وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
النقاط الست التي عرضها الرئيس السوفياتي، ميخائيل غورباتشوف، على وزير الخارجية الأميركي، جيمس بيكر، والتي تتضمن أفكاراً ومقترحات لفترة ما بعد حرب الخليج موسكو 15 آذار / مارس 1991 تضمنت النقاط أفكاراً ومقترحات لفترة ما بعد حرب الخليج ولترتيبات أمنية مشتركة في منطقة الخليج، واتخاذ خطوات في شأن الحد من سباق التسلح، وتحديد الوجود العسكري الأجنبي في المنطقة.

مخائيل غورباتشيف، جيمس بيكر، حرب الخليج 1991، الولايات المتحدة، الاتحاد السوفياتي، دول الخليج العربي، الحد من الأسلحة

بيان لوزارة الخارجية السوفياتية بشأن الهجمات العراقية بالصوارخ على إسرائيل موسكو 18 كانون الثاني / يناير 1991 نص بيان وزارة الخارجية السوفياتية أكدت فيه معارضة الاتحاد السوفياتي للهجمات العراقية بالصوارخ على إسرائيل، وتمنت على إسرائيل ضبط النفس وعدم الرد.

الاتحاد السوفياتي، السياسة الخارجية الروسية، إسرائيل، حرب الخليج 1991، الصواريخ

بيان صادر عن وزارة الخارجية السوفياتية بشأن أزمة الخليج موسكو 3 كانون الأول/ديسمبر 1990 نص البيان الصادر عن وزارة الخارجية السوفياتية بشأن أزمة الخليج، والمؤيد لقرار مجلس الأمن رقم 678 بخصوص الاجتياح العراقي للكويت، كما يعبّر الاتحاد السوفياتي عن تأييده لجهود إجراء الحوار بين الولايات المتحدة والعراق.

الاتحاد السوفياتي، السياسة الخارجية، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991، الموقف السياسي، العلاقات الأميركية – العراقية

خطاب الرئيس ميخائيل غورباتشوف في الدورة الثالثة لمجلس السوفيات الأعلى، يحذّر فيه إسرائيل من توطين اليهود المهاجرين موسكو [18 حزيران / يونيو 1990] مقتطفات من كلمة الرئيس السوفياتي، ميخائيل غورباتشيف، أمام مجلس السوفيات الأعلى، تطرق فيها لتعقيدات قائمة في علاقات الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة، وكذلك لعملية السلام في الشرق الأوسط والنزاع العربي الإسرائيلي. ووجّه تحذيراً إلى إسرائيل بخصوص توطين المهاجرين من الاتحاد السوفياتي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مهدداً بالتوقف عن إعطاء التصريحات بالهجرة من الاتحاد السوفياتي للمواطنين اليهود.

مخائيل غورباتشيف، الاتحاد السوفياتي، هجرة اليهود السوفيات، التوطين، الأراضي الفلسطينية المحتلة، النزاع في الشرق الأوسط، النزاعات الإقليمية

كلمة وزير الخارجية السوفياتي، إدوارد شيفاردنادزه، في المؤتمر الدولي الثاني لمنطقة آسيا والباسفيك فلاديفوستوك 4 أيلول / سبتمبر 1990 تطرق وزير الخارجية السوفياتي، إدوارد شيفاردنادزه، في كلمته هذه إلى الأزمة العراقية – الكويتية وتأثيرها على النزاع العربي – الإسرائيلي والسعي لعقد مؤتمر دولي بشأن أزمة الشرق الأوسط.

إدوارد شيفاردنازه، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991، القضية الفلسطينية، الموقف السياسي، الاتحاد السوفياتي، الصراع العربي – الإسرائيلي، النزاع في الشرق الأوسط

حديث النائب الأول لوزير الخارجية السوفياتي، يولي فورونتسوف، في شأن هجرة اليهود السوفيات إلى إسرائيل موسكو 18 شباط/فبراير 1990 حديث صحافي للنائب الأول لوزير الخارجية السوفياتي، يولي فورونتسوف، لصحيفة "أنباء موسكو" يتطرق فيه لموضوع هجرة اليهود السوفيات وقانون الخروج والدخول من وإلى الاتحاد السوفياتي وحق كل مواطن دون استثناء بمغادرة البلد بحرية

هجرة اليهود السوفيات، الاتحاد السوفياتي، حرية التنقل، مقابلات

بيان وزارة الخارجية السوفياتية في شأن توطين المهاجرين اليهود في الأراضي المحتلة موسكو [10 شباط / فبراير 1990] يعرض البيان موقف الاتحاد السوفياتي من إسكان المهاجرين القادمين إلى إسرائيل في الأراضي العربية المحتلة وبضمنهم القادمون من الاتحاد السوفياتي. ويطالب إسرائيل بالكف عن الممارسات الاستيطانية وعن أية تدابير لتغيير الطابع الفعلي والديمغرافي والتركيب التنظيمي للأراضي المحتلة.

هجرة اليهود السوفيات، التوطين، المهاجرون الروس، الاتحاد السوفياتي، الضفة الغربية، قطاع غزة

بيان إيدن عن الشرق الأوسط بعد صفقة الأسلحة لندن 9 تشرين الثاني/نوفمبر 1955 الخطاب الذي ألقاه رئيس الحكومة البريطانية، أنطوني إيدن، حول شؤون الشرق الأوسط ومشكلة فلسطين، وانتقد فيه قرار الحكومة السوفياتية بتسليح مصرمعتبراً أن ذلك سيؤدي إلى زيادة التوتر في المنطقة وييسرالأمر على الشيوعية كي تتسرب إلى العالم العربي.

سياسة بريطانيا العظمى في الشرق الأوسط، النزاع في الشرق الأوسط، الاتحاد السوفياتي، الحرب الباردة، مصر، الشيوعية، إسرائيل

مذكرة التفاهم الاستراتيجي بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية الولايات المتحدة الأميركية 30 تشرين الثاني/نوفمبر 1981 مذكرة تفاهم استراتيجي بين إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية تحت شعار مواجهة التهديدات الصادرة عن الاتحاد السوفياتي للمنطقة. وأهم ما نصت عليه هذه المذكرة التعاون العسكري بين الطرفين بما فيه القيام بتدريبات مشتركة في شرق البحر المتوسط.

النزاع في الشرق الأوسط، السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، العلاقات الأميركية – الإسرائيلية، التعاون العسكري، الاتحاد السوفياتي، ميثاق الأمم المتحدة