وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
اتفاقية جبل سكوبس القدس 7 تموز/يوليو 1948 الاتفاقية التي عقدت بين القادة العرب واليهود في القدس من أجل نزع سلاح منطقة جبل سكوبس بإشراف الأمم المتحدة. ونصت الاتفاقية على تولي الأمم المتحدة حماية المنطقة المحددة على الخريطة، وإقامة منطقة حرام وإيصال المؤن للطرفين بإشراف الأمم المتحدة.

الانتداب البريطاني لفلسطين، حرب فلسطين 1948 – 1949، القدس، اليهود، الهدنة، الأمم المتحدة

وثيقة تسليم الحي اليهودي في القدس القديمة القدس 28 أيار/مايو 1948 وثيقة تسليم الحي اليهودي في القدس القديمة، وقعها القائد العسكري الأردني عبد الله التل وقائد منظمة "الهاغاناه"، وتضمنت شروطاً منها دخول الجيش العربي إلى الأحياء اليهودية في القدس القديمة.

الانتداب البريطاني لفلسطين، حرب فلسطين 1948 – 1949، الهاغاناه (منظمة)، اليهود، الجيش العربي، القدس، البلدة القديمة

برقية سرية بعث بها المندوب السامي البريطاني إلى وزير المستعمرات فلسطين 8 أيار/مايو 1948 برقية سرية من المندوب السامي البريطاني في فلسطين إلى وزير المستعمرات حول الاجتماع الذي عقد في أريحا بناء على توصية مجلس الأمن للتوصل إلى هدنة بين العرب واليهود في القدس.

الانتداب البريطاني لفلسطين، المندوب السامي لفلسطين، وزير المستعمرات، الوكالة اليهودية، حرب فلسطين 1948 – 1949، اليهود، الهدنة، القدس، البلدة القديمة

نص البلاغ الرسمي الذي أصدرته حكومة الانتداب فلسطين 1 آذار/مارس 1948 البلاغ الرسمي الذي أصدرته حكومة الانتداب البريطاني في فلسطين تعليقاً على الحادث العدواني الذي ارتكبته جماعات يهودية وذهب ضحيته عدد من الجنود البريطانيين. ويُحمّل البيان الوكالة اليهودية مسؤولية عدم التعاون مع السلطات البريطانية لوقف هذه الاعتداءات.

الوكالة اليهودية، الانتداب البريطاني لفلسطين، حرب فلسطين 1948 – 1949، الهاغاناه (منظمة)، اليهود

مؤتمر بلودان بلودان 12-8 حزيران/يونيو 1946 عقد مؤتمر بلودان بدعوة من مجلس جامعة الدول العربية على أثر صدور قرار لجنة التحقيق الأنغلو – أميركية. وقد صدر عن المؤتمر عدة قرارات أهمها رفض تواصي لجنة التحقيق الأنغلو – أميركية، ودعوة بريطانيا للتفاوض مع العرب بشأن فلسطين، ودعوة الفلسطينيين لتوحيد صفوفهم وجمع كلمتهم وتشكيل هيئة فلسطينية عليا تعرف باسم الهيئة العربية العليا لفلسطين، ومقاطعة البضائع والصناعات اليهودية، إضافة إلى مقررات سرية لم تذع.

جامعة الدول العربية، لجنة التحقيق الأنجلو أميركية 1946، الانتداب البريطاني لفلسطين، الهيئة العربية العليا، المقاطعة العربية

مذكرة العراق عن قضية فلسطين لبنان 23 تموز/يوليو 1947 مذكرة قدمها باللغة الإنكليزية وزير الخارجية العراقي، محمد فاضل الجمالي، إلى لجنة الأمم المتحدة الخاصة بقضية فلسطين في اجتماعها السري في صوفر، لبنان. وقدمت المذكرة شرحاً لقضية فلسطين ولأهداف الصهيونية وخلاصة تضمنت الاستنتاجات والاقتراحات لحل المشكلة.

المشروع الاستعماري الصهيوني، الصهيونية، الانتداب البريطاني لفلسطين، الوطن القومي اليهودي، وعد بلفور 1917، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، العراق

تقرير السير وليم فتزجرالد عن إدارة القدس المحلية لندن 28 آب/أغسطس 1945 التقرير الذي قدمه رئيس المحكمة العليا في فلسطين، السير وليم فتزجرالد، عن إدارة القدس المحلية بناء على طلب من المندوب السامي البريطاني في فلسطين. وأوصى التقرير أن تعامل القدس كمقاطعة إدارية وأن تقسّم إلى قطاعين، عربي ويهودي.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، القدس، المندوب السامي لفلسطين، التقسيمات الإدارية والسياسية

بيان "صريح مبين لموقف المسلمين إزاء الاضطرابات" القدس 19 تشرين الأول/أكتوبر 1929 كتاب بعث به رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في فلسطين، الحاج أمين الحسيني، إلى جريدة "التايمس" اللندنية يشرح فيه موقف المسلمين في فلسطين من اضطرابات عام 1929، ويبيّن فيه حق الفلسطينيين في حائط البراق، محمّلا الصهيونيين مسؤولية هذه الاضطرابات.

الانتداب البريطاني لفلسطين، اضطرابات فلسطين 1929، ثورة البراق، حائط البراق، المجلس الإسلامي الأعلى، أمين الحسيني (الحاج)

رسالة للمندوب السامي من الحاج أمين الحسيني حول بيع الأراضي الفلسطينية لليهود القدس 27 كانون الأول/ديسمبر 1934 رسالة موجهة من الحاج أمين الحسيني للمندوب السامي البريطاني حول بيع الأراضي الفلسطينية لليهود، استعرض فيها توصيات اللجان التي أوفدتها سلطات الانتداب إلى فلسطين لدرس موضوع الأراضي، وحذر من الخطر الواقع من انتقال الأراضي العربية إلى اليهود، وطالب بسن تشريعات تمنع بيع الأراضي لليهود.

الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الاستيلاء على الأراضي، الانتداب البريطاني لفلسطين، المجلس الإسلامي الأعلى، المندوب السامي لفلسطين، أمين الحسيني (الحاج)، تقرير هوب سمبسون

رسالة من رئيس اللجنة العليا لصندوق الأمة موسى كاظم باشا الحسيني، إلى الملوك والأمراء العرب حول شركة إنقاذ الأراضي في فلسطين القدس 5 شباط/فبراير 1933 رسالة موجهة من رئيس اللجنة العليا لصندوق الأمة، موسى كاظم الحسيني، إلى الملوك والأمراء العرب حول إنشاء شركة لإنقاذ الأراضي في فلسطين وذلك عبر شراء الأراضي من العرب الذين يضطرون إلى البيع وبالتالي إنقاذ فلسطين من السياسة الصهيونية التي تهدف إلى الاستيلاء على الأراضي فيها بأية وسيلة ممكنة.

الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الاستيلاء على الأراضي، الانتداب البريطاني لفلسطين، صندوق الأمة، موسى كاظم الحسيني

Pages