وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
بيان حزب الاستقلال العربي بالدعوة إلى مقاطعة احتفال الإنكليز في ذكرى احتلالهم القدس القدس 10 كانون الأول/ديسمبر 1932 البيان الصادر عن حزب الاستقلال العربي بالدعوة إلى مقاطعة الاحتفال الذي يقيمه الإنكليز في ذكرى احتلالهم للقدس. وجدد الحزب بمناسبة هذا اليوم العهد على مكافحة الاستعمار، وأعلن للملأ أن الإنكليز قد نقضوا ما قطعوه للعرب من عهود ومواثيق.

الانتداب البريطاني لفلسطين، الصهيونية، الاستعمار البريطاني، اليهود، حزب الاستقلال (فلسطين)، القدس، الأحزاب الفلسطينية قبل عام 1948

مقررات مؤتمر الشباب العربي الفلسطيني الثاني حيفا 1935 المقررات الصادرة عن مؤتمر الشباب العربي الفلسطيني الثاني وتضمنت عدة بنود أهمها: تأسيس شركة لإنقاذ الأراضي، ومكافحة الاستعمارين الإنكليزي واليهودي،والدعوة إلى أن تتولى مدارس العرب في فلسطين إدارة عربية اسوة بالمدارس اليهودية، وتأسيس نقابات للعمال، والقيام بالدعايات الكافية لقضية فلسطين في الداخل والخارج.

الانتداب البريطاني لفلسطين، الوطن القومي اليهودي، حيازة الأراضي، نقابات العمال، مؤتمر الشباب العربي، الهجرة اليهودية إلى فلسطين، الاستعمار البريطاني، مؤتمرات

مقتطفات من مذكرات هرتسل عن لقائه بمصطفى كامل ــــــ 24 آذار/مارس 1897 مقتطفات من مذكرات ثيودور هرتسل عن اللقاء الذي جمعه بمصطفى كامل الذي كان كاتباً صحافياً آنذاك قبل أن يصبح زعيماً سياسياً في مصر. ورأى هرتسل أن مصطفى كامل يطلب مساعدته الصحافية للتخلص من الاستعمار البريطاني لمصر.

الوطن القومي اليهودي، الامبراطورية العثمانية، ثيودور هرتسل، مصطفى كامل، بريطانيا، الاستعمار البريطاني، مصر