وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
قرار المؤتمر السوري في دورته الثانية في دمشق بشأن إعلان استقلال سورية (بما فيها لبنان وفلسطين) تحت تاج فيصل دمشق 7 آذار/مارس 1920 القرار الذي صدر عن المؤتمر السوري العام المنعقد في دمشق والذي أعلن استقلال سورية بحدودها الطبيعية ومنها فلسطين استقلالاً تاماً ورفض جعل فلسطين وطناً لليهود. وقد اختار المؤتمرون الأمير فيصل بن الحسين ملكاً دستورياً على سورية.

الوطن القومي اليهودي، وعد بلفور 1917، سورية، الاستقلال، فيصل (الأمير)، لبنان، الانتداب البريطاني لفلسطين

ملاحظات مندوبي الوفود العربية إلى مؤتمر فلسطين العربي البريطاني على بيان رئيس القضاة لندن 27 شباط/فبراير 1939 الملاحظات التي أبداها مندوبو الوفود العربية على بيان رئيس القضاة البريطاني، في مؤتمر فلسطين العربي البريطاني المنعقد في قصر "سان جيمس" في لندن، والتي يشيرون فيها إلى أن بريطانيا نكثت بعهدها للشريف حسين، وأن فلسطين لم تكن خارج دائرة الاستقلال العربي.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الحرب العالمية الأولى، مؤتمر فلسطين (لندن 1939)، رسالة مكماهون 1915، مراسلات حسين – مكماهون، حسين بن علي (شريف مكة)، الاستقلال، اتفاقية سايكس – بيكو 1916، وعد بلفور 1917

بيان رئيس القضاة البريطاني بشأن البيانات التي ألقاها أعضاء اللجنة العرب بشأن مراسلات مكماهون - حسين لندن 24 شباط/فبراير 1939 البيان الذي أصدره رئيس القضاة البريطاني بشأن البيانات التي ألقاها الأعضاء العرب في اللجنة المؤلفة لدرس مراسلات حسين - مكماهون، حيث أكد رئيس القضاة أن مكماهون قصد بمراسلاته مع الشريف حسين أن تترك فلسطين خارج دائرة الاستقلال العربي.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الحرب العالمية الأولى، الاستقلال، رسالة مكماهون 1915، مراسلات حسين – مكماهون، حسين بن علي (شريف مكة)

مذكرة عن عهود بريطانيا العظمى للعرب لندن 22 شباط/فبراير 1939 مذكرة بقلم جورج أنطونيوس، السكرتير العام للوفود العربية المشاركة في مؤتمر فلسطين العربي البريطاني المنعقد في قصر "سان جيمس" في لندن، تضمنت تفنيدا للعهود البريطانية التي تضمنتها مراسلات حسين - مكماهون فيما خص فلسطين.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الحرب العالمية الأولى، الاستقلال، رسالة مكماهون 1915، مراسلات حسين – مكماهون، حسين بن علي (شريف مكة)

بيان الوفد الفلسطيني في مؤتمر الطاولة المستديرة المنعقد في قصر سان جيمس بلندن لندن 9 شباط/فبراير 1939 بيان صادر عن الوفد الفلسطيني في مؤتمر الطاولة المستديرة يشرح فيه قضية فلسطين بالتفصيل ويطالب بالاستقلال وإنهاء الانتداب وعدم تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين ووقف الهجرة اليهودية.

الوطن القومي اليهودي، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الاستقلال، مؤتمر لندن 1939، اللجنة العربية العليا، الانتداب البريطاني على فلسطين

رد اللجنة العربية العليا على كتاب وزير المستعمرات القدس 11 كانون الثاني/يناير 1938 الرد الذي قدمته اللجنة العربية العليا على كتاب وزير المستعمرات الموجه إلى المندوب السامي البريطاني في فلسطين، ويتضمن رفضاً قاطعاً لمشاريع التقسيم وإنشاء وطن قومي لليهودي، والتأكيد على حق العرب في فلسطين بالاستقلال الكامل.

الانتداب البريطاني، الوطن القومي اليهودي، الهجرة اليهودية، الاستقلال، التقسيم المقترح 1937، المندوب السامي لفلسطين، بريطانيا العظمى وزارة المستعمرات، اللجنة العربية العليا

برقية اللجنة العربية العليا لعصبة الأمم التي تطالب فيها بحق العرب في الاستقلال والعدول عن محاولة إنشاء الوطن القومي اليهودي 13 أيلول/سبتمبر 1937 البرقية التي أرسلتها اللجنة العربية العليا إلى عصبة الأمم تؤكد فيها أن عرب فلسطين يرفضون أي مشروع تقسيم يخلق في بلادهم دولة يهودية. وطالبت البرقية بالاعتراف بحق العرب في الاستقلال، والعدول عن تجربة إنشاء الوطن القومي اليهودي، ووقف الهجرة اليهودية وبيع الأراضي لليهود، وإنهاء الانتداب البريطاني

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، عصبة الأمم، اللجنة العربية العليا، الاستقلال، التقسيم المقترح 1937

مقررات مؤتمر نابلس نابلس 18 أيلول/سبتمبر 1931 القرارات الصادرة عن المؤتمر الشعبي الذي عقد في نابلس، وأهمها دعوة اللجنة التنفيذية العربية إلى عدم التفاهم مع الحكومة إلا على أساس المطالبة بالاستقلال ضمن الوحدة العربية، والدعوة إلى مقاطعة جميع البضائع الأجنبية، وإلى عقد مؤتمر للشباب ينظمون فيه صفوفهم.

فلسطين، الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، حكومة الانتداب البريطاني، اللجنة التنفيذية العربية، الاستقلال، الوحدة العربية، مقاطعة، نابلس

غايات حزب الإصلاح العربي الفلسطيني القدس 1935 البيان الصادر عن حزب الإصلاح العربي الفلسطيني يشرح برنامج الحزب وغاياته، وهي تتلخص بالسعي لاستقلال فلسطين ضمن الوحدة العربية، وعقد معاهدة مع الإنكليز، ومقاومة مشروع إقامة الوطن القومي اليهودي.

الوطن القومي اليهودي، الانتداب البريطاني لفلسطين، الوحدة العربية، الاستقلال، الأحزاب السياسية الفلسطينية، حزب الإصلاح (فلسطين)

برقية اللجنة التنفيذية العربية إلى لجنة الانتدابات بالاحتجاج على سياسة حكومة الانتداب والتمسك بالاستقلال ضمن الوحدة العربية القدس 1934 البرقية التي وجهتها اللجنة التنفيذية العربية إلى لجنة الانتدابات تعلن فيها الاصرار على المطالب الأساسية التي وضعتها المؤتمرات العربية السابقة، ومنها استقلال فلسطين ضمن الوحدة العربية، ورفض الصهيونية والهجرة اليهودية وانتقال الأراضي إلى الصهيونيين.

الانتداب البريطاني لفلسطين، الصهيونية، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، حيازة الأراضي، اللجنة التنفيذية العربية، الاستقلال، الوحدة العربية

Pages