وثائق

You are visiting the old website of The Institute of Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
خطاب رئيس الحكومة الإسرائيلية، يتسحاق شامير، أمام اللجنة المركزية لليكود إسرائيل 5 تموز/يوليو 1989 خطاب رئيس الحكومة الإسرائيلية، يتسحاق شامير، أمام جلسة للجنة المركزية لليكود، خصصت لمناقشة "مبادرة السلام" الإسرائيلية. وقد حدّد خلالها أربعة بنود أساسية، هي: القضاء على الانتفاضة؛ مواصلة الاستيطان في الضفة الغربية وغزة؛ السيادة على القدس؛ ورفض قيام دولة فلسطينية.

مبادرة السلام الإسرائيلية 1989، إسحق شامير، حزب الليكود، مفاوضات السلام، الحكومة الإسرائيلية، النزاع العربي - الإسرائيلي، اتفاقات السلام، القدس، الاستيطان، الانتفاضة 1987

قرار اللجنة التنفيذية العربية برفض المشروع الإنشائي القدس 16 آب/أغسطس 1931 القرار الصادر عن اللجنة التنفيذية العربية بعدم الاعتراف بالمشروع الإنشائي الذي اعتمدته الحكومة البريطانية بخصوص تطوير الأراضي الزراعية والاستيطان في فلسطين، لأنه يقوم على أساس الانتداب ووعد بلفور.

اللجنة التنفيذية العربية، الاراضي الزراعية، الاستيطان، وعد بلفور 1917، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الانتداب البريطاني لفلسطين

تصريح بلفور لندن 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 1917 رسالة وجهها وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور إلى المصرفي اليهودي، اللورد روتشيلد، وتضمنت وعداً بريطانياً بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، وعرف التصريح باسم "وعد بلفور".

آرثر جيمس بلفور، الاتحاد الصهيوني، حقوق الإنسان، بريطانيا، الوطن القومي اليهودي، الحرب العالمية الأولى، الصهيونية، الاستيطان، الانتداب البريطاني لفلسطين، إدموند دي روتشيلد، وعد بلفور 1917

صك الانتداب البريطاني على فلسطين جنيف 24 تموز/يوليو 1922 أعلنت عصبة الأمم صك الانتداب البريطاني على فلسطين بتاريخ 6 تموز/يوليو 1921 وصودق عليه في 24 تموز/يوليو 1922، ووضع موضع التنفيذ في 29 أيلول/سبتمبر. يتألف صك الانتداب من مقدمة و 28 مادة، منها سبع مواد تتحدث عن إقامة الوطن القومي اليهودي في فلسطين. المادة الثانية من صك الانتداب ألقت على عاتق حكومة الانتداب ثلاث مسؤوليات هي: -وضع البلاد في أحوال سياسية واقتصادية وإدارية تتضمن إنشاء الوطن القومي اليهودي؛ -ترقية مؤسسات الحكم الذاتي؛ -صيانة الحقوق المدنية والدينية لجميع سكان فلسطين بصرف النظر عن الدين أو الجنس.

عصبة الأمم، الحرب العالمية الأولى، بريطانيا، الوطن القومي اليهودي، صك الانتداب، الحلفاء، مؤتمر سان ريمو، الحقوق المدنية، مؤسسات الحكم الذاتي، الهجرة اليهودية، الأماكن المقدسة، الدين، الاستيطان، الانتداب البريطاني لفلسطين، وعد بلفور 1917

كتاب رسمي من رئيس الحكومة البريطانية، رامزي ماكدونالد، إلى رئيس الوكالة اليهودية لفلسطين، حاييم وايزمن لندن 13 شباط/فبراير 1931 الكتاب الذي أرسله رئيس الحكومة البريطانية، رامزي ماكدونالد، إلى رئيس الوكالة اليهودية، حاييم وايزمن، لشرح الموقف الرسمي البريطاني بالنسبة إلى الكتاب الأبيض الذي أصدرته الحكومة البريطانية عام 1930، والذي احتجت عليه الوكالة اليهودية. وأكد الكتاب الرسمي البريطاني الالتزام بإقامة الوطن القومي اليهودي في فلسطين بما يتفق وشروط الانتداب. وبموجب هذه الشروط، تعتبر بريطانيا نفسها مسؤولة عن تشجيع إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.

وعد بلفور، صك الانتداب، عصبة الأمم، الوطن القومي اليهودي، الكتاب الأبيض، الوكالة اليهودية، اللورد باسفيلد، رامزي ماكدونالد، حاييم وايزمن، الهجرة اليهودية، الصهيونية، بريطانيا، الاستيطان، باسفيلد، الانتداب البريطاني لفلسطين

قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 181: التوصية بخطة لتقسيم فلسطين نيويورك 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 1947 تضمن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 181 توصية بتقسيم فلسطين إلى دولتين: عربية ويهودية بعد انتهاء الانتداب البريطاني، فيما تركت مدينة القدس للإدارة الدولية. يشار إلى أن العرب رفضوا القرار بشكل قاطع، بينما قبل اليهود بالقرار.

القرار 181، تقسيم فلسطين، القدس، الدولة اليهودية، الجمعية العامة للأمم المتحدة، الاستيطان، الانتداب البريطاني لفلسطين

إعلان إقامة دولة إسرائيل تل أبيب 14 أيار / مايو 1948 هو البيان الذي ألقاه دافيد بن - غوريون في تل أبيب في 14 أيار/مايو 1948، أي قبل يوم واحد من انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين، وأعلن فيه قيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين. وعرف إعلان إقامة دولة إسرائيل بـ"وثيقة الاستقلال".

الهجرة اليهودية، الاستيطان، النكبة، حرب 1948، دافيد بن غوريون، الدولة اليهودية، ثيودور هرتسل، الهولوكوست، الوطن القومي اليهودي، الصهيونية، الأمم المتحدة، وعد بلفور 1917، إعلان الاستقلال 1948، إعلان إقامة دولة إسرائيل

مذكرة وزير الخارجية البريطاني، اللورد بالمرستون، إلى سفير بريطانيا في إستانبول بخصوص توطين اليهود في فلسطين لندن 11 آب/أغسطس 1840 مذكرة بعث بها وزير الخارجية البريطاني، اللورد بالمرستون، إلى سفيره في إستانبول يشرح فيها أهمية حصول اليهود على مباركة الامبراطورية العثمانية لاستيطانهم في فلسطين وإصدار قانون عثماني بهذا الشأن، مشيراً إلى الفائدة التي ستعود على الحكومة العثمانية نتيجة هذا الاستيطان.

اللورد بالمرستون، الامبراطورية العثمانية، الاستيطان، إستانبول، اليهود

رسالة وزير الخارجية البريطاني، اللورد بالمرستون إلى سفير بريطانيا في إستانبول بشأن إقناع السلطان بإباحة هجرة اليهود لندن شباط/فبراير 1841 الرسالة التي بعث بها وزير الخارجية البريطاني، اللورد بالمرستون، إلى سفيره في إستانبول يوضح فيها أهمية دور السلطان عبد الحميد الثاني في تشجيع اليهود على الهجرة إلى فلسطين إلى جانب حصول هؤلاء اليهود على حماية بريطانيا.

اللورد بالمرستون، الامبراطورية العثمانية، الاستيطان، الهجرة اليهودية، بريطانيا، السلطان عبد الحميد الثاني

تحذير آحاد هاعام من استيطان اليهود لفلسطين [أوديسا؟] نيسان/أبريل 1891 مقتطفات من مقالة كتبها آشر زفي جنسبرغ الذي اشتهر باسم آحاد هاعام، يحذر فيها من أن العرب لن يتخلوا بسهولة عن مكانهم في فلسطين، معتبراً تجاهل السكان العرب هناك خطأً كبيراً.

آحاد هاعام، الاستيطان

Pages