وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
مؤتمر صحافي مشترك للملك حسين ووزير الخارجية الأميركي، جيمس بيكر، حول مشاركة الأردن في مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط عمان 14 أيار / مايو 1991 المؤتمر الصحافي المشترك للملك حسين ووزير الخارجية الأميركي، جيمس بيكر، تطرّق فيه الملك حسين إلى مشاركة الأردن في مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط، موضحاً أنه سينظر في إمكانية تأليف وفد مشترك مع الفلسطينيين إذا ما طلب الفلسطينيون ذلك.

حسين بن طلال (ملك الأردن)، جيمس بيكر، عملية السلام، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، النزاع العربي – الإسرائيلي، جهود مبذولة لتحقيق السلام، الأمم المتحدة

مقابلة صحافية مع الأمين العام للأمم المتحدة، خافيير بيريز دي كويار، حول حرب الخليج نيويورك 8 شباط / فبراير 1991 مقتطفات من حديث الأمين العام للأمم المتحدة، خافيير بيريز دي كويار، إلى صحيفة "لوموند"، حول حرب الخليج أكد فيها بأن الحرب الجارية ليست حرب الأمم المتحدة لكنها شرعية بمعنى أن مجلس الأمن قد أجازها.

خافيير بيريز دي كويار، حرب الخليج 1991، الأمم المتحدة، مقابلات

رسالة وزير الخارجية العراقي، طارق عزيز، إلى الأمين العام للأمم المتحدة بشأن موافقة العراق على قراري مجلس الأمن 662 و674 بغداد 27 شباط / فبراير 1991 رسالة وزير الخارجية العراقي، طارق عزيز، إلى الأمين العام للأمم المتحدة يعلمه فيها قبول العراق الامتثال الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 660، وموافقته على الامتثال لقراري مجلس الأمن 662 و674، في حالة صدور قرار من مجلس الأمن ينص على الوقف الفوري لإطلاق النار ولجميع العمليات العسكرية في العراق.

طارق عزيز، حرب الخليج 1991، الأمم المتحدة، مجلس الأمن، الإنسحاب العراقي من الكويت

الرئيس التركي، تورغوت أوزال، يشرح موقف تركيا من حرب الخليج [باريس] [23 كانون الثاني / يناير 1991] مقال للرئيس التركي، تورغوت أوزال، نشرته صحيفة "انترناشيونال هيرالد تريبيون"، يشرح فيه موقف تركيا الداعم لحرب الخليج وللتدخل العسكري في العراق بناء على قرارات الأمم المتحدة بهذا الخصوص.

تورغوت أوزال، العلاقات الخارجية التركية، العلاقات العربية – التركية، حرب الخليج 1990-1991، الأمم المتحدة

مشروع الإعلان الذي اقترحته فرنسا على مجلس الأمن الدولي نيويورك 14 كانون الثاني/يناير 1991 نص مشروع الإعلان الذي اقترحته فرنسا على مجلس الأمن والذي يتضمن قيام مجلس الأمن بالمشاركة الفعالة في تسوية النزاع العربي – الإسرائيلي والقضية الفلسطينية، مقابل التزام العراق الانسحاب من الكويت ومساعدة الأمين العام للأمم المتحدة في مراقبة انسحاب القوات العراقية والتحقق منه، بإرسال مراقبين دوليين وإنشاء قوة لحفظ السلام بمشاركة دول عربية.

سياسة فرنسا في الشرق الأوسط، النزاع العربي – الإسرائيلي، تسوية النزاعات، الأمم المتحدة، مجلس الأمن، الأزمة العراقية - الكويتية 1990-1991، الانسحاب العراقي من الكويت

مذكرة منظمة الأرض إلى الأمين العام للأمم المتحدة إسرائيل 1965 مذكرة وجهتها منظمة الأرض إلى الأمين العام للأمم المتحدة حول العرب في إسرائيل، وتضمنت شرحاً مفصلاً لسياسة الحكومة الإسرائيلية تجاه العرب ومعاناتهم من سياسة القمع والاضطهاد والتمييز التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية بحقهم والتي تشكل إهانة لقوانين العدالة الدولية والعرف الإنساني.

الأمم المتحدة، إسرائيل، الفلسطينيون في إسرائيل، التمييز العنصري، مصادرة الأرض، الحكم العسكري الإسرائيلي

المشروع الذي وضعته لجنة التوفيق الدولية في 1 أيلول/ سبتمبر 1949 لإقامة نظام دولي دائم في منطقة القدس نيويورك 1 أيلول/سبتمبر 1949 المشروع الذي وضعته لجنة التوفيق الدولية لإقامة نظام دولي دائم في منطقة القدس. وتضمن المشروع تفاصيل هذا النظام الدولي الذي كان من المفترض أن يتم بإشراف الأمم المتحدة وتقسم القدس بموجبه إلى منطقة عربية وأخرى يهودية.

لجنة التوفيق بشأن فلسطين، القدس، الوضع القانوني لمدينة القدس، تدويل القدس والأماكن المقدسة، نظام دولي، الأمم المتحدة

اتفاقية جبل سكوبس القدس 7 تموز/يوليو 1948 الاتفاقية التي عقدت بين القادة العرب واليهود في القدس من أجل نزع سلاح منطقة جبل سكوبس بإشراف الأمم المتحدة. ونصت الاتفاقية على تولي الأمم المتحدة حماية المنطقة المحددة على الخريطة، وإقامة منطقة حرام وإيصال المؤن للطرفين بإشراف الأمم المتحدة.

الانتداب البريطاني لفلسطين، حرب فلسطين 1948 – 1949، القدس، اليهود، الهدنة، الأمم المتحدة

مشروع روجرز الولايات المتحدة الأميركية 9 كانون الأول/ديسمبر 1969 مشروع قدمه وزير الخارجية الأميركية، ويليام روجرز بشأن إيجاد تسوية للنزاع في منطقة الشرق الأوسط، بين إسرائيل والدول العربية استناداً إلى قرار مجلس الأمن رقم 242 الصادر عقب حرب 1967، على أن تكون المباحثات تحت إشراف المبعوث الخاص للأمم المتحدة.

النزاع في الشرق الأوسط، السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، العلاقات الأميركية – الإسرائيلية، خطة روجرز 1969، الأمم المتحدة، القرار 242

نقاط نيكسون الخمس للتحرك في أزمة الشرق الأوسط الولايات المتحدة الأميركية 6 شباط/فبراير 1969 النقاط التي عرضها الرئيس الأميركي، ريتشارد نيكسون، في ثاني مؤتمر صحافي يعقده منذ توليه الرئاسة، وأبرز ما ورد فيها تأييد الولايات المتحدة لمهمة مبعوث الأمم المتحدة في المنطقة، وقيام أميركا بمحادثات مع إسرائيل والدول العربية المجاورة لها، وإجراء مباحثات ثنائية في الأمم المتحدة تمهد للمحادثات الرباعية التي ستجري بين الدول الكبرى.

النزاع في الشرق الأوسط، البلاد العربية، السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، الأمم المتحدة

Pages