وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
بيان خطير إلى العالم العربي الكريم بيروت 20 أيلول/سبتمبر 1947 منشور صادر عن المدير العام لصندوق الأمة العربية ومشروع الدونم بفلسطين، سليم عبد الرحمن، يدعو فيه العرب والفلسطينيين إلى إنقاذ أية قطعة أرض يخشى من تسربها للصهيونيين بشرائها، وقد بلغت مساحات الأراضي التي اشتراها صندوق الأمة الآف الدونمات في مختلف أنحاء فلسطين.

صندوق الأمة، الاستيلاء على الأراضي، المشروع الاستعماري الصهيوني، الصهيونية، أمين الحسيني (الحاج)

رسالة للمندوب السامي من الحاج أمين الحسيني حول بيع الأراضي الفلسطينية لليهود القدس 27 كانون الأول/ديسمبر 1934 رسالة موجهة من الحاج أمين الحسيني للمندوب السامي البريطاني حول بيع الأراضي الفلسطينية لليهود، استعرض فيها توصيات اللجان التي أوفدتها سلطات الانتداب إلى فلسطين لدرس موضوع الأراضي، وحذر من الخطر الواقع من انتقال الأراضي العربية إلى اليهود، وطالب بسن تشريعات تمنع بيع الأراضي لليهود.

الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الاستيلاء على الأراضي، الانتداب البريطاني لفلسطين، المجلس الإسلامي الأعلى، المندوب السامي لفلسطين، أمين الحسيني (الحاج)، تقرير هوب سمبسون

رسالة من رئيس اللجنة العليا لصندوق الأمة موسى كاظم باشا الحسيني، إلى الملوك والأمراء العرب حول شركة إنقاذ الأراضي في فلسطين القدس 5 شباط/فبراير 1933 رسالة موجهة من رئيس اللجنة العليا لصندوق الأمة، موسى كاظم الحسيني، إلى الملوك والأمراء العرب حول إنشاء شركة لإنقاذ الأراضي في فلسطين وذلك عبر شراء الأراضي من العرب الذين يضطرون إلى البيع وبالتالي إنقاذ فلسطين من السياسة الصهيونية التي تهدف إلى الاستيلاء على الأراضي فيها بأية وسيلة ممكنة.

الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الاستيلاء على الأراضي، الانتداب البريطاني لفلسطين، صندوق الأمة، موسى كاظم الحسيني