وثائق

You are visiting the old website of The Institute for Palestine Studies

Please visit our new websiteClick Here

 

لمحة عن قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية في القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي.

 

تضم قاعدة بيانات الوثائق الرئيسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي النصوص الكاملة للاتفاقيات والمعاهدات والرسائل والوثائق الرئيسية. وهذه الوثائق المأخوذة من مصادرها الأصلية أساسية لدراسة القضية الفلسطينية منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر. ويمكن الوصول إلى المعلومات والبحث فيها وفق الخيارات التالية:

• البحث حسب التاريخ؛
• البحث حسب مكان صدور الوثيقة؛
• البحث حسب الكلمات الدالة/المفتاحية؛
• البحث عن طريق العنوان أو عن طريق ملخص الوثيقة؛
• البحث الحر في النص.

مع صدور العدد الأول من مجلة الدراسات الفلسطينية عام 1990، احتوى كل عدد من أعدادها على قسم خاص بالوثائق، وجميعها متوفر على صفحة المجلة في الموقع.
وسيتم لاحقاً دمج هذه الوثائق مع صفحة "وثائق" في الموقع، وبعد إضافة ملخصات لها وكلمات دالة.

العنوان المكان التاريخ الملخص
حديث صحافي لزعيم حزب العمل الإسرائيلي شمعون بيرس إسرائيل 3 أيار / مايو 1991 مقتطفات من حديث أدلى به زعيم حزب العمل الإسرائيلي، شمعون بيرس، إلى "يديعوت أحرونوت"، تحدث خلاله عن الوضع السياسي في إسرائيل والصراع داخل الأحزاب الإسرائيلية تجاه عملية السلام مع الفلسطينيين وعلاقات حزب الليكود مع الأردن.

شمعون بيرس، حزب العمل الإسرائيلي، حزب الليكود، الوضع السياسي، إسرائيل، الأحزاب السياسية الإسرائيلية، عملية السلام، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، النزاع العربي – الإسرائيلي، الأردن، مقابلات

كلمة الرئيس العراقي، صدام حسين، أمام وفد اتحاد نقابات العمال العرب بغداد 3 تشرين الثاني/نوفمبر 1990 مقتطفات من كلمة الرئيس العراقي، صدام حسين، أمام وفد اتحاد نقابات العمال العرب، اتهم فيها الولايات المتحدة بالتآمر على العراق، وأكد أن كل الفتن التي تحصل في المنطقة إنما هي بسبب قضية فلسطين وأن نصف شعب فلسطين انتهى نتيجة القتل والذبح بسبب فلسطين، وانتقد تقاعس بعض العرب عن تقديم المساعدات للأردن وللفلسطينيين.

صدام حسين، الاجتياح العراقي للكويت، الولايات المتحدة، منظمة التحرير الفلسطينية، الأردن، المساعدة الإنسانية، المساعدة الاقتصادية

النص الكامل لمشروع تمبلر بريطانيا 6 كانون الأول/ديسمبر 1955 المشروع الذي قدمه الجنرال البريطاني، جيرالد تمبلر، بشأن انضمام الأردن إلى حلف بغداد، وتتعهد الحكومة البريطانية بموجبه بتأمين مساعدات عسكرية للأردن كتجهيز وحدات إضافية في الفيلق العربي، وإنهاء المعاهدة الإنكليزية - الأردنية لعام 1948، والاتفاق على تعاون الحكومتين للدفاع المشترك والمعونة المتبادلة.

حلف بغداد 1955، الأردن، بريطانيا العظمى، المساعدة العسكرية

المشروع العربي لاستغلال مياه روافد نهر الأردن لصالح البلاد العربية 8 أيلول/سبتمبر 1964 مشروع عربي لاستغلال مياه روافد نهر الأردن بين كل من لبنان وسورية والأردن.

البلاد العربية، لبنان، سورية، الأردن، استخدام المياه، نهر الأردن، نهر اليرموك، موارد مائية، الري

المشروع العربي لاستغلال مياه نهر الأردن وروافده آذار/مارس 1954 المشروع العربي الذي طرحته اللجنة الفنية العربية لاستغلال موارد المياه بحوض نهر الأردن بين كل من لبنان وسورية والأردن، رداً على مشروع جونستون الأميركي لتقسيم مياه نهري الأردن واليرموك بين تلك الدول وإسرائيل. أخذ المشروع العربي بعين الاعتبار الحدود القائمة بين البلدان الثلاثة، بحيث يكفل لكل دولة ضمن حدودها الانتفاع بري الأراضي الصالحة للزراعة مع إفادة هذه المناطق مما يمكن توليده من الطاقة الكهربائية فيها.

البلاد العربية، إسرائيل، لبنان، سورية، الأردن، استخدام المياه، الكهرباء، نهر الأردن، نهر اليرموك، أحواض الأنهار، الري

اتفاقية التضامن بين مصر وسورية والسعودية والأردن القاهرة 19 كانون الثاني/يناير 1957 اتفاقية التضامن الموقعة بين مصر وسورية والسعودية والأردن، والتي اتفق الموقعون على أن تكون مدتها عشر سنوات. وقد نصت الاتفاقية على تقديم معونة مادية للأردن على أن تكرس المعونة للقوات الأردنية المسلحة ورجال الحرس الوطني.

مصر، سورية، الأردن، القومية العربية، التضامن، الوحدة العربية، البلاد العربية

مشروع جونستون الولايات المتحدة الأميركية 31 آب/أغسطس 1953 المشروع هو خطة أميركية وضعها أريك جونستون، من إدارة التعاون التقني وموفد الرئيس الأميركي أيزنهاور، وذلك لحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين بأسلوب اقتصادي، يقضي باستغلال مياه نهر الأردن في مشاريع الري وتوليد الطاقة الكهربائية لتوفير فرص عمل للاجئين الذين سيميلون نحو إعادة توطينهم. وتضمن المشروع تقسيم مياه نهري الأردن واليرموك بين كل من لبنان وسوريا والأردن وإسرائيل.

جامعة الدول العربية، البلاد العربية، إسرائيل، سورية، الأردن، لبنان، اللاجئون الفلسطينيون، المياه، الكهرباء، نهر الأردن، نهر اليرموك، البحر الميت

الاتفاقية الأردنية السورية لتوزيع مياه نهر اليرموك 4 حزيران/يونيو 1953 الاتفاقية الموقعة بين الأردن وسوريا لتوزيع مياه نهر اليرموك بين الدولتين. وتضمنت الاتفاقية عدداً من البنود تم بموجبها تحديد عملية توزيع المياه والحصول على الطاقة الكهربائية إضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة لتنفيذ الاتفاقية.

سورية، الأردن، المياه، الكهرباء، نهر اليرموك

قرار جامعة الدول العربية رداً على قرار مؤتمر أريحا [القاهرة؟] 13 نيسان/أبريل 1950 القرار الذي صدر عن مجلس جامعة الدول العربية، وعارضه مندوب المملكة الأردنية الهاشمية، ونص على أن دخول الجيوش العربية فلسطين لإنقاذها يجب أن ينظر إليه كتدبير مؤقت وأنه بعد تمام تحريرها تسلم إلى أصحابها ليحكموها، وأن أي دولة عربية تخالف ذلك تعتبر ناقضة لأحكام ميثاق جامعة الدول العربية.

الحرب الإسرائيلية – العربية 1948 – 1949، الأردن، الضفة الغربية، مؤتمر أريحا 1948، جامعة الدول العربية

كلمة الملك عبد الله في وفد مؤتمر أريحا الأردن 1 كانون الأول/ديسمبر 1948 الكلمة التي ألقاها ملك الأردن، عبد الله، أمام وفد من أعضاء مؤتمر أريحا، وأعلن فيها أنه يضع نفسه تحت تصرف أهل فلسطين وأنه سيعرض مقررات المؤتمر على الحكومة الأردنية.

عبد الله بن الحسين (الملك)، الأردن، الضفة الغربية، مؤتمر أريحا 1948، الحرب الإسرائيلية – العربية 1948 – 1949

Pages