود القائمة بين البلدان الثلاثة، بحيث يكفل لكل دولة ضمن حدودها الانتفاع بري الأراضي الصالحة للزراعة مع إفادة هذه المناطق مما يمكن توليده من الطاقة الكهربائية فيها.

البلاد العربية، إسرائيل، لبنان، سورية، الأردن، استخدام المياه، الكهرباء، نهر الأردن، نهر اليرموك، أحواض الأنهار، الري

مذكرة الحكومة اليابانية إلى الحكومات العربية بشأن وضع القدس كعاصمة لإسرائيل اليابان أيلول/سبتمبر 1966 مذكرة من الحكومة اليابانية إلى الحكومات العربية بشأن وضع القدس كعاصمة لإسرائيل، أكدت فيها أن حضور الوفد الياباني افتتاح الكنيست لا يمثل الحكومة اليابانية وأن اليابان متمسكة بقرارات الأمم المتحدة حول القدس.

البلاد العربية، الوضع القانوني لمدينة القدس، القدس، تدويل القدس والأماكن المقدسة، الكنيست

اتفاقية التضامن بين مصر وسورية والسعودية والأردن القاهرة 19 كانون الثاني/يناير 1957 اتفاقية التضامن الموقعة بين مصر وسورية والسعودية والأردن، والتي اتفق الموقعون على أن تكون مدتها عشر سنوات. وقد نصت الاتفاقية على تقديم معونة مادية للأردن على أن تكرس المعونة للقوات الأردنية المسلحة ورجال الحرس الوطني.

مصر، سورية، الأردن، القومية العربية، التضامن، الوحدة العربية، البلاد العربية

رد الدول العربية على البيان الثلاثي المشترك 12 حزيران/يونيو 1950 رد الدول العربية على البيان الثلاثي الذي صدر في 25 أيار/مايو 1950 عن كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من أجل ضمان الوضع الإقليمي القائم الذي حدّدته اتفاقيات الهدنة العربية – الإسرائيلية. ونصت بنوده على الاعتراف بحاجة الدول العربية وإسرائيل إلى رفع مستوى تسليحها بنسبة معينة لتعزيز أمنها الداخلي وتأمين دفاعها الشرعي عن الذات، وعلى وجود تعهد مسبق من الدول المعنية في المنطقة بعدم استعمال السلاح المصدر إليها لأية أغراض عدوانية، وعلى ضرورة ترسيخ فكرة عدم اللجوء إلى القوة بين بلدان المنطقة.

جامعة الدول العربية، البلاد العربية، إسرائيل، سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، سياسة بريطانيا العظمى في الشرق الأوسط، سياسة فرنسا في الشرق الأوسط، اتفاقات الهدنة

مشروع جونستون الولايات المتحدة الأميركية 31 آب/أغسطس 1953 المشروع هو خطة أميركية وضعها أريك جونستون، من إدارة التعاون التقني وموفد الرئيس الأميركي أيزنهاور، وذلك لحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين بأسلوب اقتصادي، يقضي باستغلال مياه نهر الأردن في مشاريع الري وتوليد الطاقة الكهربائية لتوفير فرص عمل للاجئين الذين سيميلون نحو إعادة توطينهم. وتضمن المشروع تقسيم مياه نهري الأردن واليرموك بين كل من لبنان وسوريا والأردن وإسرائيل.

جامعة الدول العربية، البلاد العربية، إسرائيل، سورية، الأردن، لبنان، اللاجئون الفلسطينيون، المياه، الكهرباء، نهر الأردن، نهر اليرموك، البحر الميت

قرار مؤتمر "ممثلو الملوك والرؤساء العرب" بخصوص هدية الأسلحة الألمانية لإسرائيل 9 آذار/مارس 1965 قرار صادر عن مؤتمر ممثلي الملوك والرؤساء العرب بخصوص هدية الأسلحة الألمانية لإسرائيل تضمن إنذاراً عربياً بقطع العلاقات الدبلوماسية مع ألمانيا الغربية في حال أقامت علاقات مع إسرائيل إضافة إلى سحب السفراء ووقف التعاون الاقتصادي.

ألمانيا، البلاد العربية، إسرائيل، تعاون اقتصادي، علاقات اقتصادية، علاقات عسكرية

مذكرة احتجاج الدول العربية إلى ألمانيا بشأن اتفاقية التعويضات مع إسرائيل 15 أيلول/سبتمبر 1952 مذكرة احتجاج من الدول العربية إلى ألمانيا الغربية بشأن اتفاقية التعويضات مع إسرائيل. واستندت المذكرة إلى أن ألمانيا بقبولها دعوى التعويضات تخرج عن الحياد المعلن في قضايا الشرق الأوسط، كما أن إسرائيل لم تدفع بالمقابل تعويضات للاجئين العرب الذين فقدوا ممتلكاتهم في الأرض المحتلة.

البلاد العربية، إسرائيل، ألمانيا، التعويضات، الحياد، اللاجئون الفلسطينيون، اللاجئون اليهود

ورقة العمل الأمريكية لحل أزمة الشرق الأوسط والمقدمة للدول الأربع الكبرى الولايات المتحدة الأميركية 24 آذار/مارس 1969 ورقة العمل الأميركية لحل أزمة الشرق الأوسط. وأبرز ما تضمنته اعتبار القرار 242 الصادر عن مجلس الأمن الأساس لأي تسوية، وإقامة مناطق منزوعة السلاح بين إسرائيل والدول العربية، وضمان حرية الملاحة في قناة السويس ومضيق تيران. أما مشكلة اللاجئين، فاعتبر المشروع الأميركي أن اللاجئين الذين غادرواأماكن إقامتهم بعد حرب 1967 هم فقط من يحق لهم العودة فيما يجب توطين بقية اللاجئين في الدول العربية.

النزاع في الشرق الأوسط، البلاد العربية، السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، الحرب الإسرائيلية – العربية 1967، اللاجئون الفلسطينيون، منطقة منزوعة السلاح، قناة السويس، مضيق تيران، توطين اللاجئين الفلسطينيين، القرار 242

Pages